ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟
تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT
تترقب العديد من دول العالم حدوث ظاهرة فلكية مميزة تتمثل في كسوف الشمس الحلقي، والذي سيحدث يوم الأربعاء، 2 أكتوبر 2024. وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن هذا الكسوف سيتزامن مع اللحظات التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446هـ.
سيكون الكسوف مرئيًا في مناطق محددة مثل جنوب المحيط الهادي وتشيلي والأرجنتين، بينما لن يُرى في مصر أو المنطقة العربية.
تعد ظاهرة كسوف الشمس الحلقي إحدى الظواهر الفلكية النادرة والمثيرة التي تحدث عندما يتراص القمر بين الشمس والأرض بشكل لا يغطي قرص الشمس بالكامل. وهذا النوع من الكسوف يُطلق عليه "حلقي" لأن الشمس تبدو وكأنها حلقة مضيئة تحيط بظل القمر الذي لا يكون كبيرًا بما يكفي لتغطية كامل الشمس.
كيف يحدث كسوف الشمس الحلقي؟ يحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر في أبعد نقطة له عن الأرض في مداره الإهليجي، وهو ما يسمى "الأوج"، وعندما يحدث هذا يكون حجم القمر الظاهري أصغر من حجم الشمس، وبالتالي لا يغطيها بالكامل أثناء مروره أمامها. ونتيجة لذلك، يظهر قرص الشمس على شكل حلقة مضيئة تحيط بالقمر.
مراحل كسوف الشمس الحلقييمر كسوف الشمس الحلقي بعدة مراحل مشابهة لتلك التي تحدث خلال الكسوف الكلي، وهي:
1. بداية الكسوف الجزئي: يبدأ القمر في المرور أمام الشمس، ويبدأ ظل القمر بتغطية جزء من الشمس.
2. بداية الكسوف الحلقي: يحدث هذا عندما يصبح القمر في المنتصف بين الشمس والأرض، ويظهر محيط الشمس كحلقة مضيئة.
3. ذروة الكسوف الحلقي: وهي اللحظة التي يكون فيها القمر أقرب ما يكون إلى مركز الشمس، ويستمر هذا المشهد لعدة دقائق.
4. نهاية الكسوف الحلقي: يبدأ القمر في التحرك بعيدًا عن مركز الشمس، ويعود الكسوف إلى المرحلة الجزئية.
5. نهاية الكسوف: ينتهي الكسوف بالكامل، وتعود الشمس إلى شكلها الطبيعي.
مشاهدة كسوف الشمس الحلقي: من المهم جدًا توخي الحذر عند مشاهدة الكسوف الحلقي، إذ أن النظر مباشرة إلى الشمس دون حماية ملائمة للعين يمكن أن يسبب أضرارًا بصرية خطيرة. لذا، يُنصح باستخدام نظارات خاصة لكسوف الشمس أو وسائل حماية أخرى معتمدة. الكاميرات والتلسكوبات أيضًا تتطلب مرشحات خاصة لتفادي التلف.
أهمية كسوف الشمس الحلقي: بالإضافة إلى كونه ظاهرة فلكية ممتعة للعلماء والجمهور على حد سواء، فإن الكسوف الحلقي يساعد العلماء في دراسة طبقات الغلاف الجوي للشمس، مثل الهالة الشمسية، التي لا يمكن رؤيتها بوضوح إلا خلال فترة الكسوف.
الفرق بين الكسوف الحلقي والكلييكمن الفرق الأساسي بين الكسوف الحلقي والكسوف الكلي في المسافة بين الأرض والقمر. خلال الكسوف الكلي، يكون القمر في نقطة أقرب إلى الأرض، مما يجعله يغطي الشمس بالكامل، في حين أنه في الكسوف الحلقي، تكون الشمس أكبر حجمًا نسبيًا
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: كسوف الشمس الحلقي کسوف الشمس الحلقی الکسوف الحلقی القمر فی
إقرأ أيضاً:
حكم قضاء سنة الفجر بعد طلوع الشمس لمَن فاتته
قالت دار الإفتاء المصرية إن أداء سنة ركعتي الفجر تقضى مع الفريضة، إذ ورد عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: "عَرَّسْنَا مَعَ نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَلَمْ نَسْتَيْقِظْ حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ"، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «لِيَأْخُذْ كُلُّ رَجُلٍ بِرَأْسِ رَاحِلَتِهِ، فَإِنَّ هَذَا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فِيهِ الشَّيْطَانُ»، قَالَ: "فَفَعَلْنَا، ثُمَّ دَعَا بِالْمَاءِ فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، وَقَالَ يَعْقُوبُ: ثُمَّ صَلَّى سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَصَلَّى الْغَدَاةَ" أخرجه مسلم.
حكم أداء سنة الفجرقال القاضي عياض في "إكمال المعلم" (2/ 671، ط. دار الوفاء) في شرح هذا الحديث: [وقوله في رواية أبي حازم عن أبي هريرة: "ثم سجد سجدتين ثم أقيمت الصلاة فصلى الغداة" وكذلك في حديث أبي قتادة: "فصلى ركعتين ثم صلى الغداة" ولم يذكر ذلك في حديث ابن شهاب ولا في حديث عمران بن حصين رضي الله عنه.
الحنفي في "بدائع الصنائع" (1/ 287): [أما سنة الفجر: فإن فاتت مع الفرض، تقضى مع الفرض استحسانًا] اهـ.
حكم الترتيب بين فريضة الفجر وسنته
قالت دار الإفتاء إن الأصل في الشريعة الإسلامية أن المصلي يؤدي ركعتي الفجر قبل صلاة الفريضة، فإذا دخل الإنسان المسجد وقد أقيمتِ الصلاة فينبغي أن يلحق بالإمام ولا ينشغل بصلاة السُّنَّة حينئذٍ، موضضحًا أنه حرج في صلاتها لاحقًا بعد الفريضة.
فضل صلاة سنة الفجر
تعد صلاة الفجر مِن الأمور التي رغَّبت فيها السُّنَّة المطهرة وأكدت عليها في غير؛ فقد ورد في السُّنَّة المشرفة أن ركعتي الفجر خيرٌ من متاع الدنيا، وأنهما من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، ولذلك لم يدعها صلى الله عليه وآله وسلم لا سفرًا ولا حضرًا.
فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا»، وعنها أيضًا رضي الله عنها أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي شَأْنِ الرَّكْعَتَيْنِ عِنْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ: «لَهُمَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا جَمِيعًا» أخرجهما الإمام مسلم.
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: "عَرَّسْنَا مَعَ نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَلَمْ نَسْتَيْقِظْ حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ"، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «لِيَأْخُذْ كُلُّ رَجُلٍ بِرَأْسِ رَاحِلَتِهِ، فَإِنَّ هَذَا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فِيهِ الشَّيْطَانُ»، قَالَ: "فَفَعَلْنَا، ثُمَّ دَعَا بِالْمَاءِ فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، وَقَالَ يَعْقُوبُ: ثُمَّ صَلَّى سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَصَلَّى الْغَدَاةَ" أخرجه مسلم.
دعاء أذان الفجر المنقول عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم
ونقلت إلينا الأحاديث النبوية الشريفة، دعاء يردد عند سماع أذان الفجر، وهو ما روى عنْ سَعْدِ بْن أَبي وَقّاصٍ عَنْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ قَالَ حينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذّنَ: وَأَنَا أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَه إِلاّ الله وحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَنّ محمدًا عبده ورسولهُ، رَضِيتُ بِالله رَبّا وَبمُحَمّدٍ رَسُولًا وَبالاْسْلاَم دِينًا، غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ»، رواه الترمذى، حَدِيثٌ حسَنٌ صَحيحٌ.
وقال الإمام صفى الرحمن المباركفوري فى شرحه لجامع الترمذي، أن قوله –صلى الله عليه وسلم- :« مَنْ قَالَ حينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذّنَ»، أي أذانه أو صوته أو قوله وهو الأظهر، وقد يحتمل أن يكون المراد به حين يسمع الأول أو الأخير وهو قوله آخر الأذان "لا إله إلا الله" وهذا القول أنسب، ويمكن أن يكون معنى حين يسمع ويجيب فيكون هذا المعنى صريحًا في المقصود.وتابع: «إن الثواب المذكور مرتب على الإجابة بكمالها مع هذه الزيادة، ولأن قوله بهذه الشهادة في أثناء الأذان ربما يفوته الإجابة في بعض الكلمات الاَتية».