٢٦ سبتمبر نت:
2024-09-30@21:28:18 GMT

اليمن : 10سنوات دون نفوذ أمريكي ..!

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

اليمن : 10سنوات دون نفوذ أمريكي ..!

خلال نصف القرن الماضي لم تتوقع الولايات المتحدة الأمريكية حدوث تحول يخرج اليمن عن خارطة نفوذها في الشرق الأوسط بما في ذلك في حرب صيف 1994 التي وقعت بين جبهتي صنعاء وعدن اثر انهيار اتفاق الوحدة بين الشطرين الشمال والجنوب .

طوال فترة الحرب 1000 ساعة استمر يقين واشنطن أن حليفها الرئيس السابق علي صالح سيتغلب في النهاية على نائبه وآخر الرؤوساء الاشتراكيين الجنوبيين ، ذلك أن الحرب وقعت بعد عامين وأشهر من سقوط الاتحاد السوفيتي .

لاحقا اعتمد البيت الأبيض تمكين المملكة السعودية من تنفيذ استراتيجية احتواء “قاسية” لليمن قائمة على تهميشها ومنع امتلاكها أي قدرات وخصوصا تلك المتعلقة بالجانب العسكري ،على أن تبقى معلقة بين الهشة والفاشلة.

بعد أكثر من 20 عاما كشف صالح خلال مقابلة تلفزيونية مع الميادين 2016 أن الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز أبلغه بطريقة غير مباشرة انزعاج المملكة عقب الانتهاء من حضوره وكان حينها وليا للعهد حفلا رسميا وشعبيا في العام 2000 أقيم بمناسبة الذكرى العاشرة للوحدة اليمنية تضمن عرضا عسكريا .

لم يضف صالح كيف “عولج الانزعاج ” فيما بعد اتضح أن “تسوية” تضمنت تدمير صواريخ روسية استولى عليها النظام خلال حرب 1994 ونفذت عملية التدمير والتخلص في محافظة مارب شرق اليمن بإشراف لجنة عسكرية أمريكية وهناك مشاهد توثيقية لعملية الإتلاف .

وبينما كانت الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف الدولي تدخل العاصمة الأفغانية كابل خلال غزوها لأفغانستان 2001 لإسقاط حكومة طالبان والقاعدة أعلنت واشنطن أن اليمن قد يكون الملاذ الثاني للقاعدة بعد سقوط أفغانتسان .

لم تكن تلك إشارة لنقل عمليات التحالف العسكري الذي تقوده امريكا إلى اليمن بالطريقة نفسها التي نفذتها في أفغانستان ، لكنها حملت إشارة واضحة أنها لم تعد تكتفي بالنفوذ والاستحواذ والهيمنة الطوعية بل ستعجل ذلك أمرا ملزما يشمل تواجدا عسكريا وأمنيا امريكيا ، وفي غضون اسابيع من الاعلان الأمريكي نفذ البنتاغون هجوما جويا استهدف ” قائد الحارثي و6 أشخاص آخرين عندما كانوا على متن مركبتهم في منطقة قبلية بمحافظة مارب شرق اليمن قالت واشنطن أنها قامت بذلك كونهم ” ارهابيين “

كان الطبيعي أن يكون هذا التدخل العسكري الأمريكي المباشر هدية ثمينة “للمعارضة ” اليمنية، لكنها لم تفعل لقد كان تقديرها” أن الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ومجلس التعاون الخليجي حلفاء استراتيجيين مستقبلا من غير الجيد معارضة خططها “الحرب على الإرهاب”

لم يكن ذلك جديدا بالنسبة لواشنطن إذ أن قنوات التواصل مع تجمع الاصلاح مفتوحة وبالتالي لم يكن لديها مخاوف إن حدث تغييرا يقوده الحزب على الرغم من تفضيلها لنظام صالح .

قبل العام 2011 أدركت أحزاب المعارضة أن ترتيبات توريث النظام ونقله من صالح لنجله يجري في مسار ثابت بحماس خليجي ومباركة أمريكية، من سوء حظ صالح ونجله أن الربيع العربي كان أسرع.

أجهض التوريث بينما بقي النفوذ والوصاية الأمريكية الخليجية دون تهديد، انعكس ذلك في الخطاب السياسي للاحزاب وأبرزها تجمع الاصلاح الذين سيطروا على الحراك الشعبي،

طغت العقيدة السياسية المتعلقة بتعزيز التحالف مع أمريكا والاتحاد الاوروبي والتعاون الخليجي على خطابهم السياسي وهذه المرة من موقع ” الثورة ” ومثلما جردوا الأخيرة من خطها السياسي الذي كان يجب أن يتكون جيروا الحراك الشعبي كله ( باستثناء حركة انصار الله) نحو طريق يستجدي اعتراف الثلاثي الأمريكي الاوروبي الخليجي .

بعد ثلاثة أشهر بدا لواشنطن وعواصم اوروبية وخليجية أن يتعاملوا مع اليمن بطريقة خاصة تقوم على أساس إجراء تسوية بين المعارضة والنظام عبر تصميم ما سمي لاحقا المبادرة الخليجية وبحلول نوفمبر 2012 وبعد التوقيع عليها في الرياض أصبحت إلزامية.

جوهر المبادرة:-

-تقاسم السلطة بين أحزاب المعارضة الموقعة والنظام

-استبعاد جميع الحراكات الثورية وفي المقدمة حركة أنصار الله والحراك الجنوبي

-تجميد الدستور والبرلمان ،

-إجراء انتخابات رئاسية صورية يفوز فيها قسرا عبدربه منصور هادي وصولا إلى إعادة هيكلة الجيش لاحقا

-الاتفاق على تقسيم الدولة اليمنية إلى مجموعة أقاليم وتغيير إسمها من الجمهورية اليمنية إلى دولة اليمن الاتحادية.

عمليا واشنطن والرياض تقومان بتركيب نظام منزوع السيادة الكاملة لا شبيه له في تاريخ اليمن من مئات السنين، تصرفتا بثقة عالية أن ذلك يحدث دون ” ضوضاء “ ودون أن يكون للشعب أي دور تم انتخاب الرئيس وأقرت الأقلمه وشكل الدولة الجديد وصولا إلى الدستور البديل.

ما جهلوه ولم تتوقعه الولايات المتحدة هو الحدث الأكثر تأثيرا في تاريخ اليمن المعاصر .

لقد قاد السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي مع تحالفات سياسية وقبلية وشعبية حراكا ثوريا نقيض” الربيع العربي ” يهدف لإسقاط التدخل الخارجي بدلا من استدعاءه وتهميش الأطراف المحلية التي ستسقط بسقوط الخارج.

وفي غضون أشهر تحقق الهدف لقد وجدت تلك الأطراف نفسها خارج العاصمة صنعاء وأعلن ذلك في 21 سبتمبر \ أيلول 2014، احتفلت اليمنيون بالذكرى العاشرة له قبل أيام كعيد وطني ثوري .

هذا التغيير الذي نقل اليمن إلى الجبهة المناهضة للولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة منذ أكثر من 60 عاما كان مقبولا شعبيا ووطنيا في المقابل مرفوضا اقليميا ودوليا

( الاستثناء محدود )

ففوق أنه كان مفاجئا فإن التموضع السياسي والاستراتيجي الجديد لليمن بقيادة ثورية معادية للغرب لم يكن عاديا ،

من أجل ذلك أعلنت الحرب على صنعاء في 26 مارس 2015 أي بعد 6 أشهر من إعلان انتصار الثورة إن الثورتين الكوبية 1953 1958 – والاسلامية في إيران 1979 أقرب النماذج إلى الثورة اليمنية 2014 في طريقتها وفي التعامل الأمريكي معها ،

مثلما استخدمت واشنطن عشرات الآلاف من الكوبيين الفارين من الثورة عبر عملية تسليح بهدف إسقاط الثورة وحكومة فيدل كاسترو،

ومثلما أيضا دفع صدام حسين لإعلان الحرب على الجمهورية الإسلامية ، اشتركت واشنطن والرياض ودول آسيوية وأفريقية ضمن تحالف جند عشرات الآلاف من العناصر المحلية وأعلن حربا شاملة لإسقاط صنعاء لكنه فشل.

ما يزيد الأمر سوءا بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية التي تمارس الآن محاولة العزل وتفرض مع حلفائها الحصار والعقوبات على اليمن بعد حرب دامت تسع سنوات ولا تزال ( هناك خفض تصعيد خلال العامين الاخيرين ) تجد نفسها دون حلفاء محليين أقوياء تجاه صنعاء التي دخلت في تحد وربحته يتعلق باسناد غزة وقطع الطريق أمام الملاحة الاسرائيلية من باب المندب والبحر الأحمر رغم التحالفات البحرية التي قادتها واشنطن وهذا يحدث لأول مرة مع دولة عربية .

تسجل صنعاء كثاني عاصمة عربية بعد دمشق لأكثر من عقد دون سفارة أمريكية . 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: المتحدة الأمریکیة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بمشاركة واسعة من داخل اليمن وخارجه.. انطلاق أعمال المؤتمر الثاني للرسول الأعظم بالعاصمة صنعاء

يمانيون/ صنعاء انطلقت اليوم بصنعاء فعاليات وأعمال المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم بمشاركة وحضور رسمي وعلمائي وأكاديمي وثقافي محلي وخارجي.وفي افتتاح المؤتمر الذي تنظمه الجمعية الخيرية لتعليم القرآن الكريم على مدى ثلاثة أيام، ألقى رئيس مجلس الوزراء أحمد غالب الرهوي، أشار فيها إلى أهمية هذا المؤتمر الذي يرتبط بأعظم رجل وأنجح قائد عرفته البشرية محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.. مؤكدا أن هذا المؤتمر الذي ينعقد للعام الثاني على التوالي سيتواصل خلال الأعوام المقبلة بإذن الله تعالى.

وقال” هذا المؤتمر هو تظاهرة علمية غير مسبوقة بالنظر إلى موضوعه وحجم الباحثين المشاركين فيه من اليمن وخارجه الذين اجتمعوا للحديث عن مناقب الرسول الكريم من كافة الجوانب سواء فيما يخص خلقه العظيم أو نهجه في بناء الدولة بجوانبها الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعسكرية والإنسانية “.

واعتبر الرهوي، المؤتمر رسالة قوية لمن يسيئون في الغرب للرسول الأعظم والقرآن الكريم بأن رسولنا الكريم هو قائد للبشرية كافة وسببا لهداية المليارات من البشر وإخراجهم من الظلمات إلى النور.

وأضاف” علينا كمجتمعات إسلامية أن نتأسى بأخلاق الرسول العظمية وأن نجعل سلوكه وعدله منهجا لمختلف أعمالنا وحياتنا اليومية”.. لافتا إلى المشاق التي تحملها النبي الخاتم من أجل أن تصل إلينا رسالة الإسلام التي انتشلت الأمة من ظلمات الجهل إلى فسحة النور والحق والعدل.

وعبر عن الشكر للمنظمين لهذا المؤتمر وكل الباحثين الذين شاركوا فيه بأبحاثهم ودراستهم القيمة من داخل وخارج اليمن.

وتطرق رئيس مجلس الوزراء إلى مستجدات العدوان الصهيوني وما يدور وما يحصل في غزة منذ عام من قتل وغطرسة وعنجهية صهيونية بمساندة ومشاركة الأمريكي والبريطاني وبعض دول أوروبا والتصعيد الإرهابي الذي يقوم به الكيان الصهيوني في لبنان.

وبين أن تصعيد العدو الصهيوني يقابل بتصعيد من محور المقاومة للرد على الكيان المتغطرس الذي تدعمه الإدارة الأمريكية والرأسمالية الغربية.

وأكد الرهوي أن حزب الله يمتلك اليوم القدرة الكافية العددية والتسليحية للرد على العدوان الإرهابي الذي تجاوز كل الخطوط والحدود.. معتبرا ما يقوم به الكيان الصهيوني من إرهاب وتجبر إشارة واضحة لقرب زواله وأن النصر لأحرار هذه الأمة بات قريبا جدا.

وفي المؤتمر الذي حضره نائب رئيس مجلس النواب عبدالرحمن الجماعي وأمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري وعدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى، أشار وزير التربية والتعليم والبحث العلمي حسن الصعدي إلى حاجة الأمة اليوم إلى الهداية لتخرج من أزماتها وصراعاتها ومآسيها وأحزانها المتراكمة، التي أفقدت شبابها ونخبها البوصلة.

وقال “لم يعد يرى الناس ما هو المخرج وأين يتجهون في الكثير من المراحل التي تراكمت فيها الأزمات وتجددت فيها الهزائم والانتكاسات أمام أعداء لا يمثلون رقما وليسوا شيئا لو كانت قوية ومتمسكة بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، لأن الله قد وعد المؤمنين بالنصر وأكد في كتابه أن الأعداء عاجزون عن المواجهة في الميادين”.

وأكد الوزير الصعدي أن الأمة بحاجة ماسة إلى النبي صلوات الله عليه وآله وسلم في كافة الميادين العسكرية والأمنية والسياسية والاقتصادية والثقافية وبحاجة للعودة إلى حياته وأسلوبه وجهاده وأخلاقه واستدعاء شخصيته في مؤسساتها السياسية والثقافية وفي كل شؤون حياتها لأنها تواجه أعداء يتحركون بكل ما أوتوا من قوة.

وأوضح إن النبي قدم علينا كما تلعمون في مناهجنا وفي السيرة وجامعاتنا وفي كل المحافل والمناسبات والدروس كشخصية لا تليق أبدا بمن هو خاتم الانبياء مبلغ رسالات الله وارث الرسالات الذي استطاع في فترة وجيزة أن يغير الدنيا وأن يحول أمة جاهلة متناحرة إلى أمة قوية وتملا الدنيا نورا وجهادا

ولفت إلى أن هذا المؤتمر ليس ظاهرة شكلية أو صوتية أو دعاية بل يمثل أهمية بالغة في ظل الحاجة الحقيقية إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لأن الأمة لا يمكن لها أن تعود كريمة وقوية إلا بالنبي كما قدمه الله في كتابه الكريم.

وتطرق وزير التربية والتعليم والبحث العلمي إلى الأهمية التي يكتسبها المؤتمر في إعداد الدراسات والأبحاث المرتبطة بالقرآن الكريم لتدخل مخرجاتها إلى المدارس والجامعات والمؤسسات وكل شؤون الحياة لتتمثلها الأمة سلوكا وفكرا وعقيدة.

وأكد على ضرورة أن تحمل الأمة ثقافة محمد صلى الله عليه وآله سلم في قوته على الكافرين وغلظته على المنافقين وفي رحمته على المؤمنين وفي حركته بالرسالة والإسلام وفي تجسيده للقرآن الكريم عملا وسلوكا وأخلاق حتى أصبح نورا يستضاء به عبر التاريخ.

وتوجه الوزير الصعدي بالشكر لكل من عمل وساهم في الإعداد لهذا المؤتمر وشارك فيه بالأبحاث والدراسات والمتابعة والاهتمام.

من جانبه أوضح عضو اللجنة الإشرافية – نائب رئيس المؤتمر ضيف الله الشامي إلى أن انعقاد المؤتمر يأتي في ظل مرحلة استثنائية في تاريخ الأمة العربية الإسلامية التي هي في أمس الحاجة إلى العودة الصادقة والعملية إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وإلى القران الكريم خصوصا وهي في ذروة الصراع مع أعدائها من اليهود والنصارى.

وأشار إلى ما تعيشه الأمة من ذلة وتبعية للأعداء على أيدي من سلموا رقابهم وشعوبهم ومقدراتهم للعدو وأصبحوا يمارسون دورا سلبيا بالتدجين والترهيب والقمع لشعوبهم خدمة لأعداء الأمة.

ولفت إلى أن الشعب اليمني المجاهد تميز بموقف إيماني مشرف إلى جانب المظلومين في فلسطين وخاض معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس في مواجهة مباشرة مع قوى الاستكبار أمريكا وإسرائيل وبريطانيا ومن يدور في فلكهم.. مبينا أن هذا الموقف أعطى ثماره الكبيرة على كل المستويات وشد أنظار العالم الحر إلى المشروع القرآني للبحث عن المنطلقات والدوافع والثقافة التي جعلت لهذا الموقف فاعليته وأثره خصوصا والعالم يعرف أن اليمن يتعرض لعدوان وحصار وتدمير ممنهج لسنوات سابقة.

وشدد نائب رئيس المؤتمر على أهمية تعريف العالم بشخيصة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتقديم صورة علمية حقيقية عن حياته ومناقبه ومنهجيته الحياتية في المجالات الثقافية والاجتماعية وإدارته للشؤون السياسية والاقتصادية وتعاملاته التربوية والتعليمية ودوره في تنظيم الأعمال المهنية والحرفية وتكوينه لمنظومة إعلامية توعوية إرشادية وإبراز خبراته ومواقفه في الجوانب الأمنية والعسكرية كشخصية جهادية وتقديمه للناس كما قدمه الله في القرآن الكريم.

وأفاد بأن أعمال المؤتمر الدولي الأول انطلقت العام الماضي بالتزامن مع انطلاق معركة “طوفان الأقصى” المباركة ضد العدو الصهيوني لتجسد صورة عملية وواقعية عن التأسي والاقتداء بالرسول في صبره وجهاده ومواجهته للظلم والطغيان.

وقال “يأتي انعقاد المؤتمر الثاني ونحن على مشارف عام كامل من الصمود والتضحيات والمتغيرات الدولية وقد تكشف للعالم الكثير من الحقائق وتغربل العالم بين مؤمن صريح ومنافق صريح فلم يعد هناك منطقة متوسطة يمكن لأحد أن يختفي خلفها في ظل العدوان الاجرامي الكبير على الشعبين الفلسطيني واللبناني وما يرتكبه العدو من مجازر بحق الأطفال والنساء وتمثيل بالجثث وإعدامات جماعية وإحراق للقرآن الكريم وإساءة إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

وأوضح الشامي أن المؤتمر يهدف إلى ترسيخ الولاء لرسول الله في سبيل حماية الأمة من الانحراف خصوصا مع بروز التحديات والانحرافات التي يقودها اللوبي الصهيوني في العالم من خلال أذرعه المتعددة وفي مقدمتهم أئمة الكفر أمريكا وإسرائيل.

واعتبر المؤتمر تظاهرة علمية يقدم من خلاله الباحثون والمفكرون العلوم والمعارف وما توصلت إليه أبحاثهم لربط الأمة والبشرية جمعاء بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وبرسالته العظيمة في مواجهة التحديات المعاصرة للأمة.

وأكد أن المؤتمر سيعمل على تحقيق الأهداف الرئيسة المتمثلة في تصحيح النظرة إلى النبي من خلال ما قدمه الله في القرآن وما قدمه الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي في دروسه “من هدي القرآن الكريم” وما يقدمه السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، وأهمية الاستفادة من البعد العملي لحياة الرسول في الواقع المعاصر إضافة إلى تصويب النظرة للسيرة النبوية من سرد تاريخي وأرقام وتواريخ إلى دليل عملي للحياة يكون قادرا على النهوض بالأمة انطلاقا من حركة الرسول الأعظم.. مبينا أن المشاركين في المؤتمر يمثلون 43 جامعة ومركزا دراسيا وبحثيا وكليات وأكاديميات.

ولفت إلى أن المؤتمر سيسلط الضوء على منهجية الرسول في الصراع مع أعداء البشرية وتقديم النموذج النبوي في إدارة الصراع مع أهل الكتاب من اليهود والنصارى.. مؤكدا الحرص على الاستفادة من مخرجات المؤتمر والأبحاث لتصحيح الخلل وتقويم الاعوجاج وحل الاشكاليات التي تعاني منها الأمة ورفد مؤسسات الدولة بالأبحاث والدراسات التي تعينها في بناء الدولة وتقديم النموذج الإسلامي الصحيح.

فيما أشاد أمين عام شورى العلماء في العراق العلامة يوسف الناصري في مداخلة عبر دائرة تلفزيونية بموقف اليمن المشرف في إسناد الشعب الفلسطيني وكسر شوكة العدو الصهيوني.. لافتا إلى أهمية هذا المؤتمر الذي ينعقد في مرحلة حساسة تمر بها الأمة لاستعادة عوامل قوتها المتمثلة في العودة والارتباط الوثيق بالرسول الأعظم.

وأشار إلى أن الرسول الكريم استطاع أن يبني حضارة إسلامية غيرت مجرى التاريخ بعد أن كان العرب مجرد بدو رحل غارقون في الجهل والظلام.

ويهدف المؤتمر الذي تنظمه الجمعية الخيرية لتعليم القرآن الكريم على مدى ثلاثة أيام إلى إبراز جهود الشهيد القائد والسيد القائد في تصحيح النظرة إلى الرسول الأعظم وتسليط الضوء على الأبعاد العلمية في شخصية الرسول والاستفادة منها في الواقع المعاصر إلى جانب تصويب النظرة للسيرة النبوية وتحويلها من مجرد سرد تاريخي إلى دليل عملي لإدارة الحياة، ومنهجية الرسول الكريم في ميدان الصراع مع أعداء البشرية.

كما يهدف المؤتمر إلى العمل على تعزيز النموذج النبوي في الصراع مع أهل الكتاب، واستنهاض الأمة الإسلامية للدفاع عن الرسول الأعظم وعن المقدسات الإسلامية، وتوحيد الفهم الصحيح لسيرة الرسول الأكرم وربطها بواقع المسلمين اليوم، والانطلاق من المؤتمر لإصلاح الخلل وحل الإشكاليات التي تعاني منها الأمة إلى جانب رفد مؤسسات الدولة بأبحاث ودراسات تعينها في بناء الدولة اليمنية الحديثة وتقديم النموذج الإسلامي الصحيح.

ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام 107 أبحاث تتوزع على محاور المؤتمر السبعة وهي “الثقافي والاجتماعي، والسياسي والإداري، والاقتصادي، والتربوي والعلمي، والمهني والحرفي، والإعلامي، والأمني والعسكري، وذلك بمشاركة واسعة من قبل الباحثين والأكاديميين والعلماء والمثقفين من داخل وخارج اليمن.

تخللت افتتاح المؤتمر فقرة إنشادية لفرقة الرسالة، وقصيدة للشاعر بديع الزمان السلطان جسدت واقع الأمة وما حل بها من انتكاسة نتيجة ابتعادها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

مقالات مشابهة

  • رداً على اغتيال نصر الله: اليمن يدخل مرحلة جديدة من المواجهة بلا حدود
  • وردنا للتو| إعلان هام من العاصمة صنعاء.. وهذا ما سيحدث ولأول مرة في اليمن (تفاصيل)
  • «إعلام أمريكي»: واشنطن تتراجع عن خطة وقف إطلاق النار بعد اغتيال حسن نصر الله
  • "الجهاد": العدوان على اليمن سلسة من الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعوب
  • واشنطن بوست: بعض القنابل الإسرائيلية التي اغتالت نصر الله أميركية من طراز BLU-109
  • ”اغتيال نصرالله يثير زلزالاً في المنطقة.. فرحة عارمة في اليمن وحداد في صنعاء”
  • مسؤول أمريكي: رد واشنطن الأولي على اغتيال حسن نصر الله إيجابي
  • بمشاركة واسعة من داخل اليمن وخارجه.. انطلاق أعمال المؤتمر الثاني للرسول الأعظم بالعاصمة صنعاء
  • اعتراف أمريكي باستهداف اليمن لمدمراتها