(كونا) – وقع وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري ووزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله اليوم الأثنين مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي في المجال الثقافي في خطوة جديدة لتعزيز العلاقات الثقافية بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية.

ويأتي توقيع هذه المذكرة في إطار العلاقات الوثيقة والأخوية التي تربط البلدين الشقيقين وتهدف إلى تعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين الطرفين في المجالات الثقافية ومنها ما يتصل بمجالات التراث وفنون العمارة والتصميم والمتاحف والفنون البصرية والمسرح والفنون الأدائية والأدب والنشر والترجمة والأزياء وفنون الطهي والأفلام.

وتتضمن المذكرة أيضا التعاون في تبادل الخبرات بشأن الأنظمة والتنظيمات والسياسات المعنية بالجانب الثقافي وتبادل المشاركة في المهرجانات والفعاليات الثقافية بين البلدين وتسهيل جميع الإجراءات اللازمة لذلك إضافة إلى تبادل الخبرات فيما يتعلق بتنفيذ اتفاقيات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) المنضم إليها كلا الطرفين والمشروعات الاستراتيجية المشتركة في مختلف المجالات الثقافية.

وتنص مذكرة التفاهم على تعزيز التعاون بين البلدين في برامج الإقامات الفنية بين المؤسسات الحكومية والأهلية في البلدين وتسهيل الإجراءات التي من شأنها تعزيز الشأن الثقافي في البلدين وكذلك المشاريع المتعلقة بالمحافظة على التراث بجميع أنواعه وأي مجال آخر يتفق عليه الطرفان.

ويعمل الطرفان على تنفيذ مجالات التعاون الواردة في هذه المذكرة من خلال تبادل الوفود الرسمية والخبراء من المختصين في مختلف المجالات الثقافية وإقامة البرامج التدريبية وورش العمل وتطوير القدرات وعقد الندوات للمختصين والمثقفين والفنانين من كلا الطرفين.

وتجسد هذه المذكرة رغبة البلدين في تعزيز الروابط الثقافية وتطوير المشروعات المشتركة التي تسهم في دعم الثقافة والفن بما يعكس التاريخ المشترك والتطلعات المستقبلية للشعبين الشقيقين.

وبعد التوقيع اصطحب وزير الثقافة السعودي الوزير المطيري في جولة بمعرض الرياض الدولي للكتاب أطلعه خلالها على أجنحة المعرض الذي يشارك به نحو ألفي دار نشر هذا العام.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: تعزیز التعاون

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين

 

التقى، اليوم،  شريف فتحي وزير السياحة والآثار، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع السفير خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة، لبحث تعزيز العلاقات السياحية  بين مصر وجمهورية كازاخستان ولاسيما في ظل العلاقات التاريخية الممتدة التي تربط بين البلدين.

ويأتي هذا اللقاء في إطار اللقاءات الدورية التي يعقدها  الوزير لتعزيز التعاون وتفعيل الشراكات مع شركاء التنمية وفتح آفاق أرحب لمزيد من التعاون.

وخلال اللقاء، تم مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال التدريب على الضيافة والتنمية السياحية لتطوير منطقة بحر قزوين لتصبح منطقة سياحية بها العديد من الخدمات السياحية والفنادق على غرار مدينة العلمين الجديدة.

كما تم بحث إمكانية الترويج للمقصد السياحي المصري ومنتج السياحة الثقافية، هذا بالإضافة إلى بحث توقيع مذكرات تفاهم خلال الفترة القادمة بين البلدين في مجال السياحة بما يساهم في تنمية علاقات التعاون السياحي  بينهما.

وقد حضر اللقاء السفير خالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، و طالغات إلياس سكرتير أول بسفارة كازاخستان بالقاهرة.

1000180087 1000180083

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة ونظيره الكويتي يوقعّان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثقافي المشترك .. ويزوران معرض الرياض الدولي للكتاب
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي
  • «المركزي المصري» يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي
  • البنك المركزي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي
  • شرطة دبي توقع مذكرة تفاهم مع ” وترايدنت لتجارة السفن والقوارب “
  • حمدان بن محمد يلتقي رئيس وزراء أوزبكستان ويشهد توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين
  • الكويت والفلبين تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية طاجيكستان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين