البوابة نيوز:
2024-09-30@21:24:21 GMT

إفيه يكتبه روبير الفارس: "ملك القلوب بلا جواري"

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لفت نظري تلميذ يدرس بالصف الثالث الإعدادي إلى القصة المقررة عليه في مادة اللغة العربية، وهي قصة "طموح جارية شجر الدر" الفتى التلميذ استنكر بشدة دراسة قصة تحمل عنوان "جارية"، خاصة بعد أن بحث عن الجواري وعرف دورهن وأعمالهن المختلفة في القصور، بل إن القصة نفسها تدين الملك العادل وتقول عنه في صفحة 20: "والملك يا مولاي وراء الستار وخلف الجدران خبير بالجواري وألوان الشراب والترف".

 

قال التلميذ المراهق في خجل مصطنع: “الجارية يعني شمال”، وتفتتح القصة بدعاء لشجر الدر تقول فيه في صفحة 9: “حكمت عليّ يا رب أن أكون جارية تباع وتشتري”، هل نعلم أولادنا أن نظام الجواري من حكم الله القدري وليس ظلمًا اجتماعيا  صنعه الإنسان؟

هذا التلميذ الذكي جعلني أقرأ القصة مجددًا، وهي باختصار تكشف عن دفع شجر الدر لزوجها نجم الدين أيوب لينقلب على شقيقه الملك العادل ويحكم مصر ويتصدى لحملة لويس التاسع، ثم تداري خبر موته حتى ينتصر الجيش وتقتل ابن زوجها توران شاه وتحكم هي ثم تتزوج المملوك ايبك، أي أن الصراع كله على الحكم، وإذا تأملنا أغلب القصص المقررة على أولادنا في مراحل التعليم لوجدنا قصص عنتر بن شداد وعقبة بن نافع وسعد بن وقاص وقطز وبيبرس ومحمود في قصة واسلاماه، وكلها عن فرسان بطولاتهم في السيف والقتل العنيف والصراع علي  الحكم، وعندما فتح الله علينا بنموذج امرأة جيدة لم نختار حتشبسوت أو نفرتيتي، بل شجر الدر، والتي يدرس التلاميذ عنها في الصف الثاني الإعدادي بمادة الدراسات الاجتماعية، وكان هذا كافيًا للإشارة لدورها.

في هذا الوقت الذي استمتعت فيه لشكوى التلميذ الفصيح، كنت مستغرقًا في قراءة كتاب "مذكرات مجدي يعقوب جراح خارج السرب" الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، ودون ترتيب مسبق أو قصد، قارنت بين قصة "طموح جارية" وقصة “ملك القلوب”، وما أقسى  المقارنة! المذكرات التي كتبها سيمون بيرسين وفيورنا جورمان وترجمها أحمد شافعي، تقدم قدوة علمية فريدة في تاريخ الإنسانية، وهي مصدر لفخر كل مصري. فقلت في نفسي: كيف نقدم لتلميذ إعدادي هذه القصة ونترك قصة مجدي يعقوب، وهي تضم مواقف شيقة ومبادئ وقيم، بل وتحفيزًا على النجاح يحتاجه التلميذ في هذه المرحلة العمرية الخطيرة؟

بالطبع يمكن اختصار المذكرات والانتقاء منها ووضع الأسئلة وإعدادها تربويًا، لتفتح عيون التلاميذ على عالم ممتع من المعلومات الطبية المبسطة بلا تعقيدات، وعن التنقل بين البلدان في بريطانيا وأمريكا ومصر، عن تأسيس مجدي يعقوب أول بنك لصمامات القلب، وكيف أن الجراحة في حقيقتها حالة ذهنية. وعندما قلت إن المذكرات بها مواقف شيقة ومثيرة، قصدت ذلك، والمثال موجود في صفحات الفصل الأول التي تسرد كيفية نقل قلب قبل أن يفسد للحاق بعملية في مستشفى هيرفيلد باستخدام طائرة ثم سيارة شرطة، جاء في صفحة 28: "حل على يعقوب غم عميق قال: انتابني قلق على مريض هيرفيلد الذي يوشك الجراحون أن يفتحوا صدره. وكان بين يدي قلب، ما الذي كنت أملك حقًا أن أفعله؟ بدا أن الخيار الوحيد المتاح هو السفر برًا في رحلة تبلغ ثلاثمائة وستين كيلو مترًا تستغرق في العادة أربع ساعات ونصف الساعة. ولم يكن أمام يعقوب إذ ذاك إلا ثلاث ساعات وخمس عشرة دقيقة قبل أن يفقد العضو صلاحيته للاستعمال".

وهكذا يجد التلميذ نفسه في قلب قصة نجاح وصعود عصرية حديثة، حيث لا جواري ولا مؤامرات، بل متعة ذهنية وعلمية وقدوة حقيقية معاشة لا تشوبها تكهنات ولا خدع وأكاذيب التاريخ، ولا يعني أنني أقدم هذا النموذج كمثال مفروض، فهناك شخصيات عظيمة أخرى نعتز بأنها من معالم حضارتنا يمكن أن يدرسها الطلبة، ويكفي الأجيال التي تشبعت بعنتر وعقبة وعبلة وشجر، هناك أسماء عظيمة مثل الخوارزمي وابن سينا وابن رشد ونجيب محفوظ وأحمد زويل ومحمود سعيد وهدي شعراوي ودولت فهمي واستر ويصا  وغيرهم.

 لا أدري من يختار تلك القصص، ولكن أخاطب ضمائرهم. كفى جواري وسيوف كفي تمجيد ظاهر وخفى للعنف كفي تثبيت لفكرة أننا لازلنا نحارب الفرنجة والصليبين، نريد أقلامًا ومشارط وريشة ومعامل.

إفيه قبل الوداع" أيبك هو أقطاي وأقطاي هو أيبك لكن من غير قناع"فيلم "واسلمــاه""كلكم مماليك يا شجر الدر، لا مفكرين ولا علماء"

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصف الثالث الاعدادي اللغة العربية جارية شجر الدر

إقرأ أيضاً:

الزعيم لم يمت.. توافد العشرات على ضريح جمال عبد الناصر لإحياء الذكرى الـ54 لرحيله.. وبكري: لا يزال يسكن القلوب والعقول

أحيا أبناء الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الذكرى الـ 54 لوفاة الزعيم الخالد، بزيارة إلى ضريحه، حيث استقبل المهندس عبد الحكيم جمال عبد الناصر، الكاتب الصحفي بكري، وعدد من الشخصيات العامة التي حرصت على زيارة ضريح الزعيم الراحل، إحياءً لذكرى وفاته.

ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر

وأكد المهندس عبد الحكيم عبد الناصر، نجل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، أن حرص الشعب المصري والعربي على التواجد اليوم في ضريح الزعيم، يؤكد أنه سيظل القائد الوطني الغائب الحاضر، مشدد أن القضايا التي تمر بها أمتنا العربية والمأساة الراهنة في فلسطين ولبنان على يد العدو الصهيوني الأبدي، وما يحدث من استباحة للدماء العربية يفرض رؤية جمال عبد الناصر وأفكاره وهو ما نادى به من أجل الوحدة العربية.

وأكد عبد الحكيم عبد الناصر، على ثقته في خروج أجيال جديدة تتبنى فكرة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وتنتصر لأمتها العربية وأمنها واستقرارها، مشددا أن استمرار صور جمال عبد الناصر في كل ميادين مصر تؤكد ما كان عليه كرئيس يشعر بشعبه وأمته العربية، مشددا استباحة الدماء العربية تثبت صحة مقولة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر: «ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة.. فنحن أمام عدو غاشم لا يعلم إلا لغة القوة».

وحضر بالتزامن مع ذكرى رحيل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، أبنائه: هدى، منى، عبد الحميد، وعبد الحكيم، وأحفادة جمال عبد الحكيم عبد الناصر وجمال خالد عبد الناصر، والذين أجمعوا على أن المشروع القومي مستمر ورفع صور الزعيم الراحل حتى اليوم تؤكد أن مشروعه قائم وأن الشباب على تواصل دائم مع أفكاره ومبادئه.

مصطفى بكري يزور ضريح الرئيس جمال عبد الناصر

مصطفى بكري يحيي ذكرى رحيل عبد الناصر

وقال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، في تغريدة عبر حسابه على منصة «إكس»، اليوم السبت: «54 عامًا مضت على رحيل القائد المعلم جمال عبد الناصر، هذا الزعيم الذي أعاد مصر للمصريين، وقاد حركة التحرر الوطني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي».

وأضاف بكر: «ورغم مُضي كل هذه السنوات، لا يزال عبد الناصر يعيش في الذاكرة، كما أن مشروعه الحضاري لا يزال صالحًا للتطبيق، حيث تتأكد كل يوم صحة مقولاته، وأبرزها: إن ما أُخذ بالقوة لا يُسترد بغير القوة».

وتابع عضو مجلس النواب: «كان عبد الناصر قائدًا وطنيًّا، عروبيًّا، نزيهًا وشريفًا، 54 عامًا ولا يزال يسكن القلوب والعقول، ولا تزال صورته تُرفع في كل الأزمات والمظاهرات، وهذا دليل على تمسك الجماهير بمواقفه ومقولاته».

أمر بجمع القرآن مسموعًا.. الزعيم الخالد جمال عبد الناصر ما بين نشر الإسلام في آسيا وإفريقيا.. وتطوير الأزهر الشريف

«من ضابط إلى قائد أمة».. محطات رئيسية في حياة الزعيم جمال عبد الناصر

مقالات مشابهة

  • روبير الفارس يكشف: معركة فنية مجهولة فى تاريخنا المسرحى
  • آلام الذاكرة العربية.. 24 عامًا على وفاة محمد الدرة
  • في اليوم العالمي للقلب.. ماذا قدم السير مجدي يعقوب للعالم؟
  • أصعب عمليات جراحية أجراها مجدي يعقوب.. «زراعة قلب صغير بجوار الطبيعي»
  • معرض "وطن يسكن القلوب" إبداع فني يجسد حب الوطن في تعليم مكة المكرمة
  • متبرعو الشارقة الخيرية يدعمون 1461 عملية قلب للأطفال حول العالم
  • من هو مجدي يعقوب؟ تفاصيل عن حياة طبيب القلب والرحمة الأشهر في العالم العربي
  • الزعيم لم يمت.. توافد العشرات على ضريح جمال عبد الناصر لإحياء الذكرى الـ54 لرحيله.. وبكري: لا يزال يسكن القلوب والعقول
  • مصطفى بكري يحيي الذكرى الـ 54 لرحيل جمال عبد الناصر: قائد وطني وعروبي لايزال يسكن القلوب والعقول