شرح الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، أهمية التحول من الدعم العيني إلى النقدي، في ضمان وصول الدعم لمستحقيه، موضحًا أن تحويل الدعم إلى نقدي يضمن القضاء على الفساد في دوائر توزيع السلع، وتقليل الهدر في مراحل نقلها حتى وصولها للمواطن، لافتًا إلى أن دولا كثيرة سبقتنا في تحويل الدعم، منوهًا بأن التجربة المصرية حال التوافق عليها مجتمعيًا ستكون متوافقة مع المجتمع المصري، لافتًا إلى أن لكل مجتمع خصائصه.

 

أهم تصريحات وزير التموين عن تحويل الدعم

ويرصد هذا التقرير، أهم تصريحات وزير التموين، عن الدعم وتحويله من عيني إلى نقدي، وذلك خلال لقاء تليفزيوني مع الإعلامي أحمد الطاهري ببرنامج كلام في السياسة عبر قناة إكسترا نيوز، وجاءت كالتالي:  

- الشغل الشاغل للوزارة هو السيطرة على الفساد سواء في الدعم العيني أو النقدي.

- الفساد يحد عند الندرة أو التحكم من أشخاص قليلين في مصائر الناس.

- الدعم النقدي هو الوسيلة الأيسر لعدم وقوع الفساد والتلاعب بالدقيق وبيعه في السوق السوداء لأنه سيمنع الفساد ويغلق الباب أمام التلاعب الذي يحدث في الدعم العيني بكل وضوح. 

- عمليات النقل، واستغلال بطاقات التموين، وهو ما تعمل الوزارة على مواجهته. 

- الوزارة قادرة على مواجهة أشكال الفساد المختلفة. 

- إن الشراكة مع القطاع الخاص تأتي بتكليف رئاسي. 

-  المناطق اللوجستية هي معابر لزيادة التجارة. 

- فتحنا الشهية للمناطق اللوجستية حيث صممناها على أعلى مستوى بتحكم تكنولوجي. 

- الوزارة فكَّرت في آليات تتعلق بوزن رغيف الخبز. 

- لو تم تطبيق الدعم النقدي لن يكون هناك تلاعب في سعر رغيف العيش لأنه سيباع بسعره ويصل إلى المواطن المستحق. 

- المواطن يدفع لرغيف العيش 20 قرشا، ويكلف الدولة ما يفوق 135 قرشا. 

- بعض المخابز تشتري من المواطنين رغيف العيش بسعره المدعم وتبيعه بسعر السوقي، وبالتالي لا يصل الدعم لمستحقيه. 

- المواطن يذهب بالبطاقة التموينية لصاحب المخبز ويشتري منه الرغيف بـ 10 صاغ، ويبيعه بجنيه أو جنيه ربع، وهذا ليس فسادا بل هو الهدر بكل صوره. 

-نحاول تدشين نوع من الأسواق المستديمة وشبكة الطرق والبنية الأساسية تساعد على ذلك. 

- الأفكار هي شغلنا الشاغل. 

- تعظيم المناطق اللوجستية ستستفيد منها التجارة الخارجية، وهذا ما فعلناه في مناطق لوجستية بمنطقة الفيوم مثلا بالشراكة مع القطاع الخاص، ونعمل على الأسواق الخضراء في الإسماعيلية لمساعدة التجارة الداخلية.

- رسالتي للشعب أننا موجودون لخدمة المواطن، ولدينا شغل شاغل بخدمة المواطن بأفضل الطرق وبأحداث النظم وباستخدام الأساليب التكنولوجية وأفضل الممارسات الدولية التي تمت في هذا المجال. 

- لدى مصر مخزون 6 أشهر من السلع الاستراتيجية وهي تكليفات من الرئيس السيسي وواحدة من برنامج الحكومة.

- الظروف الجيوسياسية أحيانا تخدمنا لنستورد السلع بأسعار مميزة.

- لدينا الرغبة في تطوير سلاسل الإمداد.

- لن نستطيع الإدارة بدون بيانات ومعلومات، والعلم الجديد يشير أيضا بعدم القدرة في تطوير أي شيء دون رقمنته، ونحن ننتهج ذلك لوصول الدعم لمستحقيه.

- الحكومة لديها إصرار على أن يصل الدعم إلى مستحقيه.

- لن نتعامل ببساطة مع أي تلاعب في السلع، بل ستتعامل بجدية.

- يتم استيراد القمح عن طريق الوزارة وأيضًا القطاع الخاص لأن مصر أكبر مستورد للقمح في العالم.

-  الجمعية الاستهلاكية سيكون بها كل شيء. 

- الدعم الذي توجهه الدولة للمواطنين يفوق 636 مليار جنيه، وفيما يخص الدعم السلعي والخبز يتخطى 135 مليار جنيه.

- الدولة لم ترفع يدها عندما حصل المواطن في السابق على جزء من السلع. 

- الدعم المقدم للمواطن مهمة أساسية للوزارة. 

- في الدعم العيني توصل الدولة هذه السلع وعلى رأسها الخبز للمواطن المصري من خلال آليات، بدأت ببطاقة التموين، وتحولت إلى كارت لصرف الخبز وبعض السلع. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التموين الدعم تحويل الدعم الدعم العيني الدعم النقدي وزارة التموين الدعم العینی

إقرأ أيضاً:

«حوكمة المنظومة والقضاء على الفساد».. برلمانيون يكشفون مزايا تحويل الدعم العيني إلى نقدي (خاص)

كشف عدد من أعضاء مجلس النواب، أهمية تحويل الدعم من العيني إلى النقدي والذي يتم مناقشته ضمن أعمال الحوار الوطني، مؤكدين أنه سيُحقق العديد من المزايا والمكاسب التي تصب جميعها في صالح الدولة والمواطن البسيط والأسر الأكثر احتياجًا، وعلى رأسها القضاء على الفساد والتلاعب في منظومة الدعم، فضلًا عن حوكمة عملية الضخ وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

 

 

المراقبة وضبط منظومة الدعم

 

من جانبها قالت النائبة ألفت المزلاوي، عضو مجلس النواب، إن تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي خطوة مهمة المقصود منها مراقبة وحوكمة وآلية ضبط منظومة الدعم، مشيرة إلى أن الدعم العيني به الكثير من الفساد ولا يصل الدعم إلى مستحقيه.

 

وأكدت "المزلاوي" في تصريح لـ "الفجر السياسي"، أن المستحقين لديهم أزمة في وصول الدعم العيني لهم، لافتة إلى أنه بالتحويل إلى الدعم النقدي سيصبح هناك عدالة في توزيع الموارد، وتحسين أوضاع أوجه الإنفاق ووصول الدعم للمستحقين.

 

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن فتح باب المناقشة بشأن قضية الدعم العيني من قِبل الحوار الوطني خطوة هامة في طريق الرقابة والحوكمة والترشيد للإنفاق الذي كان يتم ضخه في الدعم العيني بلا جدوى نظرًا لعدم وصوله للمستحقين الحقيقين، فضلًا عن الالتفاف للحصول على من قِبل غير المستحقين.

 


حوكمة عملية الضخ


وأشارت إلى أن التحويل إلى الدعم النقدي سيكون له تأثيرًا إيجابيا على الأسر محدودة ومعدومي الدخل وأكثر الفئات احتياجا، ومنع التلاعب في بطاقات التموين، لافتة إلى أن منظومة الدعم تحت مظلتها ما يقرب من 70 مليون مواطن في منظومة دعم الخبز، وأكثر من 60 مليون في منظومة السلع التموينية المدعمة، مؤكدة أن ما يحدث من أطروحات ومحاولات للانتقال بالدعم من المرحلة العينية إلى النقدية تسعى في المقام الأول لجعل المواطن يحصل عليها لسد احتياجاته اليومية دون تلاعب من قبل القائمين عليها.

 

وتابعت عضو مجلس النواب، أن التحول للدعم النقدي سيكون من خلال قواعد بيانات للمستحقين وأصحاب بطاقات التموين ستكون أمام المُشرع المصري لإنصاف هذه الفئة وإعطاء الدعم على أسس محاسبيه لإكساب المواطن قوة شرائية والقضاء على الفساد وحوكمة عملية ضخ الدعم.

 

 

إنصاف المواطن البسيط


وأشارت النائبة ألفت المزلاوي، إلى أن الحوار الوطني مبادرة سياسية غير مسبوقة في القرن الحديث، وهي مبادرة لوجود الجميع على طاولة الحوار أثمرت عن قوانين مهملة تم مناقشتها وعرضها والسعي إلى إقرارها، ومن بينها قانون "الوصاية على المال"، وغيرها من القوانين الهامة التي أخذت قُبلة الحياة وأصبحت على طاولة الحوار مرة أخرى حيث تواكب العصر الحالي.

 

واختتمت قائلة: الحوار الوطني حريص على تلقي كافة الأفكار والأطروحات ومناقشة القضايا بعقلانية شديدة والتي تستهدف لإنصاف المواطن البسيط وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها وغلاء الأسعار.

 


أصبح ضرورة مُلحة


وفي السياق ذاته، قال النائب عبدالفتاح محمد يحي، عضو مجلس النواب، إن التحول للدعم النقدي يُنادي به الناس منذ وقت طويل وأصبح هناك ضرورة مُلحة له في الوقت الحالي، قائلًا: بعض المواطنين عند صرف التموين يتم إعطاؤهم مواد غذائية ليسوا بحاجة لها، ولكن عندما يتم التحويل للنقدي سيحصلون على ما يريدونه من سلع غذائية بدلًا من أن يُفرض عليهم سلع ليست مناسبة لاحتياجاتهم.

 

وأكد في تصريح لـ "الفجر السياسي"، أن الدعم النقدي به فائدة كبيرة للمواطنين، مشيرًا إلى أن كافة المناقشات التي تصب في صالح المواطن البسيط سيتم اخذها بعين الاعتبار خلال مناقشات اجتماعات الحوار الوطني بحضور المُختصين والجهات المعنية.

 


القضاء على الفساد


وأردف عضو مجلس النواب، قائلًا: كافة توجيهات القيادة السياسية تستهدف مصلحة المواطن في المقام الأول، مؤكدًا أن الدعم النقدي سيقضي على الفساد الموجود في بعض المخابز والسلع التموينية وتهريبها وعدم إعطاؤها لمستحقيها مما سيعود بالنفع والخير على المواطنين.

 

 

أطالب بالتحويل منذ 2016


وفي سياق متصل، أوضح النائب مكرم رضوان، عضو مجلس النواب، أن التحويل من الدعم العيني إلى الدعم النقدي من أهم المطالب التي طالب بها على مدار الفصل التشريعي الأول والثاني للمجلس منذ عام 2016، وذلك من خلال التقدم بالعديد من طلبات الإحاطة والاقتراحات برغبة كل عام.

 

وأوضح في تصريح لـ "الفجر السياسي" قائلًا: رغيف الخبز يُدعم بـ 90 مليار جنيه من بينهم 30 مليار جنيه مصروفات على المنظومة ويتم الإستيلاء عليهم من قبل أشخاص ليسوا أمناء، لافتًا إلى أن الدولة تخسر كل عام 30 مليار جنيه من الموازنة لصالح دعم الخبز، إضافة إلى عدم جودة رغيف الخبز وعدم مطابقته للمواصفات الجيدة.


وأكد عضو مجلس النواب، أن التحويل للدعم النقدي بدلًا من الدعم العيني من شأنه تقليل تكلفة توزيع الدعم والحد من الإهدار في السلع العينية.

 


اختياريًا وليس إجباريا


واقترح النائب أن يكون التحويل للدعم النقدي في البداية اختياريًا وليس إجباريا، أو أن تحصل الأسر المستحقة للدعم على بطاقة بها المبلغ النقدي ويتم شراء مواد غذائية به وفقًا لاحتياجاتها في أي وقت، وذلك لضمان عدم إثارة البلبلة السياسية من قبل الأطراف المعادية للوطن.

 

 

مقالات مشابهة

  • «حوكمة المنظومة والقضاء على الفساد».. برلمانيون يكشفون مزايا تحويل الدعم العيني إلى نقدي (خاص)
  • وزير التموين: تطبيق الدعم النقدي في ظل وجود رقمين للتضخم سيكون أمرا صعبا
  • وزير التموين: الحكومة تصر على إيصال الدعم لمستحقيه
  • وزير التموين: الدعم النقدي فرصة لحصول المواطن على ما يريد من السلع
  • وزير التموين: عدم توافر التكنولوجيا كان سببًا في التوجه العالمي للدعم العيني
  • وزير التموين: دعم المواطن مهمة أساسية للدولة
  • وزير التموين: تطوير الدعم النقدي بطرق جديدة لضمان عدالة التوزيع
  • أهمية تحويل الدعم العيني إلى نقدي.. ماذا يستفيد المواطن؟
  • حازم المنوفي: اتجاه الحكومة لتحويل الدعم العيني الى نقدي يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية