تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الذكاء الاصطناعي أصبح مهما جدا في الآونة الأخيرة، وغزت الروبوتات معظم المجالات، وفي هذا السياق أقيمت بطولة المبدعين المفتوحة للروبوت بمنطقة الدلتا التي تقام  للموسم الرابع.
التقت «البوابة نيوز» فريق من  الطلاب المشاركين في تلك البطولة لتلقي الضوء على المشروعات، ومشروعاتهم العلمية التي تساهم في رؤية مصر٢٠٣٠، بالرغم من صغر أعمارهم، إلا أنهم صمموا نماذج لمشروعات علمية تواكب المستقبل وعندما تستمع إليهم تشعر أنك أمام علماء كبار في المستقبل.

المنزل الذكي 


 وقدم  الفريق ويتكون من الشقيقين “ أحمد محمد،  صالح ومحمود،  محمد  صالح "، مشروع  المنزل الذكي”  ويتضمن  نظام إضاءة آلي يساعد على الحفاظ على استهلاك  الكهرباء حيث أنه يعمل عند وجود أشخاص بالمنزل، ويتابع  أن المشروع يتضمن نظام حرائق يعمل على تحذير المستخدم من تسريب الغاز.
ويستكمل  أن  المشروع  يتضمن حساس الرطوبة والحرارة، فيقوم بعرض قيمتهم على شاشة العرض لتتمكن من متابعتهم، ويتابع ان المروحة  تعمل بناء على قيمتهم،  ويحتوي على حساس المسافة، ويقوم بالعرض على شاشة العرض ترحيبا بالأشخاص الزوار للمنزل.

 

ويقول  المهندس عبد الرحمن عرفات، مدرب الفريق إلى" البوابة" أن المشروع  يتضمن نظام مراقبة الحرارة، وتعديلها ويعتمد على حساس الرطوبة والحرارة، ويتضمن معرفة درجة الحرارة والرطوبة وعرضها على شاشة العرض.

المهندس عبد الرحمن عرفات مدرب الفريق 

،ويتابع أن المشروع  يتضمن نظام الحرائق وتسريب الغاز، والذي يعتمد على حساس الغازات ويستشعر وجود الغازات.
ويروي" عرفات" أن ذلك بالإضافة إلى حساس الضوء الذي يستشعر وجود النيران عند زيادة الضوء  ، وكما يتضمن  المنزل الذكي نظام الترحيب حيث  يعرض  رسالة  ترحيب بالزوار علي شاشة العرض عند  قدوم   الزوار  ، حيث  يستشعر قدومهم  عن طريق  حساس المسافة.

يعتمد هذا المجال على عدم تدخل الانسان،ويضيف أن هذا المشروع يخدم مجال IOT، والذي يعد مجال متطور يستخدم في معظم الدول المتقدمة، ويرتكز تقليل الأخطاء البشرية،وعدم تدخل الإنسان حيث أنه يعتمد على الحساسات وإعادة توجيه الأجهزة بناء علي قراءة الحساسات والقيم المطلوبة.

ويضيف أنه تم استخدام حساس قر مشروع البيت الذكي فيستطيع اكتشاف وجود الأشخاص داخل الغرف وبناء على ذلك يقوم بإضاءة داخل الغرف، واستخدم حساس استشعار الغازات، وذلك استشعار وجود الغازات وإيقاف النيران وتشغيل المراوح، ووجود حريق وتبدأ في إطفائها باستخدام المياه مع وجود جرس تنبيه الأشخاص بوجود حريق،فاز المشروع بالمركز الأول ومبلغ١٠٠٠ جنيها من اللجنة التنظيمية في مسابقة الإبداع الحر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي ترشيد استهلاك الكهرباء نظام مراقبة المنزل الذکی شاشة العرض

إقرأ أيضاً:

برقم العداد.. كيفية الاستعلام عن فاتورة استهلاك الكهرباء سبتمبر2024

كتب- محمد صلاح:

حددت الشركة القابضة لكهرباء مصر عددًا من الآليات التي يمكن من خلالها الاستعلام عن فاتورة الكهرباء سبتمبر 2024، حيث تخدم المشتركين بجميع شبكات توزيع الكهرباء على مستوى المحافظات، سواء مستخدمي العدادات التقليدية أو الرقمية.

وحددت الشركة الخطوات التي يجب أن يقوم باتباعها المواطنين مستخدمي العدادات التقليدية والميكانكية، لمعرفة قيمة الاستهلاك لـ فاتورة الكهرباء باسم المشترك، عن شهر سبتمبر 2024، وهي كالتالي:

* الخطوة الأولى: يبدأ المشترك بالضغط على «قسم الخدمات».

* الخطوة الثانية: بعدها يضغط على خانة «اختيار الاستعلام عن الفواتير المباشرة».

* الخطوة الثالثة: يكتب المشترك البيانات الخاصة به ليجري التأكد منها، وهي: الاسم بالكامل والمحافظة التابع لها المشترك، والرقم القومي ورقم العداد المكون من 10 أرقام.

* الخطوة الرابعة: تكون آخر الخطوات ضغط المشترك على «استعلام».

الاستعلام عن فاتورة الكهرباء برقم العداد عن شهر سبتمبر 2024

وأتاحت الشركة إلى الخطوات التي يجب أن يتبعها المشترك ليتمكن من الاستعلام عن قيمة الاستهلاك الشهري لـ فاتورة الكهرباء برقم العداد، وهي كالآتي:

* الخطوة الأولى: الدخول عبر موقع الشركة القابضة للكهرباء.

* الخطوة الثانية: اختيار الشركة التابع لها العداد.

* الخطوة الثالثة: الضغط على أيقونة الاستعلام عن الفاتورة الشهرية.

* الخطوة الرابعة: كتابة بيانات صاحب العداد المتعاقد مع الشركة بالتفصيل.

* الخطوة الخامسة: تدوين رقم العداد وتحديد مكان تركيبه.

* الخطوة السادسة: تسجيل قراءة العداد المكونة من 10 أرقام.

* الخطوة السابعة: النقر على زر الاستعلام.

* الخطوة الثامنة: ظهور المبلغ المراد دفعه بالتفصيل.

مقالات مشابهة

  • ندوات توعوية لطلاب مدارس أسيوط حول ترشيد استهلاك المياه
  • طرق ترشيد استهلاك الكهرباء وكيفيه شراء الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة
  • برقم العداد.. كيفية الاستعلام عن فاتورة استهلاك الكهرباء سبتمبر2024
  • تحذير من حشرة فرقع لوز.. تدخل البيت مع الغسيل وتأكل الأقمشة وتتكاثر بسرعة
  • كيفية تخصيص مصادر شاشة القفل في iOS 18
  • حلول فعالة لتجنب خطر تسريب مياه الأمطار على الأسطح.. أمان تام
  • ابتكار علمي لتطوير نظام تبريد جديد يعمل بالجاذبية عوضًا عن الكهرباء
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج
  • وزير الكهرباء: خطة متكاملة لترسيخ ثقافة ترشيد استهلاك الكهرباء