بوابة الوفد:
2024-09-30@21:25:11 GMT

إسرائيل تحرق قلب بيروت

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

7 آلاف شهيد ومصاب.. ونزوح مليون لبنانى 
محارق بعين الدلب وغزة.. وهجوم صهيوأمريكى على اليمن

شنت أمس إسرائيل غارة جوية على منطقة الكولا فى قلب العاصمة اللبنانية بيروت واستهدفت شقة سكنية فى المنطقة ذات الأغلبية السنية التى تقع قرب الطريق الذى يربط العاصمة بمطار رفيق الحريرى. وذلك فى أول استهداف من نوعه خارج الضاحية الجنوبية للعاصمة، فى حين أسفر القصف خلال الـ24 ساعة الماضية عن ارتقاء أعداد كبيرة ما بين شهيد ومصاب فى الجنوب والبقاع.


وأعلنت السلطات اللبنانية استشهاد أكثر من ألف وأصيب 6 آلاف آخرون خلال الأسبوعين الماضيين، دون تحديد عدد المدنيين بينهم. وأشارت الحكومة إلى نزوح مليون شخص، أى خُمس السكان، من منازلهم.
وأسفر القصف الصهيونى المكثف فى الأسبوعين الماضيين عن استشهاد عدد من كبار قادة حزب الله، بمن فيهم الأمين العام للجماعة، حسن نصر الله. وتعهدت إسرائيل بمواصلة هجماتها، مؤكدة أن هدفها هو تأمين مناطقها الشمالية التى شهدت نزوحًا بسبب هجمات حزب الله الصاروخية.
وأعلن الاحتلال الإسرائيلى أنه نفذ هجوما خلال الساعات الماضية فى بيروت وقصف أهدافا للحزب فى منطقة البقاع شرقى لبنان. ويأتى هذا التطور بعد مجازر أسفرت عن استشهاد وإصابة المئات فى الجنوب والبقاع وأكدت قوات الاحتلال أنها ستواصل مهاجمة حزب الله بقوة حتى تدميره وإضعاف قدراته وبنيته العسكرية، وكان قد أعلن أنه هاجم 120 هدفا للحزب فى العمق اللبناني.
وحلقت الطائرات المسيرة فى أجواء بيروت وتردد صدى دوى الغارات الجوية الجديدة وارتكبت قوات الاحتلال مجزرة مروعة فى عين الدلب شرق صيدا أسفرت عن ارتقاء وإصابة المئات فيما واصلت طائرات الاحتلال مجازرها فى الجنوب، واستشهد فى غارة 70 شخصًا على الأقل وأصيب العشرات واستشهد 30 شخصًا وأصيب 115 آخرون فى صور وضواحيها تزامنا مع حرب الإبادة الصهيوينة فى قطاع غزة التى دخلت يومها الـ360 بمئات الشهداء والمصابين وشهد شمال القطاع سلسلة مجازر مروعة فى الصفطاوى وقصف سيارات المدنيين وحرق النازحين بوسط وجنوب القطاع فى الذكر الـ24 لانتفاضة الأقصى الثانية التى فجرها ارتقاء الشهيد محمد الدرة الذى أعدم بدم بارد من قوات الاحتلال.
وأعلنت حركة حماس ارتقاء قائدها فى لبنان، «فتح شريف أبوالأمين»، مع زوجته وابنه وابنته، جراء غارة إسرائيلية استهدفت منزله فى مخيم البص للاجئين الفلسطينيين بجنوب لبنان.
وأكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين استشهاد 3 من قادتها فى ضربة إسرائيلية على بيروت فى أول هجوم فى قلب العاصمة اللبنانية وليس فى ضواحيها.
وقالت الجبهة الشعبية فى بيان إن الغارة أدت إلى استشهاد «محمد عبدالعال عضو المكتب السياسى ومسئول الدائرة العسكرية والأمنية وعماد عودة عضو الدائرة العسكرية للجبهة وقائدها العسكرى فى لبنان، بالإضافة إلى عبدالرحمن عبدالعال».
كما أسفرت الغارات على بلدات قضاء بنت جبيل، عن ارتقاء 5 أشخاص وإصابة 10، وأسفرت الهجمات على قرى قضاءى مرجعيون والنبطية 50 شهيدا ومصابا. ومن بين بلدات البقاع التى استهدفتها الغارات الإسرائيلية التل الأبيض نحلة، بوداى، شعث، دورس، الكنيسة، طاريا، النبى عثمان، اللبوة، سرعين والهرمل. وأسفرت هذه الغارات إلى استشهاد أكثر من 18 شخصاً على الأقل.
كما استهدف الطيران الحربى الإسرائيلى منزلا فى بلدة العين فى البقاع الشمالى شرقى لبنان. وقد تم انتشال ستة قتلى بينما لا تزال أعمال الإنقاذ مستمرة.
ويستعد الاحتلال الإسرائيلى لشن عملية برية محدودة فى لبنان، وسط ضغط أمريكى غير مسبوق لمنع هذه الخطوة، حسب مزاعم إسرائيلية.
ورد «حزب الله» على ما أسماه «استباحة همجية للقرى والمدنيين، نفذ 11 عملية مستهدفا قاعدة زوفولون العسكرية، موقع السماقة، تجمعًا لجنود إسرائيليين فى مستعمرة شتولا، وتحركات لآخرين فى مستعمرة المنارة، كما استهدف معسكر أوفيك وقوة عسكرية لدى دخولها إلى موقع راميا إضافة إلى مستعمرات سونوبار روش بينا، صفد وساعر، وشن هجومًا جويًا بسرب من ‏المسيرات الإنقضاضية على معسكر ألياتكيم.
وواصلت حكومة الاحتلال توسيعها للحرب الشاملة بحرق ميناء الحديدة اليمنى النفطى وأكدت هيئة البث الإسرائيلية أن العشرات من الطائرات شاركت فى الهجوم على ميناء الحديدة والمطار الدولى، والذى استهدف محطة للطاقة ومرافق تخزين النفط بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضافت هيئة البث أن القصف يأتى رداً على الغارات الثلاث التى نفذتها جماعة أنصار الله الحوثى بصواريخ باليستية والتى حاولت استهداف مطار بن جوريون الإسرائيلى شمالاً قبل أن يعترضه سلاح الجو الإسرائيلى.
كما أكد المتحدث الرسمى باسم الحوثيين أن العدوان الإسرائيلى الجديد على منشآت الحديدة إنما يأتى لكسر قرار اليمن بإسناد غزة
وأكد موقع أكسيوس أن الضربة الإسرائيلية على ميناء الحديدة تمت بالتنسيق مع القيادة الوسطى للجيش الأمريكى «سنتكوم».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العاصمة اللبنانية بيروت مطار رفيق الحريري حزب الله غارة إسرائيلية حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد الأحد الدامي.. غارات عنيفة على بيروت والبقاع والجنوب (شاهد)

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة على عدة مواقع في بيروت وجنوب وشرقي لبنان.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه نفذ هجوما في بيروت وقصف أهدافا لحزب الله في منطقة البقاع شرقي لبنان.

كما قصفت طائرة مسيرة إسرائيلية  في وقت مبكر اليوم الاثنين شقة سكنية في منطقة الكولا بالعاصمة اللبنانية بيروت.



وهذه هي المرة الأولى التي تستهدف فيها الطائرات الإسرائيلية منطقة خارج حدود الضاحية الجنوبية.

للمرة الأولى منذ حرب تموز 2006 .. غارة إسرائيلية تستهدف العاصمة #بيروت قرب جسر الكولا #لبنان #Lebanon #lebanonunderattack pic.twitter.com/FtDnidaJ54 — Ahmad El Hajj | أحمد الحاج (@AhmadElHajj007) September 29, 2024

وقصف طائرات الاحتلال في وقت مبكر اليوم الاثنين غارات متتالية على منطقة غرب بعلبك في البقاع شرقي لبنان.

وتركزت الغارات على محيط مدينتي بعلبك والهرمل، كما شمل القصف بلدات شمسطار والنبي شيت والنبي عثمان في المنطقة نفسها.
 
ويأتي هذا التطور بعد أن ارتكبت طائرات الاحتلال أمس الأحد مجازر أسفرت عن استشهاد وإصابة المئات في الجنوب والبقاع.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد 33 شخصا وإصابة 97 آخرين جراء الغارات الإسرائيلية على محافظة بعلبك الهرمل شرقي البلاد.

وقالت الوزارة إن 16 شخصا استشهدوا وأصيب 115 في غارات أخرى على مدينة صور ومنطقتها جنوبي البلاد.



كما أسفرت غارات على مدينة بنت جبيل عن استشهاد 5 وإصابة 10، واستشهد 7 شهداء وأصيب 40 في مرجعيون والنبطية بجنوب لبنان، وفق الوزارة.

كما نشر نشر ناشطون لبنانيون على منصات التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة للدمار الذي خلفته الغارات الإسرائيلية على بلدة عين الدلب شرق صيدا بجنوب لبنان، والتي أسفرت عن استشهاد 40 شخصا.

تغطية صحفية| من مكان المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في عين الدلب شرق صيدا، والتي ارتقى فيها أكثر من 40 لبنانياً فيما تواصل فرق الإنقاذ البحث عن المفقودين تحت الركام pic.twitter.com/pYEUEKs5YE — شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 29, 2024


مقالات مشابهة

  • أسبوع من الغارات العنيفة.. إسرائيل تستكمل عدوانها وهذه البلدات تحت النار
  • آخر التطورات.. إسرائيل تقصف بيروت للمرة الأولى و«نتنياهو» يعلن انضمام «ساعر» للحكومة
  • إسرائيل توسّع عملياتها وتقصف في قلب بيروت.. غارة استهدفت شقة في الكولا
  • حصيلة ‎الغارات الإسرائيلية على لبنان خلال 24 ساعة.. استشهاد 109 وإصابة 364
  • بعد الأحد الدامي.. غارات عنيفة على بيروت والبقاع والجنوب (شاهد)
  • رغم الغارات الجوية على لبنان.. استمرار العمل في مطار بيروت الدولي
  • ليلية عصيبة على الضاحية الجنوبية.. غارات متواصلة والاحتلال يهدد مطار بيروت (شاهد)
  • آخر تطورات لبنان.. الاحتلال يشن 21 غارة على بيروت وحزب الله يقصف شمال إسرائيل
  • عاجل.. إسرائيل تقصف الضاحية الجنوبية لبيروت مجددا