سبتمبر 30, 2024آخر تحديث: سبتمبر 30, 2024

المستقلة/- من المقرر أن يدعو رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا إلى انتخابات مبكرة في نهاية الشهر، وفقًا لتقارير إعلامية، بعد أيام من وعده بتحسين حظوظ حزبه المتضائلة و”إعادة البسمة” إلى وجوه الجمهور.

سيتم الموافقة على إيشيبا، المعتدل الذي واجه تحديًا من اليمين يوم الجمعة ليصبح الزعيم الجديد للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، كرئيس للوزراء في البرلمان يوم الثلاثاء وسيعين حكومته في وقت لاحق من نفس اليوم.

قالت هيئة الإذاعة العامة NHK والعديد من الصحف يوم الاثنين إن وزير الدفاع السابق البالغ من العمر 67 عامًا، والذي فاز في سباق زعامة الحزب في محاولته الخامسة، سيحاول الحصول على تفويض عام مبكر في 27 أكتوبر، قبل أكثر من عام من موعد الانتخابات.

ولم يصرح ايشيبا سوى بأنه سيدعو إلى انتخابات مجلس النواب “في أقرب وقت ممكن”، ولكن المراقبين يعتقدون أنه يريد التوجه إلى الناخبين بسرعة، ربما للاستفادة من انتصاره الحزبي الأخير وإعطاء حزب المعارضة الرئيسي الديمقراطي الدستوري أقل وقت ممكن للاستعداد تحت قيادة زعيمه الجديد يوشيهيكو نودا.

وقد يلجأ ايشيبا إلى أحد منافسيه السابقين على الزعامة في محاولة لإحياء حظوظ الحزب الليبرالي الديمقراطي بعد أشهر من التداعيات الناجمة عن فضيحة جمع التبرعات.

ومن المتوقع أن يتولى شينجيرو كويزومي، الذي خرج من المنافسة بعد أن احتل المركز الثالث في الجولة الأولى من التصويت، رئاسة لجنة الانتخابات في الحزب، الأمر الذي يجعله فعلياً وجه الحملة.

ورغم أن كويزومي البالغ من العمر 43 عاماً، وهو نجل رئيس الوزراء السابق جونيشيرو كويزومي، كافح لشن تحدٍ جدير بالثقة لرئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي، فإنه يتمتع بشعبية بين الناخبين.

وذكرت وكالة أنباء كيودو أن منافسة إيشيبا الرئيسي على رئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي، المحافظة المتشددة ساناي تاكايتشي، رفضت  عرض بتولي منصب كبير في الحزب، وهو ما يؤكد الصعوبات التي يواجهها في إعادة توحيد الحزب قبل الانتخابات العامة المزعومة.

وكانت تاكايتشي، التي خسرت أمام إيشيبا في الجولة الثانية والأخيرة من التصويت، تتنافس لتصبح أول رئيسة وزراء لليابان. وتشير التقارير إلى أن المناصب العليا في حكومة إيشيبا ستذهب إلى شخصيات بارزة في الحزب، بما في ذلك رئيس الوزراء السابق يوشيهيدي سوجا، الذي يُعتقد أنه دعمه في سباق القيادة.

ومن المتوقع أن يكشف إيشيبا عن تدابير لمساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض في أزمة تكاليف المعيشة، وعلى صعيد السياسة الخارجية، السعي إلى إنشاء “حلف شمال الأطلسي الآسيوي” لمواجهة التهديدات من الصين وكوريا الشمالية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

أخنوش يلتقي رئيس الوزراء البريطاني الجديد في نيويورك

زنقة 20 | الرباط

التقى رئيس الحكومة عزيز أخنوش مؤخراً في نيويورك ، برئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر.

أخنوش نشر على صفحته الفايسبوكية ، صورا للقائه بعد من قادة السياسة و الأعمال خلال مشاركته في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

و قال أخنوش، أن ” المشاركة في المنتديات الدولية الكبرى، شكلت فرصة مواتية لتجديد اللقاء مع رؤساء دول وحكومات، ومسؤولين بارزين ‏بهيئات سياسية ومالية دولية، وسط أجواء تسودها الروح الودية والمناقشات الإيجابية‎.‎”

و أضاف : “هذه المنتديات، على غرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، تعد مناسبة سانحة لبسط مواقف المملكة المغربية حول عدد من القضايا ‏ذات الصبغة الراهنة والظرفية، وكذا الإصلاحات الكبرى التي ‏تباشرها المملكة، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، نصره الله”.‏

مقالات مشابهة

  • اليابان تستعد لانتخابات مبكرة ورئيس الوزراء الجديد إيشيبا يحدد 27 أكتوبر كموعد للتصويت
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة
  • حقائق مثيرة يكشفها رئيس الوزراء البريطاني السابق عن ماكرون
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد موعداً لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد: سأدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة في 27 أكتوبر المقبل
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة
  • أخنوش يلتقي رئيس الوزراء البريطاني الجديد في نيويورك
  • لبنان يعلن الحداد 3 أيام على نصرالله.. وميقاتي يدعو لانتخاب رئيس للبلاد