اعتبر خبراء أمميون أن التهم الجنائية الموجهة إلى بن طويس مرتبطة بشكل مباشر بممارستها لحقها في حرية التعبير.

التغيير: وكالات

قال خبراء أمميون مستقلون إن محكمة الاستئناف الجزائرية يجب أن تلغي حكم السجن الصادر بحق شاعرة الحراك، جميلة بن طويس وتبرئتها من جميع التهم.

وفي بيان أصدروه يوم الاثنين، أعرب الخبراء المستقلون عن الغضب من ممارسات الحكومة التي تهدف إلى “إسكات حركة احتجاجية سياسية من خلال الاعتقال التعسفي واحتجاز الأشخاص الذين يجرؤون على الوقوف والتحدث”.

وقالوا: “نحن قلقون للغاية بشأن استمرار احتجاز السيدة جميلة بن طويس، والحكم بالسجن لمدة عامين وغرامة قدرها 100 ألف دينار جزائري صدر عليها في يوليو الماضي بسبب مشاركتها في حركة الاحتجاج الاجتماعي (المعروفة باسم) الحراك”.

وأشاروا إلى أنه يبدو أن التهم الجنائية الموجهة إلى بن طويس مرتبطة بشكل مباشر بممارستها لحقها في حرية التعبير، بما في ذلك التعبير الفني. وأضافوا: “نحث محكمة الاستئناف على إلغاء الحكم الصادر ضدها وتبرئتها من جميع التهم التي تتعارض مع القانون الدولي”.

تأثير مخيف

وقال الخبراء الحقوقيون إن بن طويس شاركت من خلال قصائدها وأغانيها الوطنية في الحراك الجزائري، وهي حركة احتجاجية سياسية واجتماعية واقتصادية ولدت عام 2019، بعد انتهاء ولاية الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

وتبنى المتظاهرون الجزائريون نصوص بن طويس، وتم تداول أغانيها عن الحراك على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، كما كانت تتلو قصائدها علنا بانتظام في باريس.

وقال الخبراء: “عندما يُدان فنان يتحدث عن الشؤون العامة بشكل تعسفي بتهمة نشر أخبار كاذبة أو خبيثة عمدا للجمهور من شأنها الإضرار بالأمن أو النظام العام، فإن التأثير المخيف على السكان بأكملهم هو المقصود بوضوح”.

تهمة الإرهاب

وأعرب الخبراء المستقلون كذلك عن قلقهم بشأن التهم الأولية الموجهة إلى بن طويس بتقويض سلامة وأمن الدولة والانتماء إلى كيان إرهابي.

وقالوا: “إن محاكمة بن طويس بتهمة الإرهاب بموجب المادة 87 مكرر وجرائم الأمن الوطني الأخرى في قانون العقوبات قد تقوض حرية التعبير وتكوين الجمعيات في الجزائر على نطاق أوسع. وقد يؤثر ذلك بشكل خاص على القطاعين الفني والثقافي والجزائريين المقيمين في الخارج والفضاء المدني ككل”.

وعبروا عن أملهم في أن تمتثل الجزائر لالتزاماتها الدولية بضمان الحق في حرية التعبير في البلاد عندما يتم البت في استئناف بن طويس أمام مجلس قضاء الجزائر في 2 أكتوبر.

الخبراء هم:

ألكسندرا إكسانتاكي، المقررة الخاصة في مجال الحقوق الثقافية؛

إيرين خان، المقررة الخاصة المعنية بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير؛

جينا روميرو، المقررة الخاصة المعنية بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات؛

بن سول، المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب.

* مركز أخبار الأمم المتحدة

الوسومالأمم المتحدة الإرهاب الجزائر جميلة بن طويس حركة الاحتجاج الاجتماعي حرية الرأي والتعبير حقوق الإنسان عبد العزيز بوتفليقة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الإرهاب الجزائر جميلة بن طويس حرية الرأي والتعبير حقوق الإنسان حریة التعبیر فی حریة

إقرأ أيضاً:

منفذ محاولة اغتيال ترامب الثانية يمثل أمام محكمة

دفع راين روث، المتهم بمحاولته إطلاق النار على المرشح الرئاسي دونالد ترامب في فلوريدا، الاثنين، ببراءته من جميع التهم الموجهة إليه، ومن بينها محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق.
وخلال جلسة استماع استمرت بضع دقائق في المحكمة الفدرالية في "ويست بالم بيتش" بولاية فلوريدا (جنوب شرق)، قالت محاميته كريستي ميليتيلو، التي عينتها المحكمة "نحن ندفع ببراءتنا" من التهم الخمس.
واكتفى روث، البالغ 58 عاما، بالرد "نعم، سيادتك" على القاضي الذي سأله عما إذا كان يعلم التهم الموجهة إليه.
اعتقل روث في 15 سبتمبر الجاري أثناء محاولته الفرار بسيارة من ملعب ترامب الدولي للغولف في "ويست بالم بيتش" بعيد محاولة الاغتيال المنسوبة إليه.
ودخل المتهم المحكمة مكبل اليدين ومقيد القدمين، مرتديا زي السجن.
تجري محاكمة روث بعد أن وجّهت إليه تهم حيازة سلاح خلافا للقانون وحيازة سلاح تمّ محو رقمه التسلسلي وحيازة سلاح ناري بهدف ارتكاب جريمة عنيفة، والاعتداء على عميل فدرالي.
وبحسب الحكومة، فإن روث توجه إلى فلوريدا قبل شهر من اعتقاله وبدأ بمراقبة ملعب الغولف ومر بمنزل ترامب المطل على المحيط.
وأصيب ترامب في أذنه اليمنى خلال تجمّع انتخابي في 13 يوليو الماضي في ولاية بنسلفانيا، ونجا ممّا وصفه مكتب التحقيقات الفدرالي بأنه محاولة اغتيال أولى عندما أطلق مسلّح ثماني رصاصات عليه أثناء إلقائه خطابا.

أخبار ذات صلة ترامب يصعد لهجته ضد المهاجرين وينتقد هاريس تعادل هاريس وترامب في ولايتين متأرجحتين المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • خبراء يحذرون: غوغل يعرض صوراً بالذكاء الاصطناعي لها عواقب وخيمة
  • خبراء أمميون يطالبون بإلغاء إدانة فنانة جزائرية فرنسية بتهمة "الإرهاب"
  • منفذ محاولة اغتيال ترامب الثانية يمثل أمام محكمة
  • هل تطوق الصحة الجزائرية ملاريا الجنوب؟
  • بمختلف التهم الإرهابية والجنائية.. الأمن الوطني العراقي يكشف حصيلة عملياته لهذا الشهر
  • رغم فرض السلطات الجزائرية للتأشيرة..المغرب يسلم الجزائر جثة توأم حاول الهجرة من الفنيدق
  • نجيب ساويرس: الفن قادر على التعبير عن المعاناة وما يحدث في العالم حولنا.. فيديو
  • مسئول مالي: الحوار مكن الماليين من التعبير عن مشكلاتهم دون تدخل خارجي
  • خبراء ومهتمون يدعون إلى تعزيز حماية الزليج المغربي بتطوان