الوطن:
2024-10-01@07:16:32 GMT

عرض شائع يشير إلى الإصابة بسرطان الأمعاء.. احذره

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

عرض شائع يشير إلى الإصابة بسرطان الأمعاء.. احذره

الإصابة بسرطان الأمعاء من أكثر الأنواع شيوعًا بين الشباب، ومن المحتمل أن يتسبب في الوفاة في أغلب الأحيان، خاصة إذا تم تشخيصه في مرحلة متأخرة دون أن ينتبه الشخص المصاب إلى الأعراض التي تظهر عليه.

وتبدأ الإصابة بالسرطان في الأمعاء الغليظة والجزء الأخير من الجهاز الهضمي؛ إذ يحول الخلايا العادية إلى أخرى ذات ورم متعدد المراحل، وفق ما نشرته منظمة الصحة العالمية، وتظهر العديد من الأعراض على المصاب دون أن يلتفت إليها.

الإصابة بسرطان الأمعاء

ومن أبرز الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بسرطان الأمعاء، والتي نجهلها جميعا؛ الشعور بالضعف بشكل عام «الإرهاق الشديد»، حسب ما أوضح الدكتور محمود يسري، استشاري أمراض الجهاز الهضمي، خلال حديثه لـ«الوطن».

وأشار إلى أن أعراض الإصابة بسرطان الأمعاء تشمل الشعور بألم في البطن، واصفرار الجلد وبياض العينين، والغثيان، والقيء، وفقدان الوزن، ووجود دم في البراز وتغير لون البراز إلى الأحمر أو الأسود غالبًا، والإسهال، واحمرار الجلد.

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الأمعاء

وتشمل أسباب الإصابة بسرطان الأمعاء؛ تناول اللحوم المصنعة، وذلك لأنها تحتوي على أكثر من 21 مركبًا صناعيًا، بالإضافة إلى أن قلة الحركة تزيد من فرصة الإصابة بسرطان الأمعاء، وكذلك الأشخاص الذين يتناولون المقليات والمسبكات هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء لأنها تسبب انتفاخًا وحموضة في الأمعاء.

وللوقاية من الإصابة بسرطان الأمعاء، يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بمادة الفولك أسيد، مثل الخس، البقدونس، الأسماك والأغذية الغنية بالكالسيوم خلاف الألبان، وشرب المياه والسير على الأقدام ساعة يوميًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإصابة بسرطان الأمعاء سرطان الأمعاء عرض شائع الإرهاق الشديد فقدان الوزن الإصابة بسرطان الأمعاء

إقرأ أيضاً:

دواء شائع لعلاج السكري يبطئ الشيخوخة

البلاد- وكالات

كشفت دراسة حديثة أُجريت بمعهد بكين لعلم الجينوم، عن فعالية عقار”Metformin” الشائع الاستخدام في علاج مرض السكري من النوع الثاني، في تقليل ظهور الأعراض المبكرة للشيخوخة، والأمراض الأخرى المرتبطة بالتقدم في العمر.

وأوضحت الدراسة المنشورة بمجلة “Cell” العلمية، أن العقار يعمل على تحسين وتقليل أعراض الشيخوخة الناتجة عن حساسية الإنسولين والالتهابات، كما يعمل على تحفيز عملية الإصلاح الذاتي، وتجديد الخلايا التي تظهر عليها عوامل الشيخوخة.

وجاءت هذه النتائج بعد إجراء تجارب لفهم تأثيرات العقار على مجموعة من الثدييات شملت 36 قردًا، عبر رصد التغيرات البيولوجية في خلاياها خلال فترة زمنية استمرت لمدة 40 شهرًا، بإجراء فحوصات دورية للدماغ وأنسجة الجسم.

كما أظهرت النتائج مؤشرات دماغية مرتبطة بالعمر لدى القرود، التي خضعت لتلك التجربة، التي حافظ فيها العقار على بنية الدماغ ووظائفه الإدراكية، حيث تماثلت تلك القرود مع نظائرها من نفس النوع، ولكن أصغر بـ 6 سنوات.

مقالات مشابهة

  • فوائد مذهلة للبرقوق.. تعرف عليها
  • أخصائى: السبب في تكرار الإصابة بسرطان الثدى عدم فعالية العلاج
  • ذنوب لا يغفرها الله سبحانه وتعالى لعباده إلا بشروط.. أحدها شائع بين الناس
  • دواء شائع لعلاج السكري يبطئ الشيخوخة
  • مسؤول أمريكي: تمركز القوات الإسرائيلية يشير إلى توغل بري وشيك في لبنان
  • وجود صلة بين طول الرجل وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا
  • دور الألياف الغذائية في الوقاية من سرطان القولون.. فوائد صحية مهمة
  • ممارسة يومية شائعة قد تساعد على درء خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة
  • دراسة: اكتشاف جديد يربط بين الزهايمر والسرطان