دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة سلطان القاسمي يثمّن انتهاء طباعة 127 مجلداً للمعجم التاريخي للغة العربية وثيقة تعاون مشتركة لتعزيز الجاهزية والاستجابة للتحديات الصحية الطارئة

فازت مكتبة محمد بن راشد بجائزة «أفضل مكتبة ومؤسسة معلومات عربية»، ضمن فئات جائزة الشارقة للأدب المكتبي في دورتها الرابعة والعشرين، التي تُنظّم تحت رعاية الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، تحت شعار «التحول نحو البيئة المعرفية الخضراء»، ويعكس هذا الفوز جهود المكتبة في تعزيز دورها كمركز معرفي وثقافي، ودعمها للمجتمع من خلال مشاريع مبتكرة ومبادرات هادفة.



منارة للمعرفة
قال د. محمد سالم المزروعي، عضو مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، في كلمة خلال حفل التكريم، «إن فوز مكتبة محمد بن راشد بجائزة «أفضل مكتبة ومؤسسة معلومات عربية»، هو تتويج لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي أراد أن تكون المكتبة أكثر من مجرد مكان للكتب، بل مركزاً للمعرفة والإبداع يجمع الشباب، ويُثري العقول، ويرسّخ قيم الحوار الثقافي والمعرفي».
وتابع: «لقد وضعنا في مكتبة محمد بن راشد هدفاً واضحاً منذ انطلاقنا، وهو أن نكون منارةً للمعرفة تجمع كل من يسعى لتوسيع آفاقه الفكرية والثقافية، وتوفر بيئة ملهمة تُحفز الابتكار وتعزز الفكر والإبداع». 
وأكد المزروعي «هذا النجاح يلهمنا لمواصلة مسيرتنا في بناء مجتمع واعٍ وشغوف بالمعرفة، وتجعل من مكتبتنا فضاءً مفتوحاً للحوار وبناء جسور التواصل بين الحضارات».

صرح ثقافي
وجاءت مشاركة مكتبة محمد بن راشد في هذه الفئة بناءً على عدة مرتكزات ومشاريع رئيسة، أسهمت في ترسيخ مكانتها كأحد أبرز الصروح الثقافية في العالم العربي. 
كما أبرزت المكتبة جهودها في حفظ التراث والإرث الإنساني من خلال «معرض الذخائر»، الذي يضم مجموعة نادرة من الكتب والدوريات والأطالس القيّمة، بالإضافة إلى مركز الترميم الذي يعمل على صيانة المخطوطات النادرة، بهدف الحفاظ على هذا التراث وإيصاله للأجيال القادمة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مكتبة محمد بن راشد جائزة الشارقة للأدب المكتبي بدور القاسمي الإمارات الشارقة دبي محمد سالم المزروعي مکتبة محمد بن راشد

إقرأ أيضاً:

النادي الثقافي يطلق المكتبة السينمائية للطفل والناشئة

دشن النادي الثقافي صباح اليوم برنامج "المكتبة السينمائية للطفل والناشئة بحضور جموع من طلاب المدارس.

يهدف البرنامج لنشر الثقافة السينمائية الجادة بين الأطفال والناشئة، وإضافة محتوى سينمائي هادف يحمل قيما إنسانية وثقافية رفيعة. وتسعى المكتبة السينمائية من خلاله إلى تعزيز دور السينما في تشكيل فكر الأطفال، وتطوير رؤاهم حول القضايا الإنسانية والمجتمعية، وتعزيز الفكر النقدي لديهم.

وتم عرض فيلم، من سيناريو وإخراج يعقوب الخنجري، تدور أحداثه حول شخصية سلمان الذي يعاني من نقص في نمو العقل، مما يسبب صعوبة التأقلم مع أقرانه ومحيطه الأسري، وخاصة مع زوج أمه وأخيه غير الشقيق خالد الذي يحيد إلى مسار مختلف في حياته حيث يدمن على اللعاب الإلكترونية حتى يصل إلى العدوانية، ويكون خطرا على رفاقه. ويذهب سلمان في رحلة مع أصدقائه ليقوموا باستغلال حالته ويسخرون منه، فتحدث لسلمان مفارقات غير متوقعه في تلك الرحلة.

وبعدها تم تقديم جلسة حوارية، لمناقشة الفيلم، ودور المكتبة السينمائية، قدمها المخرج يعقوب الخنجري، موضحا أهداف الفيلم والرسالة التي يقدمها، وتطرق إلى أهمية حضور الأطفال. وشاركه الأطفال بالتعبير عن آرائهم وتقديم رؤاهم النقدية حول الفيلم.

الجدير بالذكر أن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها، وستعمل على عرض فيلم يتناول قيمة إنسانية أو فكرية أو تربوية في كل عرض، تتبعه جلسة تفاعلية يديرها أحد المختصين، والاستماع إلى آراء الأطفال، مما يعزز الحوار والنقد البناء بينهم. ويتم اختيار الأفلام المعروضة بعناية من قبل لجنة سينما الطفل بالنادي الثقافي قبل عرضها للجمهور لضمان ملاءمتها للفئة العمرية المستهدفة، ولضمان توافق الأفلام مع اهتمامات وقدرات الأطفال الفكرية.

مقالات مشابهة

  • شراكة بين مؤسسة محمد بن راشد للإسكان و«مايكروسوفت»
  • "محمد بن راشد للمعرفة" تطلق أكاديمية لمهارات المستقبل.. إليك التفاصيل
  • محمد بن راشد للإسكان ومايكروسوفت تعززان عمليات التحول الرقمي
  • النادي الثقافي يطلق المكتبة السينمائية للطفل والناشئة
  • معلومات فرنسية تكشف هوية الجاسوس الذي قاد إسرائيل لاغتيال نصرالله
  • المتهمون بسرقة أعمدة الإنارة: بنفكها من الطرق والشوارع ونحملها على عربية نقل
  • مكتبة محمد بن راشد تبحر في «فن كتابة الرواية التاريخية»
  • حمدان بن محمد يقدم واجب العزاء في شهداء الوطن
  • حمدان بن محمد ورئيس وزراء أوزبكستان يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين