الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي، الإثنين،‏ عدم وجود أي مواد خطرة في الموانئ، فيما شدد على الالتزام بتطبيق الضوابط الأممية الخاصة بالعمل البحري والقوانين والأنظمة الدولية.

وقال الفرطوسي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "زرنا اليوم الموانئ للاطلاع على سير العمل والإجراءات التي تتخذ بما يتطابق مع تعليمات المنظمات الدولية المعنية بالقطاع البحري"، موضحا، أن "الشركة العامة للموانئ في حالة تطور وتحول مستمر للعمل حسب الأنظمة العالمية".

 

وأضاف، أنه "تم إضافة عدد من الشوارع للخدمة من أجل خلق حالة انسيابية في عمل الموانئ وفق المتطلبات الدولية"، مبينا، أن "الشركة العامة للموانئ والقطاع البحري العراقي ملتزم بتطبيق جميع الضوابط الأممية الخاصة بالعمل البحري، ونسعى جاهدين للارتقاء بمؤسساتنا البحرية". 

وأشار إلى، أن "الشركة العامة لموانئ العراق تعمل حسب القوانين والأنظمة الدولية"، مؤكدا، أنه "لا توجد أي مواد خطرة داخل الموانئ نهائيا ونحن حريصون على أمن وسلامة موانئنا بالكامل". 

ولفت إلى، أن "الأعمال ستبدأ قريبا جدا بتنفيذ مجسر رقم (2) تحديدا عند مخرج الطريق- أرصفة العشرين- وبذات الوقت هناك طريق حولي يربط هذه الأرصفة بساحة الترحيب والذي يعد من المشاريع الجديدة وهناك طريق وصلت الأعمال فيه إلى مراحل متقدمة، إذ بدأت عمليات صب الكونكريت لربط الأرصفة الموجودة على قناة خور الزبير داخل ميناء أم قصر في ساحة الترحيب والطرقات الرئيسة"، لافتا إلى، أن "الشركة تعمل على وضع شبكة عنكبوتية متكاملة تؤمن العمل لأكثر من 10 إلى 15 سنة بانسيابية عالية للشروع بعملية التنافس"، موضحا، أن "الشركة بدأت بعمليات التحول الرقمي التدريجي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الشرکة العامة

إقرأ أيضاً:

عقوبة الغش في مواد البناء.. حبس 6 أشهر حال سقوط العقار

تبدأ وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع الجهات المختصة، العمل على تطبيق قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 للتيسير على المواطنين فى استخراج تراخيص المباني.

ما هو الغش في البناء؟

وحدد القانون عقوبة لا تقل عن 6 أشهر حبس وغرامة لاتقل عن قيمة الأعمال المخالفة بحد أدنى 50 ألف جنيه ولاتجاوز 3 أمثال قيمة الأعمال المخالفة، أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من قام بأعمال بناء دون مراعاة الأصول الفنية المقررة قانونا فى تصميم أعمال البناء أو تنفيذها أو الإشراف على التنفيذ.

منح ترخيص البناء

كما تشمل العقوبة التى أقرّها قانون البناء حالات عدم مطابقة التنفيذ للرسومات والبيانات والمستندات التي منح ترخيص البناء على أساسها أو الغش في استخدام مواد البناء أو استخدام مواد غير مطابقة للمواصفات المقررة.

عقوبة سقوط العقار 

وأوضح قانون البناء أنَّه إذا نتج عن الأعمال المذكورة سقوط البناء كليا أو جزئيا أو صار آيل للسقوط تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن مثلى الأعمال المخالفة ولا تزيد على 3 أمثال قيمة الأعمال المخالفة.

وقال خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية إنَّ العودة لتطبيق قانون البناء فى خطوات استخراج رخصة البناء، يهدف للتيسير على المواطن وإزالة أى عراقيل كانت موجودة في اشتراطات البناء التي تمّ وقف العمل بها.

مقالات مشابهة

  • الأمانة العامة لمجلس الوزراء: لا توجد عطلة رسمية في يوم 3 تشرين الأول
  • توضيح بشأن وجود أطنان من المواد الكيمائية شديدة الانفجار بالموانئ العراقية
  • العمليات المشتركة تتقصى مواد شديدة الانفجار في الموانئ العراقية
  • مدير الموانئ العراقية يصدر توجيهات لإدارة ميناء أم قصر
  • وجود "المواد القابلة للانفجار" في الموانئ العراقية تثير جدلاً.. ماذا يحصل؟
  • الشركة العامة للكهرباء تطلق دورة تدريبية لرفع الكفاءات الوظيفية بالشركة
  • العمليات اليمنة العراقية تضع الموانئ الإسرائيلية في خطر
  • عقوبة الغش في مواد البناء.. حبس 6 أشهر حال سقوط العقار
  • شركات الشحن البحري تتوقع استهداف السفن المتجهة إلى موانئ “إسرائيل” من اليمن ولبنان وتطالب بتدابير احترازية