الجزيرة:
2024-10-01@01:37:53 GMT

مقتل 12 مهاجرا تونسيا في غرق قارب قبالة سواحل جربة

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

مقتل 12 مهاجرا تونسيا في غرق قارب قبالة سواحل جربة

لقي 12 مهاجرا تونسيا حتفهم الاثنين إثر غرق مركب كان يقلهم قبالة جزيرة جربة في جنوب شرق تونس، وفق ما أفاد متحدث قضائي.

وقال المتحدث باسم محكمة مدنين، فتحي البكوش، "تم انتشال 12 جثة وإنقاذ 29  آخرين بعدما غرق مركب يقلهم صباح اليوم (الاثنين) قبالة منطقة حومة السوق بجربة". وأوضح المصدر نفسه أن الضحايا هم "خمسة رجال وثلاثة رضع وأربع نساء".

ويجري حاليا التأكد من معرفة العدد الكلي للمهاجرين الذين كانوا على متن القارب وانطلقوا من جزيرة جربة. وأكدت وسائل إعلام محلية رسمية أن ما يقارب 60 شخصا كانوا على متن القارب.

من جانبه،  أكد خفر السواحل الاثنين أنه "تمّ صباح اليوم (الاثنين) إشعار وحدات الحرس البحري بجربة بخروج أربعة أشخاص من البحر كانوا قد أبحروا خلسة، فور تلقي الإشعار، وتحوّلت الوحدات المعنية إلى عين المكان لتقديم المساعدة اللازمة" لما تبين أنه حادث غرق لمركب بحري "كان يقل مجموعة من الأشخاص من التونسيين والأجانب".

وتعد تونس، إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية في شمال أفريقيا للمهاجرين الساعين لعبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا.

وخلال  الفتر من يناير/كانون الثاني وحتى مايو/أيار من العام الحالي، غرقت 103 قوارب هجرة بحسب وزارة الداخلية التونسية.

وخلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، قال الحرس الوطني إنه "اعترض أو أنقذ" 21 ألفا و545 مهاجرا، بزيادة تناهز 22.5% على أساس سنوي.

وخلال العام 2023، تم تسجيل 1300 مهاجر بين قتيل ومفقود في حوادث غرق قوارب قبالة الساحل التونسي، وفق "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية".

ووفق آخر الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة، لقى أكثر من 30 ألف مهاجر حتفهم في البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك أكثر من 3 آلاف شخص العام الماضي، خلال السنوات العشر الماضية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

إسبانيا.. استمرار عمليات البحث عن 48 مهاجرا بعد غرق قارب مهاجرين قرب جزر الكناري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت منظمة الإنقاذ البحري الإسبانية "سالفامنتو ماريتيمو" استمرار عمليات البحث عن 48 مهاجرا بعد غرق قارب مهاجرين قرب جزر الكناري.


وأفاد تلفزيون /بى أف أم/ الفرنسي، اليوم الاثنين، بأن فرق الإنقاذ الإسبانية استأنفت عملياتها على بعد حوالى أربعة أميال بحرية جنوب ميناء "لاإيستاكا" في جزيرة إل هييرو، إحدى جزر أرخبيل الكناري الإسباني، مشيرا إلى أن أجهزة الإنقاذ تمكنت من انتشال 27 مهاجرا على قيد الحياة من أصل 84 مهاجرا كانوا يحاولون الوصول إلى الساحل الإسباني، فيما تم انتشال 9 جثث بينهم طفل، بعد غرق القارب.


وأوضح أن عمليات البحث لا تزال مستمرة رغم تضاؤل الآمال في العثور على أحياء في هذا الحادث..فيما رجح رئيس منطقة جزر الكناري فيرناندو كلافيو أن تطفو الجثث خلال اليومين أو الثلاثة أيام القادمة حسب التيارات.
ووفقا للحكومة الإسبانية، فإن القارب أبحر من نواذيبو بموريتانيا، على بعد حوالي 800 كيلو متر من مكان انقلابه.

مقالات مشابهة

  • إنقاذ 25 مهاجرًا غير شرعي أمام سواحل مدينة جربة التونسية
  • مقتل 12 مهاجرا قرب سواحل تونس
  • منظمة تونسية: وفاة 12 مهاجرا وفقدان 10 آخرين جراء غرق مركب قبالة سواحل جربة
  • انتشال جثث 12 شخصا بينهم 3 رضع وإنقاذ 29 بعد غرق مركبهم قبالة سواحل تونس
  • انتشال 12 جثة بينهم 3 رضع وإنقاذ 25 بعد غرق مركبهم قبالة سواحل تونس
  • مصرع مهاجرين بينهم 3 رضّع إثر غرق قاربهم قرب سواحل تونس
  • إسبانيا.. استمرار عمليات البحث عن 48 مهاجرا بعد غرق قارب مهاجرين قرب جزر الكناري
  • مقتل تسعة مهاجرين وفقدان 48 إثر انقلاب قاربهم قبالة جزر الكناري
  • قتلى ومفقودون في غرق قارب قبالة جزر الكناري