غزو بري إسرائيلي محتمل على لبنان.. مع تصاعد الحملة العسكرية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على لبنان، تزداد المؤشرات على استعدادات إسرائيلية لحملة برية ضد لبنان، وسط حراك دبلوماسي لإرساء وقف إطلاق نار مؤقت على طول الحدود، لكن ذلك يقابله تلويح إسرائيلي بغزو بري محتمل. فما هي تداعيات الاجتياح البري الإسرائيلي لـ لبنان؟ ومخاطر التصعيد المحتملة؟

من جانبه، علق اللواء محمد رشاد، وكيل المخابرات العامة الأسبق، على تداعيات الغزو البري وتأثيره على المنطقة، قائلا، إن إسرائيل ستفكر جديا أكثر من مرة لبدء غزو لبنان، خاصة أن لدى إسرائيل تجربة سيئة جدا في أحداث 2006.

مقارنة بين الحرب في لبنان وغزة

وأضاف اللواء محمد رشاد في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع» أن المسرح اللبناني مغاير لمسرح غزة، معقبا: «المسرح اللبناني أرضه أشد عروة من غزة، وبالتالي المعركة البرية لإسرائيل ليست سهلة، وتقوم بـ"جس النبض" لحزب الله، وتحاول تليين الدفاعات، لكن حزب االله لديه شبكة أنفاق تحت الأرض بإمكانها استيعاب أي ضربة موجودة بالنسبة لإسرائيل».

بلدة مرجعيون الحدودية اللبنانية خسائر كبيرة ستواجهها إسرائيل

وتابع وكيل المخابرات العامة الأسبق: «إذا قامت إسرائيل بغزو لبنان بريا ستواجه بخسائر كبيرة جدا بالنسبة لعملية الغزو»، مؤكدا: «إسرائيل ستعاني معاناة شديدة في أي معركة برية ستفكر أن تقوم بها مع حزب الله».

ولفت اللواء محمد رشاد إلى أن إسرائيل تفكر بأخذ منطقة آمنة على عمق من 5 لـ7 كيلو متر، لكي تُرجع قوات حزب الله لهذه المسافة، لتوفير الأمن لسكان المنطقة الشمالية.

دور مصر في خفض التصعيد

وشدد اللواء محمد رشاد على أن مصر تحاول المحافظة على أن مصر قادرة على حماية أمنها القومي، مستطردا: «لكن لدينا عدو شرس لا يراعي أي معايير دولية أو إقليمية، نستوعب الموقف ونفوت الفرصة على إسرائيل بتوسعة الحرب، لكي لا يكون هناك تصعيد إقليمي».

وفيما بدا أنه استعداد لاجتياح إسرائيلي بري للجنوب اللبناني، نفذت قوات خاصة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي غارات صغيرة، مستهدفة جنوب لبنان في وقت مبكر من هذا الأسبوع، بحسب ما نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، ونقلته القناة الـ12 العبرية.

وقالت القناة العبرية، إنه تم تنفيذ تلك العملية السرية عدة مرات خلال الأشهر الماضية، في إطار سعي جيش الاحتلال لتدمير قدرات حزب الله، إذ شملت الغارات أيضًا الدخول إلى أنفاق حزب الله الواقعة على طول الحدود.

وبحسب التقري، فإن هذا نشاط تمهيدي لمناورة برية تم التخطيط لها منذ فترة في النظام الأمني، لكن توقيتها قد يتغير، في الوقت الذي تتعرض فيه إسرائيل لضغوط شديدة من الولايات المتحدة حتى لا تقوم بغزو كبير للبنان.

وأفادت شبكة CBS نقلاً عن مسؤول أميركي، بأن "إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها تستعد لشن هجوم بري ضد (حزب الله) في لبنان خلال ساعات".

كما نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، الاثنين، عن مسؤول أميركي ومصدر إسرائيلي مطلع على الخطط العسكرية، قولهما إن إسرائيل "تستعد لشن اجتياح بري محدود على جنوب لبنان، بهدف تطهير البنية التحتية لـ(حزب الله) القريبة من الحدود الإسرائيلية".

اقرأ أيضاًجيش الاحتلال يعلن مقتل قائد مجموعة الصواريخ متوسطة المدى لحزب الله

فصائل عراقية تقصف 4 أهداف حيوية إسرائيلية.. وحزب الله يستهدف قاعدة الناعورة وصفد

«فايننشال تايمز»: رد حزب الله على اغتيال نصر الله سيكون أكثر قوة من أي شيء فعله حتى الآن

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي لبنان لبنان وإسرائيل إسرائيل ولبنان جنوب لبنان إسرائيل تقصف لبنان جنوبي لبنان حرب لبنان صواريخ من جنوب لبنان غارات إسرائيلية على لبنان العدوان الإسرائيلي على لبنان العدوان على لبنان جنوب لبنان واسرائيل على جنوب لبنان تحرير جنوب لبنان جنوب وشرق لبنان الغارات الإسرائيلية على لبنان المحتملة على لبنان الغزو البري للبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

اللواء محمد عبدالمنعم: اغتيال إسرائيل لـ حسن نصر الله تغطية لفشلها في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال اللواء أركان حرب محمد عبدالمنعم، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية السابق ورئيس جهاز الاستطلاع المصري السابق، إن سياسة الاغتيالات سمة أساسية في تكوين الاستراتيجية الأمنية الإسرائيلية، لأنها تستند إليها منذ نشأة الدولة اليهودية خاصة في حربها ضد حزب الله، حيث تستخدم تلك السياسة، وهي سياسة قطع الرؤوس بصورة مكثفة.

وأضاف «عبدالمنعم»، خلال مداخلة ببرنامج «عن قرب»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، والمذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل تعتقد أنها بتصفية قادة حزب الله تكون أداة لإضعاف قوته، وتل أبيب في الفترة الأخيرة استهدفت العديد من قيادات الحزب البارزين وقوة الرضوان، وفي النهاية قائد الحزب وهو حسن نصر الله.

وأشار إلى أن أهداف إسرائيل من توسيع نطاق عملياتها العسكرية والاعتيالات المستمرة لقادة حزب الله، هدفه إضعاف قوة حزب الله، لكي يستطيع فك ارتباطه بينه وبين المقاومة في غزة، ويحاول صرف الانتباه عن الحرب المستمرة في قطاع غزة والضفة الغربية، والتغطية على الفشل الإسرائيلي في تحقيق الأهداف المعلنة، وهي استعادة الرهائن والقضاء على حماس.

مقالات مشابهة

  • هل يتأثر حزب الله باغتيال زعيمه؟.. خبير عسكري يكشف لـ«الأسبوع»
  • قوات خاصة إسرائيلية تخترق أنفاق حزب الله لجمع معلومات قبل الغزو البري
  • كيف تحرّكت إسرائيل في لبنان بعد اغتيال نصرالله.. وهل اقترب الغزو البريّ؟
  • الجيش الإسرائيلي يضغط.. هل اقترب الغزو البري للبنان؟
  • بعد اغتيال نصر الله.. إسرائيل تتجه لخطوة الاجتياح البري في لبنان
  • التطورات في لبنان.. تصاعد احتمال الغزو البري بعد قصف محيط مطار بيروت
  • المبعوث الأممي يحذر من تداعيات الهجوم الإسرائيلي على لبنان وتأثيره على اليمن
  • اللواء محمد عبدالمنعم: اغتيال إسرائيل لـ حسن نصر الله تغطية لفشلها في غزة
  • النازحون مع الغزو الإسرائيلي!.. المواجهات العسكرية الأخيرة والتهديدات المستمرة بطائرات دون طيار من حزب الله أدت إلى زيادة القلق