صحيفة البلاد:
2024-10-01@01:36:51 GMT

دواء شائع لعلاج السكري يبطئ الشيخوخة

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

دواء شائع لعلاج السكري يبطئ الشيخوخة

البلاد- وكالات

كشفت دراسة حديثة أُجريت بمعهد بكين لعلم الجينوم، عن فعالية عقار”Metformin” الشائع الاستخدام في علاج مرض السكري من النوع الثاني، في تقليل ظهور الأعراض المبكرة للشيخوخة، والأمراض الأخرى المرتبطة بالتقدم في العمر.

وأوضحت الدراسة المنشورة بمجلة “Cell” العلمية، أن العقار يعمل على تحسين وتقليل أعراض الشيخوخة الناتجة عن حساسية الإنسولين والالتهابات، كما يعمل على تحفيز عملية الإصلاح الذاتي، وتجديد الخلايا التي تظهر عليها عوامل الشيخوخة.

وجاءت هذه النتائج بعد إجراء تجارب لفهم تأثيرات العقار على مجموعة من الثدييات شملت 36 قردًا، عبر رصد التغيرات البيولوجية في خلاياها خلال فترة زمنية استمرت لمدة 40 شهرًا، بإجراء فحوصات دورية للدماغ وأنسجة الجسم.

كما أظهرت النتائج مؤشرات دماغية مرتبطة بالعمر لدى القرود، التي خضعت لتلك التجربة، التي حافظ فيها العقار على بنية الدماغ ووظائفه الإدراكية، حيث تماثلت تلك القرود مع نظائرها من نفس النوع، ولكن أصغر بـ 6 سنوات.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية

المناطق_متابعات

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن الإبلاغ عن 6603 إصابات مؤكدة بجدري القرود، بما في ذلك 32 حالة وفاة في 15 دولة أفريقية.

وأشارت المنظمة إلى تسجيل 402 إصابة جديدة خلال الأسبوع الماضي، فيما لا تزال هناك تحديات تواجه الاختبار والتشخيص والتأكد من حالات الإصابة في جمهورية الكونغو الديموقراطية، وحيث تتسبب الإصابات بسلالة lb MOXV في تفشي المرض وخاصة في مقاطعة كيفو، وتتركز الوفيات في مقاطعات أكواتور وسانكورو وتشوابا وتشوبو.

أخبار قد تهمك اليونيسيف تدعو لتمويل الاستجابة لانتشار جدري القرود في أفريقيا 20 سبتمبر 2024 - 2:16 مساءً الصحة العالمية: جدري القرود لن يؤدي إلى الاغلاق الدولي 31 أغسطس 2024 - 11:43 صباحًا

وأوضحت أنه منذ بدء تفشي المرض في يوليو 2024 في بوروندي، تأثرت 35 مقاطعة من مجموع 49، وحيث يشكل الأطفال دون سن الخامسة 30% من الإصابات المؤكدة.

مقالات مشابهة

  • ذنوب لا يغفرها الله سبحانه وتعالى لعباده إلا بشروط.. أحدها شائع بين الناس
  • مصابة بمرض السكري من النوع الأول.. شفاء امرأة بإنجاز طبي الأول من نوعه في العالم
  • علاج جديد ينجح بشفاء مرض السكري من النوع الأول
  • أحدث عقار لعلاج الفُصام..هكذا يعمل وهذه آثاره الجانبية
  • ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية.. و32 حالة وفاة
  • ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية
  • مرض السكري: أسبابه، أنواعه، وعلاجه
  • أمل جديد لتأخير الاصابة بداء السكري... أول دواء يمكنه تأخير تطوره
  • نقص فيتامين "د" يبطئ شفاء الكسور لدى الأطفال