أصدر المعهد الفلبيني للأرصاد الجوية تحذيرات قوية بشأن قدوم إعصار «كراثون»، ما أثار حالة من الخوف والقلق بين السكان، ومن المتوقع أن يتسبب الإعصار في فيضانات مدمرة، حيث سيجلب رياحًا عاتية وأمطارًا غزيرة، خصوصًا في المناطق الشمالية الشرقية من البلاد.

إعصار كراثون

يتوقع أن تشهد العديد من المناطق الفلبينية تأثيرات قوية جراء إعصار «كراثون»، الذي سيؤدي إلى ارتفاع كبير في مستوى البحار وهياج الأمواج، بما في ذلك مناطق مثل باتانيس، وجزر بابويان، وإيلوكوس نورتي.

وستشهد تلك المناطق خلال الساعات القادمة هطول أمطار قد تتجاوز 200 ملم، كما أن الإعصار سيتحرك نحو الشمال أو الشمال الشرقي، متجهًا جنوب تايوان، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة «الجارديان».

لم يتم بعد تحديد المسار النهائي للإعصار، لكن من المتوقع أن يجلب كميات كبيرة من الأمطار في الأجزاء الشمالية والشرقية من تايوان في وقت لاحق من هذا الأسبوع، كما يُتوقع أن تضرب الرياح، التي تصل سرعتها إلى قوة إعصار، المناطق الساحلية والأراضي المرتفعة، مما يهدد بحدوث فيضانات مدمرة.

تحذيرات من قدوم إعصار كراثون

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية التايوانية تحذيرات لمواطنيها بشأن هبات رياح تصل سرعتها إلى 85-105 ميل في الساعة، مع اقتراب الإعصار من الأجزاء الجنوبية لتايوان خلال الساعات القادمة، ومن المتوقع أن يتسبب فيضانات على نطاق واسع في شرق تايوان بحلول يوم الخميس.

ومن المتوقع أيضًا أن تشهد مناطق مثل شرق الهند ونيبال وبنجلاديش وبوتان وميانمار هطول أمطار غزيرة قد تصل إلى أكثر من 150 ملم حتى يوم الجمعة، كما تشهد شمال بنجلاديش والولايات الشرقية للهند، مثل آسام وميغالايا، أمطارًا قد تصل إلى 200 ملم بحلول نهاية الأسبوع.

كما أن المناطق الوسطى والشرقية من نيبال تشهد أمطارًا غزيرة تعيق جهود الإغاثة من الفيضانات، والتي أسفرت حتى الآن عن مقتل 129 شخصًا نتيجة الفيضانات والانهيارات الأرضية.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيضانات خطيرة فيضانات إعصار كراثون إعصار الفلبين من المتوقع

إقرأ أيضاً:

إعصار جديد يضرب الفلبين

ضرب الإعصار "كراثون"، اليوم الاثنين، مجموعة جزر نائية شمال الفلبين، حيث قُطع التيار الكهربائي وخدمة الاتصالات، بينما من المتوقع أن يصل إلى تايوان الأربعاء، حسبما أفادت السلطات ومكتب الأرصاد الجوية.
وعبَر الإعصار بالقرب من جزيرة "سابتانغ" الواقعة في أرخبيل "باتانيس" في وقت متأخر من الصباح، مصحوبا برياح بلغت سرعتها 170 كيلومترا في الساعة.
وقالت ماريلو كايكو حاكمة مقاطعة باتانيس، في اتصال عبر الهاتف مع محطة "دي زي بي بي" الإذاعية ومقرّها العاصمة مانيلا، إنّ الإعصار بدأ في ضرب الجزر الليلة الماضية وأُجليت 27 أُسرة.
وأضافت أنّ "الرياح قوية لدرجة أنّها تبدو كأنها زلزال"، مشيرة إلى أنّ "العديد" من المنازل تضرّرت وأنّ أسقُف السيارات طارت في الهواء.
وقال مسؤول في الشرطة المحلية، عالق في جزيرة "لوسون" الرئيسية مشترطا عدم الكشف عن هويته، إنّ "عمليات إجلاء وقائية" جرت قبل وقت قصير من وصول الإعصار إلى الإقليم الذي يسكنه حوالى 21 ألف نسمة.
وأضاف أنّه لم يتم الإبلاغ عن أي ضحايا، وذلك قبل وقت قصير من هبوب رياح قوية أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي وخطوط الهاتف.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية الفلبينية إنّ "كراثون" ينتقل ببطء نحو الغرب، قبل أن يستدير باتجاه الشمال بحلول الثلاثاء ويضرب تايوان الأربعاء.

أخبار ذات صلة أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب «إيه دي إن إتش للتموين» تعتزم إدراج أسهمها في «سوق أبوظبي» المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يُحذر من أمطار رعدية ورياح شديدة بعدد من المحافظات
  • "كراثون" أم "جوليان".. تعددت الأسماء والتأثير واحد لإعصار يضرب الفلبين ويتجه إلى تايوان
  • الإعصار كراثون يضرب شمال الفلبين
  • إعصار جديد يضرب الفلبين
  • إغلاق المتنزهات الوطنية في تايوان كإجراء احترازي مع اقتراب إعصار "كراثون"
  • أمطار ورياح.. الأرصاد تٌحذر من حالة الطقس خلال الـ6 أيام المقبلة
  • بدء تأثر سلطنة عمان غدا بمنخفض جوي وتوقعات بأمطار رعدية ورياح هابطة نشطة
  • حالة الجو.. أمطار خفيفة ورياح نشطة على هذه المناطق
  • اليوم.. فرص لهطول أمطار رعدية على بعض المناطق