مسقط- الرؤية

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات قرارا رقم 1152/2/19/2024-20  لائحة تنظيم مراكز البيانات والحوسبة السحابية، والتي  تضع إطار عمل واضح ومحدد لتقديم هذه الخدمات؛ بهدف تعزيز الاستثمار في مراكز البيانات، وتحسين جودة مراكز البيانات والخدمات السحابية، ووضع أساس تنظيمي لإدارة المخاطر الأمنية.

وحددت اللائحة الجوانب والأحكام الأساس المتعلقة بتقديم خدمات مراكز البيانات والحوسبة السحابية، ومتطلبات الحصول على تصريح لإنشاء وتشغيل مراكز البيانات، وإنشاء وتشغيل البنية الأساسية لنظام الحوسبة السحابية وتقديم الخدمات المرتبطة بها.

كما فصّلت شروط والتزامات على المصرح لهم بتطبيق معايير معينة من حيث الأداء والتوافر، مما يضمن تحقيق أعلى مستويات الكفاءة في تشغيل مراكز البيانات.

 وأوضحت اللائحة في أحد فصولها الخاص بأمن المعلومات تصنيفات محتوى المشترك إلى أربعة مستويات، وأولت أهمية لحماية بيانات المشترك وفقا لأفضل المعايير الدولية.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل اللائحة من خلال منصات الهيئة الرقمية وموقعها الالكتروني www.tra.gov.om

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: مراکز البیانات

إقرأ أيضاً:

رئيس قضايا الدولة يبحث مع وزير الاتصالات آليات دعم التحول الرقمي

أجرى المستشار عبد الرزاق شعيب، رئيس هيئة قضايا الدولة، زيارة إلى الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في مقر الوزارة بالقرية الذكية، اليوم الاثنين.

جاءت هذه الزيارة، في إطار بحث سبل التعاون المشترك بين الهيئة والوزارة؛ لتدعيم وتطوير منظومة التحول الرقمي وآليات دعم التكنولوجيا الرقمية.

استراتيجية الدولة للتحول الرقمي

تم خلال اللقاء مناقشة الجهود المستمرة لتنفيذ استراتيجية الدولة للتحول الرقمي، والتي تهدف إلى تحقيق رؤية القيادة السياسية للعدالة الناجزة وتسهيل الإجراءات القضائية، من خلال ميكنة الخدمات وتطوير البنية التحتية الرقمية.

أهمية التعاون المشترك

وأكد الطرفان أهمية التعاون المشترك لتحقيق هذه الرؤية، كما حضر اللقاء المهندس رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس سعد رشدي، والمهندس محمود بدوي، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين مختلف الجهات المعنية لتحقيق التحول الرقمي الشامل، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتطوير الأداء القضائي.

مقالات مشابهة

  • "عُمان داتا بارك" توقع اتفاقية مع حكومة زنجبار لتقديم الخدمات السحابية
  • "عُمان داتا بارك" توقع اتفاقية مع الحكومة الزنجبارية لتقديم الخدمات السحابية
  • رئيس قضايا الدولة يبحث مع وزير الاتصالات آليات دعم التحول الرقمي
  • تحذير أمني من طلبات مجهولة لتحديث البيانات البنكية.. إليك طريقة الإبلاغ
  • تحذير أمني من طلبات مجهولة لتحديث البيانات البنكية.. إليك طريقة الإبلاغ - عاجل
  • الهواتف ممنوعة داخل مراكز الاقتراع.. داخلية كوردستان تصدر قراراتها لتأمين انتخابات الإقليم
  • لائحة تنظيمية جديدة لتعزيز خدمات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات في سلطنة عمان
  • لقاء حواري جمع هيئة تنظيم الاتصالات وعددًا من المنتفعين
  • محافظ المنوفية: تنظيم قافلة طبية مجانية على مدار يومين بقرية دكما