واصل نجم الكرة المصرية ولاعب  نادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، محمد أبو تريكة، تصريحاته القوية ومواقفه الجادة خلال ظهوره في استوديو تحليل مباراة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد على قنوات بي إن سبورت.

وانتقد أبو تريكة التصرفات غير الأخلاقية سواء العنصرية التي شهدتها ملاعب كرة القدم، بالإضافة إلى ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بشكل لاذع، خلال حربه وقصفه لغزة ولبنان.



وجاءت تصريحاته نجم الكرة المصرية بعد توقف المباراة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد بسبب اعتداء بعض جماهير أتلتيكو مدريد على حارس مرمى ريال مدريد، تيبو كورتوا، مما أتاح لأبو تريكة الفرصة للحديث عن قضايا أكثر عمقًا.


وتأتي تصريحات أبو تريكة في وقت تتصاعد فيها الانتقادات للعنصرية والعدوان على غزة ولبنان، ما يزيد من أهمية مثل هذه المواقف التي تعكس الالتزام الإنساني وتعزز الوعي بالقضايا الأساسية.

ويظهر أبو تريكة قدرة الرياضيين على التأثير الإيجابي في المجتمع من خلال تناول القضايا المهمة، سواء كان ذلك من خلال دعمه لفلسطين أو التصدي للعنصرية في الرياضة.

وقال محمد أبو تريكة عبر شاشة بي إن سبورتس: "زي ما بنقوم بدورنا لقناة بي إن سبورتس، إحنا مبنتكلمش رياضة بس، لازم نقوم بدورنا في توعية الناس وفيه بردو دور ثقافي، انت مش جاي تتفرج على كورة بس".

وأضاف: "فيه مشاكل كتير في المجتمع، ودورنا أننا نتكلم عنها، لو مش عاجبك اطفي التلفزيون، بس إحنا مش هنتكلم عن الكورة بس هنا، ونقول الكورة دخلت الشبكة والحكم صفر".

وأتم تصريحاته: "لو دوري الكورة بس هقعد في البيت، إحنا لازم نوعي الناس، وهنا إحنا مش بناخد تعليمات عشان نتكلم في حاجه معينة، والقنوات الكبيرة لازم يكون لها أدوار كتيرة منها التوعية، وحضرتك لو عاوز تتفرج على كورة بس فيه قنوات تانيه كتير، نحن في الشرق الأوسط عندنا كيان صهيوني يعتدى على البلاد لوم الجاني متلومش الضحية، ابو تريكة : ما تلوموا الجاني مش الضحية العالم كله بيلوم الفلسطينين وسايبين القاتل الصهيوني"

انا دافع مبلغ اشتراك سنوي لكي اشاهد البطولات الرياضية ولم ادفع ذلك مقابل يخرج علي شخص مثل ابو تريكة يوجهني في امور ليست رياضية ويطلب من لايريد السماع في اقفل TV ،
هل هذا اسلوب تعاملون ( عملائكم ) المشتركين للرياضة فقط .
هل احضرتوا ابو تريكة ضيف رياضي او سياسي او هو رجل دين لكي… pic.twitter.com/IyYlUntL6L — ????OXYJEN1957???????? (@OXYJEN1957) September 30, 2024



العنصرية والتمييز
تناول أبو تريكة موضوع العنصرية والتمييز ودعا إلى ضرورة مكافحة العنصرية في الرياضة والمجتمع، مؤكدًا أن الرياضة يجب أن تكون منصة للتسامح والوحدة.

وفي سياق حديثه عن حادثة اعتداء جماهير أتلتيكو مدريد، قال: "يجب أن نتذكر أن الرياضة ليست فقط كرة، بل هي قيمة إنسانية، وعندما نرى عنصرية في المدرجات، يجب أن نتصدى لها."

كما أكد على أن الأسماء الكبيرة في عالم الرياضة، مثل نجوم كرة القدم، يجب أن يكون لهم دور في التوعية ضد التمييز، وأن يُستخدم تأثيرهم لمواجهة هذه الظواهر السلبية.


دعم أبو تريكة لغزة
وتعتبر قضية فلسطين وجزءها الرئيسي غزة من القضايا المحورية التي دافع عنها أبو تريكة على مر السنوات، حيث يُعرف أبو تريكة بمواقفه الثابتة تجاه الشعب الفلسطيني، وقد استخدم منصته كرياضي شهير للتعبير عن دعمه في مختلف المناسبات.

ففي السنوات الأخيرة، كانت له تصريحات مؤثرة خلال فترات تصعيد الأوضاع في غزة، حيث دعا إلى التضامن العربي والدولي مع الفلسطينيين، مؤكدًا أهمية الوقوف بجانبهم في محنتهم.

في تصريحاته، قال أبو تريكة: "نحن كعرب يجب أن نقف مع فلسطين، فهي قضيتنا جميعًا." وقد أظهر دعمه من خلال تنظيم فعاليات رياضية ورفع الأعلام الفلسطينية في المناسبات الرياضية، مما جعل من صوته أحد الأصوات المهمة في تعزيز الوعي بقضية فلسطين في العالم العربي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة رياضة دولية رياضة عربية رياضة عربية أبو تريكة ريال مدريد العنصرية الاحتلال الشرق الأوسط الشرق الأوسط ريال مدريد الاحتلال أبو تريكة العنصرية رياضة عربية رياضة عربية رياضة عربية رياضة عربية رياضة عربية رياضة عربية سياسة سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أبو تریکة یجب أن

إقرأ أيضاً:

خبير: الجمهور يشارك في ترويج الشائعات عبر إعادة نشرها على منصات التواصل

قال المهندس وليد عبد المقصود، خبير أمن المعلومات، إنه عند انتشار الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي، يكون تصميم الخبر هو أول ما يجذب انتباه القارئ، لأنه يحمل شعارًا مزيفًا لمنصة إخبارية موثوق بها. وبالتالي، ينجرف المتلقي وراء الشائعة ويصدق كل ما يُنشر.

الاحترافية في صناعة الشائعات

وأضاف «عبد المقصود» خلال لقائه ببرنامج «الساعة 6» المذاع على قناة «الحياة»، من تقديم الإعلامية عزة مصطفى، أن الاحترافية في صناعة الشائعات تكمن في جعل المتلقي يعيد نشر المنشور الكاذب على مواقع التواصل الاجتماعي، فيتحول من كونه متلقيًا إلى مشارك في انتشار الشائعة.

وأردف: «حسابات الأشخاص على مواقع التواصل تُخترق بآليات معينة، ويتم ذلك من خلال فتح روابط معينة يقوم الأشخاص بمشاركتها، مثل الحصول على هدية أو الاشتراك في تحدٍ، ومن خلال الدخول إلى هذه الروابط، فإنه يعطي التصريح باختراق الهاتف».

مقالات مشابهة

  • «مصر الأزهر».. معهد شبراملس بالغربية يتألق في الأسبوع الثاني للدراسة
  • شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء الإعلام السوداني فاطمة كباشي تشعل مواقع التواصل بتقليدها حركة قائد الجيش البرهان
  • عضو «الأزهر للفتوى»: نرصد الفتاوى المتطرفة على مواقع التواصل وندحضها
  • خبير: الجمهور يشارك في ترويج الشائعات عبر إعادة نشرها على منصات التواصل
  • خوفا من العنصرية.. ريال مدريد يمنع مبابي من حضور الديربي ضد أتلتيكو
  • مهم من الضمان الاجتماعي
  • شاهد بالفيديو.. رواد مواقع التواصل ينشرون مقطع للناشط “الدعامي” صلاح سندالة يتغزل من خلاله في البرهان والجيش والأخير يرد: (ده في الجاهلية قبل الإسلام)
  • شاهد بالفيديو.. تيكتوكر مصرية تبهر جمهور مواقع التواصل بإجادتها التحدث الدارجية السودانية بطلاقة ومتابعيها: (تتكلم سوداني أحسن من السودانيين أعطوها الجنسية السودانية)
  • شاهد.. فيديو مسرب يظهر الفنان علي الشيخ وزوجته وهما يقدمان وصلة رقص مثيرة في لحظات الجرتق والجنس اللطيف: (أخير شفنا عروس علي الشيخ الداسيها مننا)