المناطق-واس

دفعت بعض الأعمال الفنية من أفلام ومسرحيات، فئات من مشاهديها إلى البحث عن الجوهر الذي استسقت منه أحداث العمل وشخصياته وتفاصيل تأليف خطها الزمني كما تخيله كاتب السيناريو، وبرؤية إخراجية تحاكي الواقع الذي حفظته متون كتب التراث والمراجع المختلفة لا سيما المرتبطة بالأحداث التاريخية ومجريات الساحة العالمية، كذلك في كتب السير التي دونت أعلامًا كان لهم شأن، وكتب أخرى ركزت في فصولها على توثيق الحالة الاجتماعية والثقافية لشعوب العالم.

البحث عن مرجع وكتاب، بات عرفًا ملازمًا لمختلف معارض الكتاب حول العالم، ولا يخلو من زوار أثارت فيهم قصة العمل الفني الرغبة في الاستزادة المعرفية والتوسع فيما كانت تدور حوله القصة.

أخبار قد تهمك واشنطن تتهم الحوثيين بإسقاط مسيرة أميركية للمرة الثانية خلال شهر 30 سبتمبر 2024 - 11:34 مساءً سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية 30 سبتمبر 2024 - 11:16 مساءً

ويأتي معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 كمنصة ثقافية نابضة تلبي شعف القراء لاستكشاف عالم الكتب، والبحث عن عناوين تتوزع بين دور النشر التي تتفهم طبيعة القرّاء وميولهم لذلك تحرص أن تكون حاضرة بما تميزت به من إصدارات.

وقد برزت على الساحة الفنية عربيًا وعالميًا، أعمالًا لا يزال صداها عالقًا في الأذهان حتى اليوم، وعلى الرغم من أن هذه الأعمال أُعِدت برؤى إخراجية تعايش الواقع، إلّا أنها تدفع المتابعين للبحث عن مصادرها الأصلية، من خلال تجسيد القصص الحقيقية وتجارب الشخصيات، كما تسهم هذه الأعمال في ربط المشاهدين بالمحتوى الأدبي والثقافي، مما يحفزهم على العودة إلى الكتب التي تلهم هذه الفنون، بالإضافة إلى أن إقبال الناس على الأفلام التاريخية أو المسرحيات التي تعكس الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها، يُظهر كيف أن هذه الفنون تُعزز من الوعي الثقافي وتدفع الأفراد لتوسيع آفاق معرفتهم من خلال القراءة.

وعادةً ما يرجع كُتّاب ومؤلفو الأفلام والمسرحيات إلى قصص حقيقية حفظتها كتب السيَر والتراث، أو روايات سُردت تفاصيلها برواة محترفين، فالأدب الكلاسيكي والحديث يتجسد في هذه الأعمال، مما يجعلها مصادر غنية للتعلم والإلهام، حيث تستمد العديد من الأعمال الفنية قوتها من نصوص أدبية معروفة، مما يجسد قوة الكلمة المكتوبة في تشكيل الذاكرة الثقافية، كما تسهم البرامج الثقافية التي تواكب هذه الفنون في تعزيز القراءة، من خلال تقديم مناقشات وندوات تركز على الروابط بين الأدب والفن.

وتحدث العديد من المشاركين في معرض “الرياض تقرأ” عن أهمية الفنون في جذب الجمهور إلى القراءة، وفي هذا السياق، أكدت مديرة النشر في دار نشر كويتية، إسراء القرني لـ”واس” أن الفنون تسهم بشكل كبير في تعزيز شغف القراءة، وعندما تُقدم الكتب من خلال العروض الفنية أو الفعاليات الثقافية، نجد أن الزوار يتحمسون لاستكشاف المزيد من العناوين.

من جانبة، أشار العارض في دار الأفق حسين العتيبي، إلى أهمية الفنون في رفع مستوى الوعي الثقافي، وقال: “كانت تجربتي في بيع الكتب التي استُمدت منها أعمال فنية، سواءً كانت أفلامًا أو مسرحيات أو أعمالًا أدبية، مذهلة، ولقد رأيت كيف يمكن لهذه الفنون أن تجعل الكتب تنبض بالحياة، مما يزيد من اهتمام الزوار .”

وعبّر العديد من الزوار عن تجاربهم الفريدة في المعرض، وقالت ريم الكيلاني، زائرة ومهتمة بالأدب،: “بعد مشاهدتي لفلم سينمائي استُند من رواية، شعرت برغبة قوية في قراءة الكتاب، حيث أن الفنون تجعل القصة أكثر تفاعلًا وواقعية.”

ومن جهة أخرى، أضاف محمد العتيبي، زائر للمعرض أن الأعمال الفنية المرتبطة بالكتب تلهم لاستكشاف المزيد من الأدب، مشيرًا إلى أن الفنون تفتح آفاقًا جديدة لفهم النصوص الأدبية بشكل أعمق.

وبدوره أوضح الزائر خالد الأحمد، أن تجربته في اكتشاف الشعر العربي من خلال الأعمال السينمائية التاريخية مثل “الزير سالم” و”الحجاج”، مشيرًا إلى أن هذه الأفلام كانت مليئة بالأبيات الشعرية التي دفعته للبحث عن القصائد الأصلية.

وأضاف الأحمد “الأفلام السينمائية لم تكن مجرد تسلية، بل سهّلت لي فهم الكثير من تفاصيل الشعر العربي التي كانت تبدو معقدة في البداية، ومن خلال الصور البصرية والمشاهد الدرامية، أصبح من الأسهل استيعاب معاني الأبيات الشعرية والتفاعل مع تفاصيلها التاريخية والاجتماعية، وهو ما جعلني أقدر هذه القصائد وأتعمق في قراءتها بشكل أعمق “.

ويتضح من خلال التجارب والآراء أن دمج الفنون والثقافة في القراءة يمثل فرصة لتعزيز الوعي الثقافي والفكري في المجتمع، ومن خلال الفعاليات الثقافية وتفاعلها مع الأدب، يمكننا خلق بيئة محفزة للقراءة، بما يعود بالنفع على الأفراد والمجتمع ككل، حيث تعد هذه الروابط بين الفنون والأدب دعامة أساسية لبناء ثقافة غنية ومتنوعة.

وبالتالي، يمكن القول إن الفنون والثقافة ليست مجرد رفاهية، بل هما عنصران أساسيان يعززان القراءة ويُسهمان في بناء مجتمع قارئ، مما يضمن استمرار الحركة الثقافية وتقدم المجتمع نحو آفاق جديدة من المعرفة والفهم.

 

 

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 30 سبتمبر 2024 - 11:38 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 11:15 مساءًالنصر يعبر الريان بثنائية في دوري الأبطال للنخبة أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 10:12 مساءًدوري أبطال آسيا للنخبة: الأهلي يكسب نقاط مضيفه الوصل الإماراتي أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 10:10 مساءًمدرب الهلال : البطولة بنظامها الجديد صعبة.. وسنلعب غدًا من أجل الفوز أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 9:58 مساءًبنك التنمية الاجتماعية يختتم بنجاح النسخة الخامسة من فعالية “سوق الدار” تحت شعار “العمارية عامرة” أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 9:50 مساءًالأمن العام يكشف عن (3) مبادرات جديدة ضمن برنامج جودة الحياة30 سبتمبر 2024 - 11:15 مساءًالنصر يعبر الريان بثنائية في دوري الأبطال للنخبة30 سبتمبر 2024 - 10:12 مساءًدوري أبطال آسيا للنخبة: الأهلي يكسب نقاط مضيفه الوصل الإماراتي30 سبتمبر 2024 - 10:10 مساءًمدرب الهلال : البطولة بنظامها الجديد صعبة.. وسنلعب غدًا من أجل الفوز30 سبتمبر 2024 - 9:58 مساءًبنك التنمية الاجتماعية يختتم بنجاح النسخة الخامسة من فعالية “سوق الدار” تحت شعار “العمارية عامرة”30 سبتمبر 2024 - 9:50 مساءًالأمن العام يكشف عن (3) مبادرات جديدة ضمن برنامج جودة الحياة واشنطن تتهم الحوثيين بإسقاط مسيرة أميركية للمرة الثانية خلال شهر واشنطن تتهم الحوثيين بإسقاط مسيرة أميركية للمرة الثانية خلال شهر تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد30 سبتمبر 2024 هذه الفنون من خلال

إقرأ أيضاً:

هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)

نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي فيديو لطائراته الحربية المشاركة في تنفيذ العدوان على محافظة الحديدة اليمنية الأحد.

وقال جيش الاحتلال إن الهدف من الفيديو إظهار كفاءة طائرات التزود بالوقود التابعة للقوات الجوية التابعة لجيش الاحتلال.

واللافت في الفيديو هو أن سرب الطائرات الإسرائيلة مر من فوق الأجواء السعودية، وتحديدا قرية الحميضة في محافظة حقل بمنطقة تبوك شمالي غرب المملكة، والمحاذية لخليج العقبة.

وذكر ناشطون أن ما جرى هو اختراق للأجواء السعودية من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي، بشكل واضح.


فيما رد ناشطون سعوديون بأن ظهور الآراضي السعودية في الفيديو لا يؤكد صحة اختراق الأجواء، مشيرين إلى أن الطائرات الإسرائيلية مرّت من فوق المياه الدولية، ولم تأتي إلى الجانب السعودي.

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تحدث قبل أيام أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن رغبته الجامحة بالتطبيع مع السعودية.

وتصرّ السعودية التي فتحت أجواءها رسميا أمام الطائرات الإسرائيلية بضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة كشرط للتطبيع.

מטוסי התדלוק של חיל האוויר פועלים במלחמה בכלל הגזרות ומאפשרים למטוסי הקרב גמישות בתקיפות ופעילות בכל מרחב אווירי, בכל מרחק>> pic.twitter.com/mKy8xheBoq

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) September 30, 2024

אתמול בתקיפה בתימן המריאו עשרות כלי טיס בינהם מטוסי קרב ותדלוק לתקיפת תחנות כוח ונמל ימי, אשר משמשים לייבוא נפט בשימוש צבאי של שלטון הטרור החות׳י במרחבים ראס עיסא וחודידה שבתימן

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) September 30, 2024

Al Humidah, saudi arabia
geolocation: 29.206399,34.927129@idfonline
. pic.twitter.com/YAXqEAiZM7

— شـــــرِ محض (@Royaldump007) September 30, 2024

????الجيش الصهيوني يوثق سماح ولي العهد السعودي للطائرات المقاتلة الصهيونية مع طائراة تزويد وقود بالمرور في الاجواء السعودية

يظهر في التوثيق قرية الحميظة جنوب مدينة حقل

قصفت هذه الطائرات المسلمين منذ ساعات بعد هذه المساعدة من ولي العهد السعودي https://t.co/3p8Xk4vRZV

— يوسف الأوسي (@yusefren) September 30, 2024

لم ينشروا الصهاينة هذا المقطع عبث وتعمد إظهار الأجواء المستخدمة لمرور مقاتلاتهم الحربية .. واللبيب بالإشارة يفهم. https://t.co/yWjimvb1Wf pic.twitter.com/CplzALRuN0

— Sam-eh (@iSam_eh) September 30, 2024

يا جاهل الطائرة مرت من بحر خليج العقبة وبحر خليج العقبة ضيق وتعتبر اجواء دولية فطبيعي راح تبان الاراضي السعودية pic.twitter.com/3CzD6y3kZN

— N (@A00_0D) September 30, 2024

مقالات مشابهة

  • “كتاب الرياض” يناقش جودة الترجمة السمع بصرية في الأعمال السينمائية
  • واشنطن تتهم الحوثيين بإسقاط مسيرة أميركية للمرة الثانية خلال شهر
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • استشهاد رجلي دفاع مدني خلال مكافحة حريق سوق جدة الدولي
  • مصروفات كلية الفنون الجميلة بجامعة المنصورة.. الأقسام والأوراق المطلوبة
  • “صناعة الأديب المثقف ” .. أمسية ثقافية في تبوك
  • عدد الفقراء في فرنسا يصل إلى 9 ملايين 
  • إصابة نجمة شهيرة بجلطة دماغية خلال حفل مباشر لها
  • لمحاربة إسرائيل.. إيران تلوح بإرسال قوات إلى لبنان خلال أيام