رام الله - صفا

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية، أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا في فلسطين، حيث تم تسجيل 546 حالة سرطان ثدي جديدة في الضفة الغربية خلال 2023 وبمعدل حدوث بلغ 18.6 حالة لكل 100,000 من السكان، فيما لا تتوفر معلومات دقيقة عن وضع المرض في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت الصحة في بيان صحفي مساء يوم الإثنين، عشية انطلاق فعاليات شهر أكتوبر الوردي للتوعية حول سرطان الثدي، أن معاناة مرضى السرطان تفاقمت في قطاع غزة في ظل الحرب ومنع دخول الدواء إلى القطاع.

ولفتت إلى أن مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني هو المستشفى الوحيد الذي يقدم خدمات السرطان في غزة، توقف عن العمل بسبب الاستهداف المباشر له من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت الصحة أنه يمكن الوقاية من سرطان الثدي بشكل كبير، حيث تصل نسبة النجاة منه إلى 98% اذا تم تشخصيه في المراحل المبكرة.

وأشارت الصحة إلى أن طواقمها تقدم الخدمات الإرشادية والفحص السريري للسيدات المراجعات لعياداتها المنتشرة على مستوى الوطن يوميا وتدعوهم للتوجه لفحص الثدي الشعاعي (الماموجرام) الذي يعد الركيزة الأساسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بعد عمر الأربعين، وهي خدمة تقدم مجانًا في جميع مراكز وزارة الصحة الموزعة على المحافظات، حيث أن هناك 12 جهاز تصوير ثدي اشعاعي (ماموجرام) موزعة على مختلف مراكز مديريات الصحة في الضفة الغربية

وأوضحت أنه مجموع حالات السرطان الجديدة المُبلغ عنها من جميع الأنواع في الضفة الغربية بلغ 3,590 حالة، وبمعدل حدوث بلغ 122.1 لكل 100,000 من السكان في العام 2023. وعند مقارنة عدد الحالات المُسجلة في العام 2023 مع الحالات المُسجلة في العام 2022 والتي بلغت حينها 3,408 فإن هناك زيادة سنوية بلغت 5.3%.

وتابعت الوزارة أن "عدد الحالات الجديدة للسرطان بشكل عام المُسجلة بين الذكور بلغت 1,858حالة بنسبة 51.8% من مجموع حالات السرطان الجديدة المسجلة، وسُجلت 1,732 حالة بين الإناث بنسبة 48.2% من مجموع هذه الحالات في الضفة الغربية في العام 2023".

ورصدت الصحة ارتفاع معدل الإصابة بالسرطان عند الذكور بحيث أصبح أعلى من معدل الإصابة بين الإناث في 2023، بينما كان المعدل بين الذكور أقل من الإناث في السنوات السابقة، وهذا يتماشى مع الاتجاه العالمي حيث أن معدلات الإصابة بالسرطان أعلى بين الذكور مقارنة بالإناث في جميع أنواع السرطان التي تصيب الذكور والإناث على حد سواء.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: مرضى السرطان سرطان الثدي غزة فلسطين فی الضفة الغربیة سرطان الثدی فی العام

إقرأ أيضاً:

محافظ الأحساء يرعى برنامج علاج ”مرضى مُحاربي السرطان“ ويُكَّرم الطفل ”فادي“

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، اليوم الاثنين، في مقر المحافظة، برنامج علاج المرضى تحت شعار «يوم جميل» والذي تقيمه جمعية مكافحة السرطان الخيرية بالأحساء ”تفاؤل“.
يأتي ذلك انطلاقًا من مسيرة الجمعية لمساندة مرضى السرطان، في تخفيف آثار المرض على المستفيدين، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتحسين جودة الحياة لأفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين.
أخبار متعلقة انطلاق التحضيرات لانتخابات رؤساء الحرف والمهن بالشرقيةصور| وميض لحظي في شقة سكنية بالدمام يودي بحياة شخص ويصيب آخرين .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } محافظ الأحساء يرعى برنامج علاج ”مرضى مُحاربي السرطان“ ويُكَّرم الطفل ”فادي“دعم متكامل
أكد المدير التنفيذي للجمعية، الدكتور فؤاد الجغيمان، أن البرنامج معني بعلاج مرضى السرطان المقيمين في محافظة الأحساء من غير القادرين ولا يغطي التأمين التكلفة العلاجية لهم، كما يوفر لهم الدعم المتكامل للعلاج ويمنحهم الرعاية الصحية والطبية المثلى، ومن ثمرات برنامج علاج المرضى هو ”يوم جميل“، وهي إحدى البرامج الداعمة لمستفيدي الجمعية اجتماعيًا ونفسيًا ومعنويًا.
والتقى سمو الأمير سعود بن طلال بالطفل فادي -أحد مستفيدي الجمعية- الذي عانى سابقًا من ورم سرطاني في الرأس، وتماثل بفضل الله ثم بدعم أهل الخير للشفاء الكلي، ووفرت له الجمعية فرصة العلاج في مراكز متخصصة، حيث خضع لـ 31 جلسة علاج إشعاعي، تجاوزت تكلفتها 158 ألف ريال.تكريمات مستحقة
كرّم سمو محافظ الأحساء الطفل فادي مع أسرته وسط فرحة غمرت جميع الحضور، كما كرّم الجهة الداعمة لحالة الطفل وهي مؤسسة فهد خالد العرجي الإنسانية عطاء
فيما قدم رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ محمد بن عبدالعزيز العفالق، الشكر والامتنان لسمو محافظ الأحساء، على دعمه غير المُحدود للحالات الإنسانية، ولقاءه للطفل فادي وأسرته ضمن برنامج علاج المرضى ”يوم جميل“، كما توجه بالشكر للجهة الداعمة والمتكفلة بعلاجه، وللمساهمين في دعم حالات علاج المرضى في الجمعية، مشيرًا إلى ان هيئة كبار العلماء أجازت صرف زكاة المال على علاج مرضى السرطان.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } محافظ الأحساء يرعى برنامج علاج ”مرضى مُحاربي السرطان“ ويُكَّرم الطفل ”فادي“
جدير بالذكر، أن جمعية مكافحة السرطان الخيرية بالأحساء ”تفاؤل“، عالجت أكثر من 231 حالة يمثلون 13 جنسية، بتكلفة فاقت تسعة ملايين ريال وذلك بدعم من منصتي ”شفاء“ و”تبرع“ والداعمين والجهات الخيرية في المملكة.

مقالات مشابهة

  • احذر .. آلام الكتف علامة للإصابة بنوع شرس من السرطان
  • محافظ الأحساء يرعى برنامج علاج ”مرضى مُحاربي السرطان“ ويُكَّرم الطفل ”فادي“
  • نزهة «أسترالية» للتعافي من سرطان الثدي تتحول لمأساة بين فكي تمساح
  • الاحتلال يواجه أزمة في إقناع اليهود بالهجرة إلى فلسطين المحتلة
  • مستشفى الكويت بالشارقة يستعرض جهود تصفير البيروقراطية في تشخيص سرطان الثدي بالذكاء الاصطناعي
  • السعودية تعلن زيادة ضخمة في أعداد السياح مقارنة بسنوات ما قبل موسم الرياض
  • تفاقم معاناة أبناء الديس بحضرموت جراء انقطاع الكهرباء وخروج محطة التوليد عن الخدمة
  • الصحة تذكر بالخدمات الطبية المقدمة للنازحين
  • دراسة تكشف الدور الخفي للاستروجين في سرطان الثدي