موقع 24:
2024-10-01@07:46:56 GMT

الجيش الإسرائيلي يشنّ عملية برية في جنوب لبنان

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

الجيش الإسرائيلي يشنّ عملية برية في جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، أنه شن عملية "برية محدودة وموضعية ومحددة الهدف" في جنوب لبنان ضد أهداف تابعة لحزب الله، وذلك على الرغم من الدعوات الدولية للتهدئة.

وأضاف أنّ هذا التوغّل يستهدف "أهدافاً وبنى تحتية إرهابية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان"، مشيراً إلى أن هذه الأهداف تقع "في عدد من القرى القريبة من الحدود والتي ينطلق منها تهديد فوري وحقيقي للبلدات الإسرائيلية في الحدود الشمالية".

 

وأوضح أن هذه العملية البرية تتم وفق "خطة مرتبة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة وفي القيادة الشمالية والتي تدربت القوات لها على مدار الأشهر الأخيرة".
ولفت إلى أنه "تمّت الموافقة على مراحل الحملة، ويتمّ تنفيذها وفقاً لقرار المستوى السياسي".
وشدد الجيش الإسرائيلي في بيانه على أنه "يواصل القتال والعمل لتحقيق أهداف الحرب، ويبذل كل ما هو مطلوب من أجل حماية مواطني دولة إسرائيل". 

من جهته، قال حزب الله في بيان صدر ليل الإثنين، إن مقاتليه استهدفوا "تحركات لجنود إسرائيليين في البساتين المقابلة لبلدتي العديسة وكفركلا بالأسلحة المناسبة وحققوا فيهم إصابات مؤكدة".

عند الحدود

وأكد مصدر مقرب من الحزب أن تلك التحركات كانت "عند الحدود" مع لبنان. 

#عاجل قوات جيش الدفاع بدأت عملية برية محددة الهدف والدقة ضد أهداف إرهابية لحزب الله في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان

????بناءً على قرار المستوى السياسي، بدأ جيش الدفاع قبل عدة ساعات عملية برية محددة الهدف والدقة في منطقة جنوب لبنان ضد أهداف وبنى تحتية إرهابية لتنظيم حزب… pic.twitter.com/ZugwNOuXFf

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 30, 2024

ولم يصدر عن حزب الله أي تعليق فوري على إعلان الجيش الإسرائيلي أنه بدأ العملية البرية، لكن قناة المنار التابعة للحزب نقلت عبر قناتها على تطبيق تلغرام مضمون البيان الإسرائيلي. وقالت القناة التلفزيونية، إن "جيش العدو الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية برية محددة في جنوب لبنان".
ونقل موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمّهم قولهم، إن العملية البرية التي شنها الجيش الإسرائيلي لتوه هي "عملية محددة ومحدودة في الزمن والنطاق ولا تهدف إلى احتلال جنوب لبنان".
وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من الإثنين، "مناطق المطلة ومسغاف عام وكفر جلعادي في شمال إسرائيل منطقة عسكرية مغلقة. يمنع الدخول إلى هذه المنطقة".
وقبيل الإعلان الإسرائيلي، أفاد مصدر بالجيش اللبناني، أن "قوات الجيش اللبناني تعيد التمركز وتجميع القوى" في أجزاء من جنوب لبنان قرب الحدود.
كذلك، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة الإثنين، إن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل) لم تتمكن من القيام بدوريات بسبب شدة الضربات الإسرائيلية وصواريخ حزب الله التي تستهدف إسرائيل. 

قبل الاجتياح المنتظر..الجيش اللبناني ينسحب من الحدود مع إسرائيل - موقع 24أعاد الجيش اللبناني، مساء الإثنين، نشر قواته قرب الحدود في جنوب لبنان بعد الإعلان الأمريكي عن "عمليات محدودة" للقوات الإسرائيلية داخل لبنان.

وأدت الغارات إسرائيلية الإثنين على لبنان إلى مقتل 95 شخصاً على الأقل، بينهم ثلاثة أعضاء في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وقائد حركة حماس في لبنان فتح شريف أبو الأمين وجندي لبناني، بحسب مصادر مختلفة.
وتتعرض مناطق في جنوب وشرق لبنان وصولاً إلى ضاحية بيروت الجنوبية منذ مطلع الأسبوع الماضي لقصف إسرائيلي كثيف وغير مسبوق منذ بدء التصعيد بين حزب الله واسرائيل قبل نحو عام.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية لبنان حزب الله إسرائيل وحزب الله لبنان الجیش الإسرائیلی الجیش اللبنانی فی جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد بدء عملية برية جنوب لبنان.. وزيرا دفاع أمريكا وإسرائيل يتفقان على تفكيك بنية حزب الله

أجرى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، محادثة هاتفية، مع نظيره الإسرائيلي، يوآف جالانت، بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي شن عملية توغل برية محدودة في جنوب لبنان.

وأوضح البنتاجون - في بيان اليوم /الثلاثاء/ - أن أوستن وجالانت اتفقا على ضرورة تفكيك البنية التحتية الهجومية على امتداد الحدود، لضمان عدم تمكن حزب الله من شن هجمات على غرار هجمات السابع من أكتوبر على البلدات الشمالية في إسرائيل.

وأكد الوزير الأمريكي الحاجة إلى حل دبلوماسي لضمان عودة المدنيين بأمان إلى منازلهم على جانبي الحدود، كما ناقش الوزيران أهمية التحول في النهاية من العمليات العسكرية إلى مسار دبلوماسي لتوفير الأمن والاستقرار في أقرب وقت ممكن.

وأوضح أوستن أن الولايات المتحدة في وضع جيد للدفاع عن الشركاء والحلفاء في مواجهة التهديدات من إيران والمنظمات المسلحة المدعومة منها، كما أنها عازمة على منع أي طرف من استغلال التوترات أو توسيع الصراع.

وناقش الوزيران، العواقب الوخيمة التي قد تتعرض لها إيران في حال اختارت شن هجوم عسكري مباشر ضد إسرائيل.

وجاء بيان البنتاجون بعد ساعات قليلة من إعلان الجيش الإسرائيلي فجر اليوم أنه بدأ عملية برية "محددة الهدف والدقة" في جنوب لبنان ضد مواقع حزب الله، وسط ترقب دولي حيال تصاعد المعركة التي يخشى كثيرون أن تتسع لحرب شاملة.

والعملية، التي أطلق عليها اسم "سهام الشمال"، جاءت بتوجيهات المستوى السياسي الإسرائيلي وبإعداد مسبق من هيئة الأركان العامة، في إطار تصعيد مستمر على الحدود الشمالية.

وتشمل العملية هجمات منسقة بين القوات البرية وسلاح الجو الإسرائيلي، إضافة إلى قصف مدفعي يستهدف البنى التحتية التابعة لحزب الله، وذلك في محاولة لتقليص التهديدات الموجهة للبلدات الإسرائيلية في الشمال.

الاحتلال الإسرائيلي يفشل في اغتيال قيادي فلسطيني بمخيم عين الحلوة اللبناني

أول رد من حزب الله اللبناني على الهجوم البري الإسرائيلي

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تبدأ عملية برية محدودة في جنوب لبنان بإسناد جوي ومدفعي
  • بعد بدء عملية برية جنوب لبنان.. وزيرا دفاع أمريكا وإسرائيل يتفقان على تفكيك بنية حزب الله
  • عاجل- إسرائيل تبدأ عملية برية ضد حزب الله.. تصعيد جديد في الصراع الحدودي
  • الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية برية جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية برية في جنوب لبنان
  • عاجل.. الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية برية ضد حزب الله جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إطلاق عملية عسكرية برية في لبنان
  • عاجل | المتحدث العسكري الإسرائيلي: قوات الجيش بدأت عملية عسكرية برية مركزة في جنوب لبنان
  • تقارير بدء عملية برية في لبنان.. توضيح من الجيش الإسرائيلي