#سواليف

‎أكد خبير الاقتصاد والطاقة عامر الشوبكي أن أسعار النفط والذهب العالمية لم تتأثر بعد التصعيد الجيوسياسي الخطير واغتيال حسن نصرالله الامين العام لحزب الله اللبناني، وذلك على عكس توقعات كثير من المحللين، وقد استقرت اسعار النفط الاجلة قرب 72 دولارا لبرميل خام برنت ، كما وانخفض السعر الآجل لأونصة الذهب اكثر من 12 دولار ليستقر عند 2650 دولاراً .

‎وأوضح الشوبكي أن التوترات بين حزب الله في لبنان وإسرائيل كانت مصدراً لقلق الاسواق من احتمالية دخول ايران طرفاً مباشراً في نزاع شامل يرفع المخاطر ويرفع الطلب على الذهب، كما اثار هذا السيناريو مخاوف على الامدادات الايرانية او تعطل المرورو من مضيق هرمز الذي يمرر قرابة 20% من استهلاك العالم من النفط، ولكن انخفاض احتمالية تدخل إيران، حتى بعد التصعيد الإسرائيلي، بما في ذلك قطع جميع الخطوط الحمراء مثل اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله، ساهم في تهدئة الأسواق. 

‎وتابع: “إسرائيل قطعت جميع الخطوط الحمراء التي كانت قد تؤدي الى تدخل إيران في الصراع، إلا أن اغتيال نصر الله وعدم تدخل إيران يشير إلى أن طهران ستظل بعيدة عن المشهد، ما يخفف من مخاوف الأسواق ويقلل من احتمالية انقطاع حقيقي للإمدادات
.
‎ وأشار الشوبكي الى أن أسعار النفط العالمية تتأثر بعدة عوامل تتعلق بأساسيات السوق في العرض والطلب،، موضحاً أن من بين العوامل المؤثرة على الطلب، الحزمة الاقتصادية الصينية التي تهدف إلى تحفيز اقتصادها المتراجع، إلى جانب تخفيض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بهدف إنعاش الاقتصادين الأمريكي، لكن رغم هذه الجهود التحفيزية، تواجه الأسواق فائضا محتملاً في المعروض، مع استمرار “أوبك بلس” في سياسة زيادة الإنتاج، وتطبيق تخفيف تدريجي لتخفيض الانتاج الطوعي اعتبارًا من ديسمبر المقبل.

مقالات ذات صلة مسؤول أميركي يتوقع عملية برية إسرائيلية على الفور في لبنان 2024/09/30

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

عاجل _ في أول بيان له بعد العملية.. حزب الله يعترف باغتيال حسن نصرالله

أفادت قناة العربية في نبأ عاجل إن جماعة حزب الله تنعي الأمين العام حسن نصر الله.إعلان اغتيال نصراللهوأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي رسميًا اليوم السبت، تصفية حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله اللبناني.
وقال المتحدث بلسان جيش الاحتلال للإعلام العربي أفيخاي أدرعي، في منشور على منصة إكس اليوم: "قضى جيش الدفاع أمس على المدعو حسن نصرالله زعيم تنظيم حزب الله وأحد مؤسسيه".
أخبار متعلقة "الحسيني" ينشر صوره مع نصرالله ويعلق : درس لكل من تخلى عن وطنه وعروبتهتفاصيل عملية اغتيال حسن نصرالله.. الاستهداف تم بـ 80 طنًا من المتفجرات

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب والفضة تتأثر بارتفاع الدولار وتوقعات الفائدة
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وسط مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط
  • توترات الشرق الأوسط تشعل أسعار النفط في الأسواق العالمية
  • إيران والعراق وحركات مقاومة تندد باغتيال نصر الله
  • كيف تتأثر أسواق الذهب عالميا باغتيال حسن نصر الله؟
  • في أول بيان له بعد العملية.. حزب الله يعترف باغتيال حسن نصرالله
  • عاجل _ في أول بيان له بعد العملية.. حزب الله يعترف باغتيال حسن نصرالله
  • النفط والذهب يظهران اتجاهات متباينة وسط تحولات اقتصادية وجيوسياسية
  • لماذا تعتبر إيران الحرب ضد إسرائيل فخا؟