تعرضت المملكة المغربية لعاصفة رملية قوية، خلال الساعات القليلة الماضية، تسببت في حجب أشعة الشمس، وتغطية المدينة بغطاء أحمر، كما تحولت السماء إلى اللون البرتقالي، ولكن سرعان ما تبعت العاصفة أمطار رعدية قوية، مما أدى إلى تلطيف الأجواء، وتنظيف الشوارع والأشجار، وعادت الحركة إلى الشوارع بشكل طبيعي، بحسب ما ذكرته قناة «تي في بي وورلد» اليوم السبت.

عاصفة رملية تضرب المغرب

وبحسب تقرير القناة التلفزيونية، فقد بدت الأجواء مظلمة فجأة، وسط رياح شديدة، وصلت سرعتها إلى 80 كيلومتراً في الساعة وأصبح الهواء ملوثاً وغير صالح للتنفس، بعد ارتفاع مستويات رمال الصحراء به، وفي دقائق قليلة، انخفضت درجة الحرارة بشكل مفاجئ من 47 إلى 25 درجة، وتسببت العاصفة الرملية في ظهور المغرب بصورة مخيفة وشبيهة بالأفلام، مغطاة بمسحوق بلون البرتقالي.

وفي ساحة «جماعة الفنا» الشهيرة، بالقرب من مقر القنصلية الفرنسية، تسببت الرياح الشديدة في اقتلاع العديد من الأشجار، وسقطت إحدى الأشجار على أحد المارة، يبلغ من العمر 40 عاماً، مما أسفر عن مصرعه في الحال، وأشارت مصادر محلية إلى أن الرجل لجأ إلى الحديقة العامة للاحتماء من العاصفة، ولكن ذلك كلفه حياته.

وتداول عدد من النشطاء صور ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي للعاصفة الرملية التي ضربت المغرب، وتبعتها أمطار غزيرة، وقد أثارت هذه العاصفة الخوف في قلوب المواطنين والزوار في مراكش، حيث لم يكونوا قد شاهدوا مثل هذه الظروف من قبل. 

Wowww!! Yesterday in #Marrakech, #Morocco a huge #sandstorm turned the sky red… pic.twitter.com/CFtxeMZeTD

— Volcaholic (@volcaholic1) August 11, 2023 العاصفة الرملية تحجب الرؤية وتحول المدينة إلى مشهد مخيف

وتعرضت مدينة أغادير لأجواء مضطربة، حيث تسببت عاصفة رملية قوية في حجب الرؤية، وتحويل المدينة السياحية إلى مشهد مخيف في فصل الصيف، وغطت الزوابع الرملية كورنيش المدينة لمسافة طويلة، وعزلت الأحياء الأخرى، مما دفع الناس الذين كانوا في الخارج، للجري والبحث عن مأوى للاحتماء من العاصفة. 

كما أسفرت العاصفة العنيفة عن أضرار مادية كبيرة، وشاهد العديد من أصحاب المطاعم والمكاتب الطاولات والمقاعد وواجهات محلاتهم مدمرة، نتيجة شدة الرياح، التي تزايدت حدتها خلال لحظات قليلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المغرب عاصفة رملية مراكش أمطار غزيرة تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

بسبب العاصفة بيريل.. القنصلية السعودية تطالب المواطنين في تكساس بالحيطة والحذر/عاجل

طالبت القنصلية العامة السعودية في هيوستن جميع المواطنين في ولاية تكساس بتوخي الحيطة والحذر بشأن العاصفة "بيريل"، ومتابعة ما تصدره السلطات المحلية من تعليمات والتواصل عند الحاجة مع القنصلية عبر هواتف الطوارئ.
وأوضح المركز القومي للأعاصير في أمريكا، أن العاصفة القوية "بيريل" تحولت إلى إعصار مع اقترابها من ساحل تكساس قرب هيوستون، محملة برياح تصل سرعتها القصوى إلى 120 كيلومترًا في الساعة.

إشارة إلى الاعلانات الصادرة من السلطات في ولاية تكساس ومدينة هيوستن بشأن العاصفة "بيريل "، تود القنصلية في هيوستن التنبيه على جميع المواطنين المتواجدين في الولاية بتوخي الحيطة والحذر ومتابعة ما تصدره السلطات المحلية من تعليمات والتواصل عند الحاجة مع القنصلية عبر هواتف الطوارئ.— Saudi Consulate in Houston (@KSAconsulateHOU) July 8, 2024إلغاء شركات الطيرانوألغت شركات طيران في الولايات المتحدة أكثر من 1300 رحلة يوم الاثنين عقب اشتداد قوة العاصفة وتحولها إلى إعصار مع اقترابها من ساحل تكساس.
أخبار متعلقة مصحوبة بعواصف.. هطول أمطار متفرقة على الباحةاعرف موقف الدمام.. الأحساء تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكةووفقًا لبيانات "فلايت أوير" لتتبع حركة الطيران، فقد جرى إلغاء ما مجموعه 1331 رحلة جوية وتأجيل 505 رحلات حتى الساعة 6:06 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

لقى ستة أشخاص حتفهم في جنوب شرق #البحر_الكاريبي بعد أن تسبب #إعصار_بيريل وهو الأقوى من نوعه على الإطلاق في هذا الوقت من العام في دمار العديد من الجزر#اليوم
للمزيد: https://t.co/1wgWVGf4K0 pic.twitter.com/qcHm5WHBlT— صحيفة اليوم (@alyaum) July 6, 2024

مقالات مشابهة

  • أخنوش: المغرب يتوفر على نقابات مسؤولة وحكومة قوية لتحقيق حوار اجتماعي ناجح
  • تحذير من تحول إعصار بيريل إلى عاصفة استوائية بأمريكا
  • بسبب العاصفة بيريل.. القنصلية السعودية تطالب المواطنين في تكساس بالحيطة والحذر
  • بسبب العاصفة بيريل.. القنصلية السعودية تطالب المواطنين في تكساس بالحيطة والحذر/عاجل
  • أنقطاع الكهرباء عن مليونين شخص في ولاية تكساس بسبب إعصار بيريل
  • طائرة بريطانية تتعرض لصاعقة قوية عند اقترابها من مطار هيثرو..فيديو
  • صباح الكورة.. صدمة قوية للمنتخب الأرجنتيني قبل لقاء كندا وموراتا يثير "عاصفة" في معسكر إسبانيا والأهلي يتخذ قراره النهائي بشأن عمار حمدي
  • العاصفة بيريل تتحول إلى إعصار مع اقترابها من تكساس
  • العاصفة بيريل تتحول إلى إعصار عقب اقترابها من تكساس
  • بيريل تتحول إلى إعصار مع اقترابها من تكساس