صحيفة الاتحاد:
2024-09-30@23:29:47 GMT

إسرائيل تستعد لبدء مرحلة جديدة من حرب لبنان

تاريخ النشر: 1st, October 2024 GMT

بيروت (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة روسيا: قصف لبنان يؤدي إلى كارثة إنسانية مماثلة لـ«غزة» بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان

يستعد الجيش الإسرائيلي لبدء «مرحلة جديدة» من الحرب ضد «حزب الله» في لبنان، وسط توقعات بشن هجوم بري «قريباً»، جاء ذلك فيما أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أن بلاده مستعدة لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 ونشر الجيش اللبناني في جنوب نهر الليطاني.


وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، أمس، إن «مرحلة جديدة من الحرب ضد حزب الله ستبدأ قريباً»، مشيراً إلى أنه من المتوقع شن هجوم بري في لبنان.
وأضاف جالانت في حديثه إلى رؤساء بلديات البلدات الحدودية الشمالية: «المرحلة التالية في الحرب ضد حزب الله ستبدأ قريباً، ستكون عاملاً مهماً في تغيير الوضع الأمني، ​​وستسمح لنا بإكمال المهمة، المتمثلة في إعادة السكان إلى منازلهم».
وتابع قائلاً: «سوف نفعل هذا، وكما قلت هنا قبل شهر، سننقل مركز الثقل إلى الشمال، سنغير الوضع ونعيد السكان إلى منازلهم». 
وقال مسؤول أميركي في تصريحات صحفية أمس، إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها تخطط لعملية برية محدودة في لبنان، متوقعاً أن تبدأ قريباً، دون أن يحدد تاريخاً معيناً.
وأشار المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إلى أن الحملة العسكرية الإسرائيلية المتوقعة ستكون أصغر من حربها عام 2006 ضد «حزب الله».
جاء ذلك بينما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه يعارض عملية بريّة إسرائيلية ويدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان.
بدوره، أكد رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، أمس، استعداد بلاده لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 وما يقتضيه من إرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني.
جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها عقب زيارته رئيس مجلس النواب نبيه بري في العاصمة بيروت، التي بحثا خلالها تطورات التصعيد.
وقال ميقاتي: «نؤكد موافقتنا وتعهدنا بتطبيق وقف إطلاق النار فوراً مع إسرائيل».
وتابع: «لبنان مستعد لإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني، وأن يقوم بمهامه كاملة بالتنسيق مع قوات حفظ السلام الدولية في الجنوب (اليونيفيل)»، مشدداً على أن «هذا الأمر مهم جداً وأساسي».
وحول مسألة النازحين أضاف ميقاتي: «بحثنا في المواضيع الداخلية وخاصة النازحين وتأمين كل ما يلزم لهم»، مشيراً إلى أعدادهم الكبيرة من الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية لبيروت.
وبلغ عدد النازحين المسجلين في مراكز الإيواء المعتمدة في لبنان حتى الأحد، 118 ألفا و800 شخص، فيما بلغ عدد مراكز الإيواء 780، تشمل مدارس رسمية ومجمعات تربوية ومعاهد مهنية ومراكز زراعية وغيرها موزعة في مختلف المحافظات، وفق تقرير وحدة إدارة مخاطر الكوارث بالحكومة اللبنانية.
وفي السياق، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، إن عدد الأشخاص الذين فروا من الهجمات الإسرائيلية وعبروا من لبنان إلى سوريا وصل إلى 100 ألف شخص.
وأفادت بيانات رسمية لبنانية، أمس، بأن ما لا يقل عن 125 شخصاً لقوا حتفهم حتى الآن في لبنان، جراء الغارات الجوية التي شنتها إسرائيل منذ صباح أمس الأول. 
ورصدت تل أبيب، أمس، إطلاق 65 صاروخاً من لبنان على مناطق في شمال إسرائيل، فيما أعلن «حزب الله» قصف مستوطنتي «ساعر» و«جيشر هزيف».
ودوت صفارات الإنذار في مدينة نهاريا ومحيطها وشواطئ بحيرة طبريا وبلدات في الجليل الغربي شمال إسرائيل.
وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق 10 صواريخ من لبنان على نهاريا، وذلك بعد أكثر من 20 صاروخاً أُطلقت على منطقة الجليل الغربي القريبة من الحدود اللبنانية.​​​​​​​
وقالت إن صاروخا سقط في نهاريا وتسبب باندلاع حريق، كما سقط صاروخ شمال بحيرة طبريا.
وفي وقت سابق أمس، أعلن الجيش الإسرائيلي، رصد إطلاق 35 صاروخاً من لبنان، تم اعتراض بعضها وسقط البعض الآخر في مناطق مفتوحة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لبنان إسرائيل لبنان وإسرائيل أزمة لبنان الجيش اللبناني الحدود اللبنانية الإسرائيلية الأزمة اللبنانية حزب الله فی لبنان حزب الله من لبنان

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تستعد لعملية برية "وشيكة" في لبنان

أعلن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، الاثنين، أن "المرحلة التالية في الحرب ضد حزب الله ستبدأ قريبًا، وستكون عاملًا مهمًا في تغيير الوضع الأمني وإعادة سكان الشمال إلى منازلهم".

اعلان

وتوقعت مصادر أمريكية أن تبدأ إسرائيل عملية برية محدودة في لبنان بهدف ما تقول إنه "تطهير البنية التحتية لحزب الله على طول الحدود لإزالة التهديد الذي يشكله على المجتمعات الحدودية الإسرائيلية".

وكشف مسؤول أمريكي لصحيفة "واشنطن بوست" عن أن الحملة الإسرائيلية المخطط لها ستكون أخفّ وطئأ من حرب إسرائيل الأخيرة ضد حزب الله في عام 2006.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي مطلع على العملية، طلب عدم الكشف عن هويته، أن الغارات التي نفذتها القوات الإسرائيلية يوم الاثنين في لبنان تعتبر محدودة.

جنود إسرائيليون يعملون على الدبابات وناقلات الجنود المدرعة في شمال إسرائيل، الأحد، 29 سبتمبر، 2024.Ariel Schalit/ AP

وكانت إسرائيل قد شنّت غارات برية ضد حزب الله في الوقت الذي تستعد فيه لعملية برية يتوقع أن تكون أكبر من ذلك.

وقال مسؤول أمريكي إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بالعملية البرية، وإنها لم تقدم توقيتاً بشأن خططها لعملية أكبر. وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة لم تطلب من إسرائيل وقف جميع عملياتها في لبنان ولن تفعل ذلك لأن واشنطن تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وأشار دبلوماسي غربي في القاهرة، وتشارك بلاده بشكل مباشر في جهود التهدئة، إلى أن العملية البرية الإسرائيلية في لبنان ”وشيكة“، مؤكدا أن إسرائيل قد أطلعت الولايات المتحدة وحلفاء غربيين آخرين على خططها، وأن العملية ”ستكون محدودة".

وقد طلب المسؤولان عدم الكشف عن هويتهما بسبب حساسية الموقف. ولم يتضح ما إذا كانت إسرائيل قد اتخذت قرارًا نهائيًا بشأن عملية أوسع نطاقًا.

Relatedنائب أمين عام حزب الله: جاهزون في الميدان ولكل قائد بديل حين يصاب وسنختار أمينا عاما بأقرب فرصةمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر: نصر الله أولهم.. أبرز قادة حزب الله بين أكثر من 20 اغتالتهم إسرائيلكيف أظهر اغتيال نصر الله مدى الاختراق الإسرائيلي العميق لحزب الله؟

وفي حديثه إلى الصحفيين يوم الاثنين في البيت الأبيض، تطرق الرئيس جو بايدن إلى الهجمات الإسرائيلية المستمرة على لبنان وإلى التقارير التي تفيد بأنهم يستعدون لعملية برية محدودة.

وقال: إن ”الحكومة الإسرائيلية أبلغت الولايات المتحدة اعتزامها إطلاق عملية برية محدودة في لبنان. ويجب أن يكون لدينا وقف لإطلاق النار الآن".

ولفت مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إلى أن إسرائيل تعتقد أنها قضت على نحو 30 من كبار قادة حزب الله خلال الأسابيع القليلة الماضية.

أشخاص يتفقدون مبنى متضررًا في موقع غارة جوية إسرائيلية في الشويفات، جنوب شرق بيروت، السبت، 28 سبتمبر، 2024. Hussein Malla/AP

وقد تعهد حزب الله يوم الاثنين بمواصلة القتال رغم فقدان معظم قيادته العليا، بما في ذلك الأمين العام للحزب حسن نصر الله. وقد أدت الضربات الإسرائيلية إلى مقتل نصر الله وستة من كبار القادة والمسؤولين في حزب الله، في الأيام العشرة الأخيرة.

 وأصاب الجيش الإسرائيلي ما يقول إنها آلاف الأهداف المسلحة في أجزاء كبيرة من لبنان. وقد قُتل أكثر من 1000 شخص في البلاد خلال الأسبوعين الماضيين، ربعهم تقريباً من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في ظل التصعيد الإسرائيلي.. أعداد النازحين من لبنان إلى سوريا تتزايد اليوم الـ360 للحرب: إسرائيل تكثف قصفها على غزة ولبنان وتستعد لعملية برية "محدودة" في الشمال إسرائيل تحشد دباباتها على الحدود الشمالية مع لبنان بعد مقتل نصر الله وتلوح بتوغل بري إسرائيل جنوب لبنان لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله يوآف غالانت اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next نتنياهو يقول للشعب الإيراني: إسرائيل تقف إلى جانبكم يعرض الآن Next روسيا تستهدف 11 موقعا أوكرانيا بالطائرات المسيرة.. وتسجل أعلى عدد من الهجمات في شهر واحد يعرض الآن Next أوربان يحشد دعم الصين والبرازيل في مبادرة جديدة لصنع السلام في أوكرانيا يعرض الآن Next فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية يعرض الآن Next في ظل التصعيد الإسرائيلي.. أعداد النازحين من لبنان إلى سوريا تتزايد اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهالصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسياجنوب لبنانالحرب في أوكرانيا حسن نصر اللهإسرائيلأوروبااعتداء إسرائيلوفاةموسكوقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إطلاق 35 صاروخا على شمال إسرائيل خلال 40 دقيقة بالتزامن مع بدء غزو لبنان
  • هل انسحب الجيش اللبناني من الحدود مع إسرائيل بعد إعلان التوغل البري؟
  • إسرائيل تستعد لمرحلة جديدة في حربها مع حزب الله.. ماذا يخبئ الغزو البري للبنان؟
  • قبل الاجتياح المنتظر..الجيش اللبناني ينسحب من الحدود مع إسرائيل
  • إسرائيل تستعد لعملية برية "وشيكة" في لبنان
  • طالبت إسرائيل بالامتناع عن غزو لبنان..فرنسا: سندعم الجيش اللبناني
  • حزب الله أمام مرحلة جديدة
  • سعد الحريري: اغتيال حسن نصر الله أدخل لبنان والمنطقة في مرحلة عنف جديدة
  • «الحريري»: اغتيال حسن نصر الله أدخل لبنان والمنطقة في مرحلة عنف جديدة