توفى كريس كريستوفرسون الحائز على منحة "رودز" الذي كان يتمتع بأسلوب كتابة بارع وكاريزما قوية وأصبح نجم موسيقى الريف المعروفة بالـ "country music" وممثلًا من الدرجة الأولى في هوليوود.

اعلان

قالت المتحدثة باسم العائلة إيبي ماكفارلاند في رسالة بالبريد الإلكتروني إن كريستوفرسون توفي في منزله في ماوي بهاواي يوم السبت عن عمر ناهز 88 عامًا.

وأضافت أن كريستوفرسون توفى بسلام محاطًا بعائلته، دون ذكر سبب الوفاة.

كتب الراحل أغاني الريف والروك أند رول في أواخر الستينيات كأغنية "Sunday Mornin' Comin' Down" و"Help Me Make it Through the Night" و"For the Good Times" و"Me and Bobby McGee".

نعم كان مغنيا، ولكن اشتهرت العديد من أغانيه عندما أداها آخرون مثل "راي برايس" الذي غنى "For the Good Times" أو "جانيس جوبلين" التي غنت "Me and Bobby McGee".

نجوم الريف كريس كريستوفرسون وجوني كاش يغنيان خلال حفل توزيع جوائز موسيقى الريف في ناشفيل بولاية تينيسي في أكتوبر 1983AP

بالإضافة إلى الغناء، لعب دور البطولة أمام إلين بورستين في فيلم "Alice Doesn't Live Here Anymore" عام 1974، وأمام باربرا سترايساند في فيلم "A Star Is Born" عام 1976، وشارك في التمثيل إلى جانب ويسلي سنايبس في فيلم "Blade" من إنتاج شركة Marvel عام 1998.

كتب كريستوفرسون كلمات موسيقى شعبية معقدة حول الوحدة والرومانسية الرقيقة في موسيقى الريف الشعبية. وكان من ضمن سلالة جديدة من مؤلفي أغاني الريف مثل ويلي نيلسون وجون برين وتوم تي هول.

كان معروفا بشعره الطويل وبنطاله الواسع وأغانيه المضادة للثقافة المتأثرة ببوب ديلان.

تقاعد كريستوفرسون في عام 2021، ولم يظهر على خشبة المسرح إلا من حين لآخر.

Related14 معرضًا فنيًا استثنائيًا لمشاهدته في أوروبا هذا الخريف"صالة السيدات"..محكمة أسترالية تحسم الجدل وتقضي بقانونية معرض فني مخصص للنساء فقطمعرض جديد في أمستردام يكشف عن روائع الفن البرونزي الآسيوي

كان كريستوفرسون ملاكمًا من فريق Golden Gloves، ونجمًا في رياضة الرغبي ولاعب كرة قدم في الكلية، وحصل على درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية من كلية ميرتون بجامعة أكسفورد في إنجلترا.

وقاد طائرات هليكوبتر برتبة نقيب في الجيش الأمريكي، لكنه رفض تعيينًا للتدريس في الأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت في نيويورك، لمتابعة كتابة الأغاني في ناشفيل.

عمل كحارس بدوام جزئي في استوديو Music Row التابع لشركة Columbia Records أملا بالدخول إلى عالم الفن، في عام 1966، عندما سجل بوب ديلان أغاني للألبوم المزدوج الرائد "Blonde on Blonde".

الممثلة كانديس بيرغن من اليسار والمغنية ريتا كوليدج وكريس كريستوفرسون والمغني الريفي ويلي نيلسون والممثل بيرت رينولدز خلف الكواليس في مسرحية Bottom Line بنيويورك 4 يناير 1979Richard Drew/AP

فاز كريستوفرسون بعدد من جوائز غرامي، وانضم إلى قاعة مشاهير مؤلفي الأغاني في عام 1985 وقاعة مشاهير موسيقى الريف في 2004.

ولد في 22  حزيران/يونيو 1936 في براونزفيل بتكساس، وعمل بالمجال العسكري في البداية قبل أن يستقر في ناشفيل، مهد موسيقى الكانتري، المكان الذي كتب فيه "Sunday Mornin' Comin' Down" لجوني كاش.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيران تعفو عن الفائز بجائزة "غرامي" الذي أصبحت أغنيته نشيدًا لاحتجاجات 2022 بعد مقتل مهسا أميني فضيحة غرامية تطيح بوزير الثقافة الإيطالي.. وميلوني تصفه بالرجل "الأمين" حضور نسائي ملفت في جوائز "غرامي" وتايلور سويفت تحقق انجازاً تاريخياً بفوزها للمرة الرابعة وفاة موسيقى عالمية موسيقى الريف روك أند رول هوليوود، كاليفورنيا فنانون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next اليوم الـ360 للحرب: إسرائيل تكثف قصفها على غزة ولبنان وتستعد لعملية برية "محدودة" في الشمال يعرض الآن Next أوربان يحشد دعم الصين والبرازيل في مبادرة جديدة لصنع السلام في أوكرانيا يعرض الآن Next فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية يعرض الآن Next بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري" يعرض الآن Next في ظل التصعيد الإسرائيلي.. أعداد النازحين من لبنان إلى سوريا تتزايد اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيلجنوب لبنانحسن نصر اللهروسياأوروبااعتداء إسرائيلقصفقتلسورياقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل جنوب لبنان حسن نصر الله روسيا حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل جنوب لبنان حسن نصر الله روسيا وفاة موسيقى عالمية موسيقى الريف هوليوود كاليفورنيا فنانون حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل جنوب لبنان حسن نصر الله روسيا أوروبا اعتداء إسرائيل قصف قتل سوريا قطاع غزة السياسة الأوروبية موسیقى الریف یعرض الآن Next نصر الله

إقرأ أيضاً:

وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر يناهز الـ95 عاما

توفيت، اليوم السبت، كوليت فافودون، أرملة المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين، عن عمر يناهز الـ 95 عاما.

وفي هذا السياق، أعلنت ماريان خوري، ابنة شقيقة المخرج يوسف شاهين عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن وفاة كوليت فافودون، قائلة: «ورحلت رفيقة درب يوسف شاهين، كوليت فافودون عن عمر 95 سنة».

الفنان يوسف شاهين ذكرى وفاة يوسف شاهين

وكان المخرج يوسف شاهين، رحل عن عالمنا في 27 يوليو لعام 2008، تاركا مسيرة فنية تجمع ما بين الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية.

أبرز المحطات في حياة المخرج العالمي يوسف شاهين:

-ولد المخرج يوسف شاهين في مدينة الإسكندرية 25 يناير 1926.

يوسف شاهين

- بدأ دراسته فى كلية «سان مارك» الفرنسية، ومنها إلى «كلية فيكتوريا» الإنجليزية.

- ثم سافر إلى الولايات المتحدة حيث درس الفنون التمثيلية بكلية«مسرح باسادينا» بكاليفورنيا.

- وعاد إلى مصر وقدم أول فيلم له عام 1950 هو فيلم «بابا أمين».

- ثم قدم فيلم «ابن النيل»، واستطاع من خلاله أن يشارك به في مهرجان «كان» السينمائي الدولي ليبدأ رحلته مع ذلك المهرجان الذى يعد واحدًا من أبرز المهرجانات السينمائية العالمية.

-كما قدم يوسف شاهين أفلاما مهمة فى تاريخ السينما منها "صراع فى الوادى" مع صديقه عمر الشريف، ليتألق فى مشواره الإخراجى.

-وقدم علامات بارزة فى تاريخ السينما أهمها فيلم «باب الحديد»، وفيلم «الناصر صلاح الدين»، وفيلم «الأرض» و«عودة الابن الضال» وفيلم «إسكندرية.. ليه؟» ونال عنه جائزة الدب الفضى بمهرجان برلين.

- قدم أيضا فيلم «حدوتة مصرية»، و«إسكندرية كمان وكمان» و«إسكندرية نيويورك» و«وداعًا بونابرت» و«اليوم السادس» و«المهاجر» وهو الفيلم المستوحى من قصة النبى «يوسف»، وفيلم «المصير» الذى رشح لنيل جائزة السعفة الذهبية من مهرجان «كان»، ونال فى نفس الدورة جائزة «إنجاز العمر» فى دورة المهرجان رقم خمسين.

اقرأ أيضاًمحمد التاجي: «الأرض» أسوأ أفلام السينما ويوسف شاهين شوه صورة مصر

«ڤوي ڤوي ڤوي ».. هل يحقق حلم يوسف شاهين ويحصد الأوسكار؟

«نقطة عمياء» يفوز بجائزة جائزة يوسف شاهين لأحسن تو فيلم قصيرة بمهرجان القاهرة

مقالات مشابهة

  • وفاة "شرطي بيفرلي هيلز" جون أشتون
  • وفاة المغني الأمريكي كريس كريستوفرسون
  • من الغناء للتمثيل بهوليوود..محطات في حياة الفنان الأمريكي كريس كريستوفرسون بعد وفاته
  • 30 عاما تمر على رحيل “أسطورة الراي” الشاب حسني
  • مأساة أم بريطانية توفي ابنها منذ 27 عاما.. تنتظر دفن خلايا جلده الشهر المقبل
  • وفاة الممثلة ماغي سميث عن عمر 89 عاماً
  • زوجة يوسف شاهين تلحق به بعد 16 عاما من وفاته.. «تعرف عليها في باريس»
  • وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر يناهز الـ95 عاما
  • وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر ناهز 95 عاما