محمد الحوثي: المؤتمر يمثل نقطة توحد للأمة ومسيرة الجهاد ستستمر رغم التحديات والجراح د. الشعيبي: اختيار الأبحاث للفائزين كان من اختصاص اللجنة العلمية وفق آلية تقييم علمي معين

الثورة / أحمد المالكي/أحمد السعيدي

اختتم المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم أعماله أمس الإثنين بصنعاء والذي استمر خلال الفترة من 28 – 30 سبتمبر بحضور علمائي وأكاديمي ورسمي فاعل، تم خلالها مناقشة ١٠٧ أبحاث وزعت على سبعة محاور وشملت الثقافي والاجتماعي، والسياسي والإداري، والاقتصادي، والتعليمي والعلمي، والإعلامي، والأمني والعسكري.


وأكد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي في كلمته بمناسبة اختتام المؤتمر أن هذا المؤتمر الذي تقيمه الجمعية الخيرية للقرآن الكريم يمثل حضوراً مميزاً، حيث يجب أن يستمر الناس جميعاً في إحياء مثل هذه المؤتمرات لعظمة صاحبها رسول الله صلى الله عليه وآله، ولأنه يمثل نقطة اجتماع وتوحد للأمة، ويجب على الجميع أن نستلهم من رسول الله كل ما يعزز وحدة الأمة وتمسكها برسولها وكتابها
وقال الحوثي: إن انطلاقة الرسول صلوات الله عليه وآله في جهاده وهو في المدينة لا يكاد يخلو الشهر أو الشهرين إلا وله سرية أو غزوة مجاهدا في سبيل الله متحركا فلم يتوانى ولم يتضعضع ولم يتخلف أو يترك الجهاد رغم الاستهداف المستمر من قبل أعدائه للنيل منه.
مؤكدا أن رسول الله صلوات الله عليه يجب أن يكون قدوة للناس جميعاً بما يحمله من تاريخ مشرف وعظيم وبما يحمله الكتاب الذي أتى به وهو القرآن الكريم من دعوات لأن نكون عمليون باستمرار لا نتوقف ولا نتأخر رغم عظم الأحداث الصعبة التي تواجهنا من قبل الأعداء، الذين وان كان لديهم قوة وسلاح متطور فيجب ألا نيأس ونتراجع في مواجهتهم.
وأشار الحوثي إلى أن أعداء الأمة اغتالوا شهيد الإسلام والإنسانية الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ليوصلوا لزعماء العرب وان كانوا قد وصلوا لمرحلة الذلة والهوان من قبل ولذلك تجد أن خطابات اليهود المتصهينين سواء كان وزير دفاع الكيان المؤقت أو رئيس وزرائه يقولون سنصل إلى كل مكان وشخص يهدد الكيان المؤقت وأن هذا التهديد أو الخطاب ليس موجه للمجاهدين ولا يؤثر فيهم أو يخيفهم، بل هو موجه لأولئك الخانعين والمنبطحين لأولئك الذين أصبحت كل أهدافهم ورؤيتهم وتخطيطهم تسير في نفس فلك الصهاينة من حكام العرب المنبطحين.
وخاطب الحوثي رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو قائلا “نحن بإذن الله ومن خلال ما تحدث السيد القائد حفظه الله مستمرون في مساندة إخواننا في فلسطين ولبنان لا نخشى إلا الله تعالى وهذه نعمة كبيرة، وتهديده لا يرهبنا لأنكم تهددون المجاهدين بإحدى الحسنيين إما النصر أو الشهادة كما قال الشهيد القائد، وما أعظم أن تكون إحدى الحسنيين في مواجهة اليهود والنصارى.
وتطرق محمد الحوثي إلى مواقف شهيد الأمة وفلسطين القائد الشهيد حسن نصر الله العظيمة تجاه العدوان على اليمن منذ اليوم الثاني من العدوان عام ٢٠١٥م وان حيث الشهيد الأمين أعلن وساند وتضامن منذ اليوم الثاني مع بلدنا اليمن وهو موقف مشرف لا يمكن أن ننساه، وكلنا يعلم أن موقفه المشرف ضد هذا العدوان حينها عرضته لهجمة شرسة وكبيرة نتيجة تبنى هذا الموقف.
وأضاف الحوثي أن الشهيد الأمين حسن نصر الله كان يعلم بأنه مهدد قبل أن يذهب إلى الاجتماع وأنه مستهدف قبل أن يصل إلى مكان الاجتماع وكان يعلم انهم يريدون قتله قبل الاجتماع وكل ذلك لم يكن غائباً عن ذهنه ومعلوماته، ولكن هنا الفرق بين من يسيرهم رجال المخابرات ومن يسيرهم الإسلام فذهب للاجتماع من اجل السير على طريق القدس بينما ذهب الآخرون ليقولوا بأن تحرير القدس يبدأ من أفغانستان فأولئك خطهم خط المخابرات وهذا خطه خط الإسلام، وأنه بعد استهداف قادة الحزب ذهب نصر الله ليخطط للنيل من عدوه فقال في رثاء فؤاد شكر لا نقول مع السلامة ولكن نقول إلى اللقاء وهذا دليل على انه يفهم الخصم والوضع الذي هو فيه ويريد أن يقول للأنصار جميعاً استمروا في خط المواجهة عملياً وليس خطابيا وخط المواجهة ليس معبّد بالورود بل معمد بالدماء لذلك لا ييأس الناس ويحبطون ولا يتوانون اذا استشهد عظيم هنا أو هناك فالرسول صلى الله عليه وآله عندما كانت غزوة مؤته ارسل الجيش الإسلامي بثلاثة قادة فقال أن استشهد جعفر فزيد وان استشهد زيد فعبد الله وهكذا ووفق ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله عندما ارسل جعفر ليقود ذلك الجيش وهو الذي قال لا ادري بايهما افرح بفتح خيبر أو بقدوم جعفر فأرسله وهو يعده للشهادة لأن الخط الذي يقاوم الظلم والطغيان والكفر والنفاق لا بد أن يعمد بالدماء ولذلك من هذه الغزوة لابد أن نفهم الكثير من الأشياء فقال الشهيد القائد أيضاً عن غزوة تبوك وسورة التوبة بانهما يكفيان المسلمين لينتصروا على أهل الكتاب.
ولفت الحوثي أن الكافرين يتعرضون لألم وخسائر كما نتعرض كما وضح الله تعالى بقوله ” أن تكونوا تألمون فانهم يألمون كما تألمون” وهذا لا يعني بأننا لا نتألم على فقدان عظمائنا والقادة الصادقين الذين يواجهون ويساندون في صف الحق ولذلك نقول لإخواننا في حزب الله كما كان بيان نعيكم بالمباركة نبارك لكم استشهاد القائد العظيم السيد الأمين شهيد الإسلام والإنسانية ونقول عظم الله لنا ولكم الأجر أما هو فقد فاز والخسارة علينا نحن بفقدانه وبإذن الله سيكون القائد الجديد لحزب الله غيضا وسيكون كما قال السيد عبد الملك انهم سيتمنون لو كان الأمين ما زال حي لان الأمين حسن نصر الله جاء خلفا لعباس الموسوي، ولذلك نقول للعدو رهانك خائب وتهديدك لا يعني لنا شيء لان غاية ما نسعى إليه هو الحياة.
وفي كلمته الختامية للمؤتمر ثمن الدكتور عبد العزيز الشعيبي – رئيس المؤتمر الجهود التي بذلها السيد المجاهد عبد السلام بدر الدين الحوثي رئيس جمعية القرآن الكريم الخيرية رئيس اللجنة الإشرافية للمؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم، وجهود جميع كل من شارك في المؤتمر وما تم تقديمه من الأبحاث الرائعة، والتي يمكن أن تكون مسارا للمستقبل للاستفادة من المحاور المختلفة لكل الجهات.
وأوضح الدكتور الشعيبي أن قضية اختيار الأبحاث واختيار الفائزين، كانت من اختصاص اللجنة العلمية التي رأت انه الأفضل أن يبدا الباحث بإرسال خطة بحثه ثم بعد ذلك تطور هذه الخطة فان وجد أنها تمتلك كل المعايير المطلوبة في البحث قبلت وان لم تكن كذلك يمكن أن تعدل اذا لم ترفض، وكان ذلك هو الطريق التي سارت عليه اللجنة العلمية حتى وصل عدد الأبحاث في المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم إلى 167 بحثاً رفضت منها 33 بحثاً وقبلت بقية الأبحاث، وهناك أبحاثا تأخرت.. مشيرا إلى أن الأبحاث التي قبلت ونشرت تجاوزت المائة بحث.
وفيما يتعلق بالفائزين العشرة أو من حازوا على اعلى الدرجات من هذه الأبحاث وفق الدكتور الشعيبي، فقد شكلت لجنة من خمسة أعضاء مقيّمين للأبحاث مرة أخرى بعد التقييم السابق وكل مقيّم من هؤلاء المقيّمين قد قرأ البحث لوحده ووضع الدرجة غير تلك الدرجة التي عملها سابقا وبالتالي قيست الدرجة النهائية من خلال متوسط هذه الدرجات جميعها، وفق الآلية التي اعتمدتها اللجنة العلمية والمؤتمر في اختيار الأبحاث واختيار الفائزين الأوائل.
وحيا الدكتور الشعيبي كل اللجان التي عملت في المؤتمر وعلى راسها اللجنة الإشرافية بقيادة السيد عبد السلام الحوثي وكذلك اللجنة العلمية والتنظيمية والإعلام والفنية والسكرتارية التي كانت بمثابة الدينمو المشغل لهذا المؤتمر، كما ثمن دور الجامعات التي كانت مساهمة وسباقة ورافدة لهذا المؤتمر وعلى رأسها جامعة صنعاء بـ38 بحثاً ثم جامعة 21 سبتمبر بـ18 بحثاً، تليها جامعة ذمار ب13 بحثاً وبعدها جامعة الحديدة بـ10 أبحاث ثم جامعة البيضاء ب7 أبحاث، ثم الوزرات، وكذلك الباحثين الذين ستكون أبحاثهم بمثابة خطة عملية بإذن الله في المستقبل تتبناها الهيئات والوزارات المختلفة في عملها.
وصدر عن المؤتمر بيان ختامي تلاه الدكتور ضيف الله الدريب خلص إلى أهمية بناء جيش واع يصنع الانتصارات وفق التربية النبوية، ومواجهة التضليل الثقافي الذي يقوم به اليهود والمنافقون، وإشهار النهايات المأساوية لزعماء النفاق العربي للعظة والعبرة، وترجمة الأبحاث النوعية إلى عدة لغات ونشرها وتوزيعها عبر الجامعات العالمية والمراكز البحثية، وإدارة العمل الجهادي في محور المقاومة وفق رؤية ثقافية مركزية، ونشر الثقافة القرآنية لتعزيز الروح والوعي الجهادي لدى الأجيال الصاعدة، بالعودة إلى المنهج النبوي وتفعيل التدريب والتأهيل الثقافي بما يحافظ على الهوية الإيمانية.
وشدد على أهمية مواجهة الحرب الناعمة بوسائل تنفيذية عملية فعالة، والتمسك العملي بالثقلين (القرآن الكريم والعترة الطاهرة) للنجاة من الضلال وتحقيق الغلبة في ميدان المعركة ضد أعداء الله.
وتضمن توصيات المحور السياسي والإداري ضرورة معالجة أسباب الممارسات الإدارية المغلوطة في الواقع المعاصر، وتعزيز وترسيخ التواضع لدى المسؤولين وتذكيرهم بأن تواضعهم جسر يربط بين قلوب الناس، ويدعو إلى الوحدة والتلاحم، وأن يكونوا في خدمة شعبهم لا في خدمة مناصبهم.
ودعا البيان المجتمع الإنساني في العالم إلى القيام بواجبه في إيقاف الجرائم البشعة للعدو الصهيوني في اليمن وفلسطين ولبنان، والاستجابة لنداءات السيد القائد التي يخاطب فيها المسلمين خصوصا والمجتمع الإنساني خصوصا.
كما دعا الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم إلى الوقوف ضد أنظمة الخيانة التي تساند العدو الصهيوني حتى لا يسقطوا مع فراعنة العصر في عار التطبيع والعمالة والوقوع تحت طائلة الغضب الإلهي التي تضرب الظالمين والساكتين.
وتضمنت توصيات المؤتمر أهمية تأييد ومساندة القيادة ممثلة بالسيد عبدالملك بدر الدين الحوثي فيما تضمنته خطاباته وتوجيهاته ومواقفه الحكيمة في دعم محور الجهاد والمقاومة وبذل النفس والمال وتفعيل الخيارات العسكرية.
وأوصى المؤتمر بإقرار مخرجات المؤتمر الدولي الأول للرسول الأعظم الذي عقد العام الماضي، واستلهام القدوة من إمام المجاهدين محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي ظل يجاهد حتى آخر أيامه.
وفي ختام المؤتمر الذي حضره عدد من المسؤولين ورؤساء الجامعات والباحثين تم الإعلان عن الفائزين بجوائز أفضل عشرة أبحاث علمية حول محاور المؤتمر السبعة وتكريمهم، إلى جانب تكريم رؤساء الجامعات واللجان الإعلامية والإشرافية والتنظيمية والسكرتارية للمؤتمر.
تصوير / فؤاد الحرازي

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

خصوصية جبل الطور حتى يتجلى الله تعالى عليه

اجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونه:"لماذا تجلى الله على جبل الطور وكلَّم عليه سيدنا موسى عليه السلام دون بقية البقاع المباركة الأخرى؟"

لترد دار الإفتاء موضحة: انه اختصاص الله تعالى لأيِّ مخلوق من مخلوقاته بفضيلة أو ميزة، هو محضُ فضلٍ وتكرُّمٍ من الله تعالى، فهو سبحانه يفضل ما يشاء ويختار، واختصاص جبل الطور بالتجلي دون بقية البقاع الطاهرة من باب هذا التَّفضُّل والتكرم والتذكير بما وقع فيها من الآيات كما جعل له فضائل متعددة؛ فإن جبل الطور من جبال الجنة، وهو حرز يحترز به عباد الله المؤمنين من فتنة يأجوج ومأجوج، وهو كذلك من البقاع التي حرَّمها الله على الدجال، وقد تواضع جبل الطور لله فرفعه واصطفاه، وهو الجبل الوحيد الذي وقع عليه تكليم الله لنبيه موسى عليه السلام.

بيان سنة الله الجارية في الخلق بأن يفاضل بين خلقه بما يشاء وكيفما شاء
جرت حكمة الله تعالى وإرادته أن يفاضل في خلقه بما يشاء وكيفما شاء، فمن البشر: فضَّلَ الأنبياءَ والرسل والأولياء على سائر خلقه، ومن البلاد: فضَّل مكةَ المكرمة والمدينة المنورة على سائر البلدان -على ما ورد فيه التفاضلُ بينهما-، ومِن الشهور: فضَّل شهرَ رمضان على ما عداه من الأشهر، وكذا الأشهر الحرم، ومِن الليالي فضَّلَ ليلةَ القدر على سائر الليالي، ومِن الأيام فضَّلَ يومَ عرفات على سائر الأيام، ومن الجبال: فضَّلَ جبلَ الطور بتجليه عليه، والكلُّ خلقُ الله سبحانه وتعالى، يفعل فيه ما يشاء ويحكم فيه بما يريد.

وفي بيان وجه تفضيل بعض الأوقات والبقاع يقول العلامة الطاهر بن عاشور في "التحرير والتنوير" (10/ 184، ط. الدار التونسية) عند الكلام عن تحريم الأشهر الأربعة في سورة التوبة: [واعلم أن تفضيل الأوقات والبقاع يشبه تفضيل الناس، فتفضيل الناس بما يصدر عنهم من الأعمال الصالحة، والأخلاق الكريمة، وتفضيل غيرهم مما لا إرادة له بما يقارنه من الفضائل الواقعة فيه، أو المقارنة له... والله العليم بالحكمة التي لأجلها فضَّلَ زمنًا على زمن، وفضَّلَ مكانًا على مكان، والأمور المجعولة من الله تعالى هي شؤون وأحوال أرادها الله، فقدَّرَها، فأشبهت الأمورَ الكونية، فلا يبطلها إلا إبطال من الله تعالى، كما أبطل تقديسَ السبت بالجمعة] اهـ.

ولمّا كان القصد من إرسال الرسل لأقوامهم هو الإيمان بالله تعالى، اقتضى ذلك تأييدهم بالمعجزات التي يظهرها الله على أيديهم -تكرمًا منه وإحسانًا، تصديقًا لهم في دعواهم النبوة والرسالة، وفيما يبلغونه عن الله تعالي، فمعجزات الأنبياء دليلٌ على صدق وصحة ما جاءوا به، فإذا أتى بالمعجزة فقد ثبت صدقه؛ لأنها الدليل الذي يفصل بين الصادق والكاذب في ادعاء الرسالة، وهي قائمةٌ مقام قول الله تعالى: صَدَقَ عَبْدِي في كُلِّ ما يُبلِّغ عنِّي.

وإذا ثَبَتَ صدقه فقد وجب اتباعه، قال تعالى: ﴿لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ﴾ [الحديد: 25].

قال الإمام الرازي في "مفاتيح الغيب" (29/ 469، ط. دار إحياء التراث العربي): [هي -يعني: البينات- المعجزات الظاهرة والدلائل القاهرة] اهـ.

وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنَ الأَنْبِيَاءِ نَبِيٌّ إِلَّا أُعْطِيَ مِنَ الآيَاتِ مَا مِثْلهُ آمَنَ عَلَيْهِ البَشَرُ، وَإِنَّمَا كَانَ الَّذِي أُوتِيتُ وَحْيًا أَوْحَاهُ اللَّهُ إِلَيَّ، فَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَكْثَرَهُمْ تَابِعًا يَوْمَ القِيَامَةِ» متفق عليه.

ثم خصَّهُم الله سبحانه بمزيد فضلٍ وإحسان؛ ليزداد الناس يقينًا في صدقهم، وإيمانًا بما جاءوا به، وتسليمًا لأحكامهم، واتباعًا لشرائعهم، فمع ما أعطاهم من المعجزات الباهرات منحهم من الخصائص والتكريم والتفضيل ما يتيسر معه أمر الدعوة إلى الله تعالى.

وقد فضَّل الله بعض النبيين على بعض، فقال جل شأنه: ﴿تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ﴾ [البقرة: 253].

قال الإمام ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (1/ 670، ط. دار طيبة): [يخبر تعالى أنه فضَّل بعضَ الرسل على بعض كما قال: ﴿وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا﴾ [الإسراء: 55] وقال هاهنا: ﴿تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ﴾ يعني: موسى ومحمدًا صلى الله عليه وآله وسلم وكذلك آدم، كما ورد به الحديث المروي في "صحيح ابن حبان" عن أبي ذر رضي الله عنه ﴿وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ﴾ كما ثبت في حديث الإسراء حين رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم الأنبياء في السماوات  بحسب تفاوت منازلهم عند الله عز وجل] اهـ.

وقد خصَّ الله نبيه موسى عليه السلام بأنه كلمه تكليمًا، قال الإمام القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" (7/ 280، ط. دار الكتب المصرية): [قوله تعالى: ﴿إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي﴾ [الأعراف: 144] الاصطفاء: الاجتباء، أي فضَّلتُك، ولم يقل على الخَلْق؛ لأنَّ من هذا الاصطفاء أنه كلَّمه، وقد كلَّم الملائكة وأرسله وأرسل غيره، فالمراد ﴿عَلَى ٱلنَّاسِ﴾ المرسل إليهم] اهـ.

وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري" (9/ 6، ط. دار المعرفة): [قوله: «مَا مِنَ الأَنْبِيَاءِ نَبِيٌّ إِلَّا أُعْطِيَ»: هذا دالّ على أنَّ النبي لا بد له من معجزة تقتضي إيمان من شاهدها بصدقه، ولا يضره من أصرّ على المعاندة، قوله: «مِنَ الآيَاتِ» أي: المعجزات الخوارق والمعنى أنَّ كُلّ نبيٍّ أعطي آية أو أكثر من شأن من يشاهدها من البشر أن يؤمن به لأجلها] اهـ.

وقال الإمام القشيري في "لطائف الإشارات" (1/ 391، ط. الهيئة المصرية العامة للكتاب) في تفسير قول الله عز وجل: ﴿وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا﴾ [النساء: 164]: [إخبار عن تخصيصه إياه باستماع كلامه بلا واسطة] اهـ. وهذا من تشريف الله تعالى لموسى عليه السلام؛ ولهذا سُمِّي بكليم الله.

وذكر الإمام عبد القاهر الجرجاني في "درج الدرر في تفسير الآي والسور" (2/ 422، ط. دار الفكر): [عن الضحّاك بن مزاحم، عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله: ﴿وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا﴾ [القصص: 46] قال: لمّا أخذ موسى الألواح ونظر فيها قال: إلهي لقد أكرمتني بكرامٍ لم تكرم بها أحدًا من قبلي، فأوحى الله: يا موسى، إنّي اطّلعت على قلوب عبادي فلم أجد أشدّ تواضعا من قلبك ﴿اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾ [الأعراف: 144] بجدٍّ ومحافظة، وكن من الشاكرين] اهـ.

بيان سرِّ اختصاص جبل الطور بتجلي الله تبارك وتعالى عليه من بين سائر جبال الأرض
أما عن تخصيص الله سبحانه وتعالى جبل الطور بالتجلي عنده دون بقية البقاع المباركة، فكان تشريفًا لهذه البقعة وتكريمًا وتذكيرًا لما وقع فيها من الآيات.

قال الإمام القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" (17/ 58): [قوله تعالى: ﴿وَٱلطُّورِ﴾ [الطور: 1] الطور اسم الجبل الذي كلَّمَ الله عليه موسى، أقسم الله به تشريفًا له وتكريمًا وتذكيرًا لما فيه من الآيات، وهو أحد جبال الجنة] اهـ.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَرْبَعَةُ أَجْبَالٍ مِنْ أَجْبَالِ الْجَنَّةِ، وَأَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ مِنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ، فَأَمَّا الْأَجْبَالُ: فَالطُّورُ، ولُبْنَانُ، وطورُ سَيْنَاءَ، وطورُ زَيْتًا، وَالْأَنْهَارُ مِنَ الْجَنَّةِ: الْفُرَاتُ، وَالنِّيلُ، وَسَيْحَانُ، وَجَيْحَانُ» أخرجه الطبراني في "معجمه الأوسط"، وابن شبة في "تاريخ المدينة"، وابن عساكر في "تاريخ دمشق".

قال العلامة نور الدين الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/ 71، ط. مكتبة القدسي) مُعلِّقًا على هذه الرواية: [قلت: حديثه في الأنهار في "الصحيح". رواه الطبراني في "الأوسط"، وفيه من لم أعرفهم] اهـ.

ويشهد له ما جاء من حديث عمرو بن عوفٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «أَرْبَعَةُ أَجْبَالٍ مِنْ أَجْبَالِ الْجَنَّةِ وَأَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ مِنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ وَأَرْبَعَةُ مَلَاحِمَ مِنْ مَلَاحِمِ الْجَنَّةِ» قِيلَ: فَمَا الْأَجْبَالُ؟ قَالَ: «أُحُدٌ يُحِبُّنَا وَنُحِبُّهُ جَبَلٌ مِنْ جِبَالِ الْجَنَّةِ، وَالطُّورُ جَبَلٌ مِنْ جِبَالِ الْجَنَّةِ، وَلُبْنَانُ جَبَلٌ مِنْ جِبَالِ الْجَنَّةِ، وَالْأَنْهَارُ الْأَرْبَعَةُ: النِّيلُ، وَالْفُرَاتُ، وَسَيْحَانُ، وَجَيْحَانُ، وَالْمَلَاحِمُ: بَدْرٌ، وَأُحُدٌ، وَالْخَنْدَقُ، وَحُنَيْنٌ» أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" من طريق كَثِيرٍ بن عبد الله، وهو ضعيفٌ، كما قال العلامة نور الدين الهيثمي في "مجمع الزوائد" (4/ 14).

وكثير بن عبد الله رحمه الله روى له الترمذي وابن خزيمة والدارمي والطحاوي والحاكم، كما ذكر الإمام السيوطي في "اللآلىء المصنوعة" (1/ 86، ط. دار الكتب العلمية)، وقال: [والأشبه أنَّ كثيرًا في درجة الضعفاء الذين لا ينحط حديثهم إلى درجة الوضع، وأنَّ الحديث الذي أورده المؤلف في درجة الضعيف الذي لم ينحط إلى درجة الموضوع، وقد ثبت أنَّ الأنهار الأربعة المذكورة من أنهار الجنة في عدة أحاديث منها حديث مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «سيحان وجيحان والنيل والفرات كل من أنهار الجنة». وحديث سهل بن سعد السابق في أُحُدٍ شاهد لقصة الأجبل، فاتضح أنه ليس في الحديث ما يستنكر. وقد أخرجه ابن مردويه في "التفسير"، وله شاهد من حديث أبي هريرة] اهـ.

وذكر الإمام ابن عرَّاق في "تنزيه الشريعة" (1/ 195، ط. دار الكتب العلمية) نحوَ هذا الكلام، وقال: [فبان أنه ليس في الحديث ما ينكر وله شاهدٌ من حديث أبي هريرة أخرجه الطبراني في "الأوسط"] اهـ.

فتحصَّل مما سبق أنَّ هذا الحديث وإنْ كان فيه ضعفٌ إلا أنه يُقبل، وليس فيه ما يُنكر.

ومما يُبيِّن فضل جبل الطور ما جاء في حديث الدجال الطويل، أنَّ هذا الجبل سيكون حرزًا لعباد الله المؤمنين من فتنة يأجوج ومأجوج، وذلك في قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «فَبيْنَما هو كَذلكَ إِذْ أَوْحَى اللَّهُ إلى عِيسَى: إنِّي قدْ أَخْرَجْتُ عِبَادًا لِي، لا يَدَانِ لأَحَدٍ بقِتَالِهِمْ، فَحَرِّزْ عِبَادِي إلى الطُّورِ، وَيَبْعَثُ اللَّهُ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ» رواه مسلم في "صحيحه".

وكما سيُمنع يأجوج ومأجوج من دخول الطور، كذلك ورد في الحديث الشريف أن الله تعالى حرمه على الدجال، فقد جاء في "المسند" للإمام أحمد، و"المصنف" للإمام ابن أبي شيبة، ونعيم بن حماد في "الفتن"، أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قال عن الدجال: «لَا يَقْرَبُ أَرْبَعَةَ مَسَاجِدَ: مَسْجِدَ الْحَرَامِ، وَمَسْجِدَ الرَّسُولِ، وَمَسْجِدَ الْمَقْدِسِ وَالطُّورِ».

وقال العلامة نور الدين الهيثمي في "مجمع الزوائد" (7/ 343) عن هذا الحديث: [رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح] اهـ.

جاء في بعض الآثار أنَّ الجبل تواضع لله تعالى، واستسلم لقدرته، ورضِيَ بقضائه ومشيئته، فلما تواضع الجبل لله تعالى ناسب أن يتجلى الله تعالى لسيدنا موسى عليه السلام عليه، ويكلمه عنده دون بقية الجبال، فقد أخرج الإمام أحمد في "الزهد"، وأبو نُعيم في "الِحلية"، وعبد الرزاق الصنعاني في "التفسير"، وأبو الشيخ الأصفهاني في "العظمة" بإسنادٍ حسنٍ عن نوفٍ البكالي، قال: "أوحى الله إلى الجبال إني نازل على جبل منكم فشمخت الجبال كلها إلا جبل الطور فإنه تواضع وقال: أرضى بما قسم الله لي، قال: فكان الأمر عليه".

ونقل الإمام الثعلبي في "تفسيره" (4/ 275، ط. دار إحياء التراث العربي) عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: [قال الله تعالى: ولكن انظر إلى الجبل فهو أعظم جبل بمدين يقال له: زبير، فلما سمعت الجبال ذلك تعاظمت رجاء أن يتجلى منها الله لها وجعل زبير يتواضع من تبيان، فلما رأى الله تعالى تواضعه رفعه من بينهما وخصه بالتجلي] اهـ.

فهذه الفضائل تضاف إلى الفضيلة الكبرى المذكورة في القرآن الكريم من تكليم سيدنا موسى عنده، كما جاء في قوله تعالى: ﴿وَكَلَّمَ ٱللَّهُ مُوسَىٰ تَكۡلِيمًا﴾ [النساء: 164]، وكما في قوله تعالى: ﴿فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا﴾ [الأعراف: 143]، وكما في قوله تعالى: ﴿وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا﴾ [مريم: 52].

الخلاصة
بناءً على ما سبق وفي السؤال: فاختصاص الله تعالى لأيِّ مخلوق من مخلوقاته بفضيلة أو ميزة، هو محضُ فضلٍ وتكرُّمٍ من الله تعالى، فهو سبحانه يفضل ما يشاء ويختار، واختصاص جبل الطور بالتجلي دون بقية البقاع الطاهرة من باب هذا التَّفضُّل والتكرم والتذكير بما وقع فيها من الآيات.

مقالات مشابهة

  • اختتام أعمال المؤتمر اليمني الأول للصيدلة السريرية في صنعاء
  • أنها الرحلة الأعظم فى الوجود
  • أمنياً.. ما الذي أضعف حزب الله؟
  • اختتام أعمال الاجتماع الـ12 للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية
  • اختتام أعمال استضافة المملكة للاجتماع الـ 12 للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية
  • خصوصية جبل الطور حتى يتجلى الله تعالى عليه
  • جامعة جازان تستعرض إسهاماتها البحثية في المعرض الدولي للبن السعودي
  • انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان
  • الحوثي يعلن خيارات “أنصار الله” في حال انهار اتفاق وقف إطلاق في غزة أو لبنان
  • الحوثي يعلن خيارات أنصار الله في حال انهار اتفاق وقف إطلاق في غزة أو لبنان