الجديد برس|

كشف حزب الله اللبناني، يوم الاثنين، عن استراتيجيته الداخلية والخارجية للمرحلة المقبلة، مؤكدًا قدرته على تجاوز تداعيات العدوان الإسرائيلي الأخير الذي أدى إلى استشهاد أمينه العام السيد حسن نصر الله.

وأكد نعيم قاسم، نائب أمين عام الحزب، في تصريح متلفز، أن الحزب جاهز لأي مواجهة برية مع الاحتلال الإسرائيلي، مجددًا التزامه بنصرة غزة والدفاع عن لبنان.

وأوضح قاسم أن الحزب سيعمل على اختيار أمين عام جديد في أقرب وقت، مكذبًا المزاعم الإسرائيلية التي تحدثت عن تعيين هاشم صفي الدين خلفًا لنصر الله.

وشدد قاسم على أن اغتيال القيادات العليا لم يؤثر على الخطط العسكرية للحزب، موضحًا أن العمليات ما زالت مستمرة بنفس الوتيرة، وأن الحزب نفذ هجمات استهدفت مواقع للاحتلال على بعد 150 كيلومتر، دون أن تتأثر قدراته الصاروخية جراء العدوان.

هذه التصريحات تأتي في أعقاب تقارير إعلامية تتحدث عن ترتيبات الحزب لتشييع أمينه العام حسن نصر الله، الذي استشهد في غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لـبيروت.

وتشير تصريحات قاسم إلى أن حزب الله قد نجح في امتصاص صدمة الاغتيالات، وأنه يواصل استعداداته للمواجهة مع الاحتلال، مما ينسف المزاعم الإسرائيلية حول إضعاف الحزب ويؤكد استمرار قدراته القتالية في المرحلة المقبلة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بعد تعيين نعيم قاسم مؤقتًا.. من يقود حزب الله بعد استشهاد حسن نصر الله؟

أفادت وسائل الإعلام اللبنانية بأنه تم تعيين نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، مؤقتًا بدلًا من حسن نصر الله، وذلك إلى حين انعقاد مجلس شورى التنظيم ليقرر من سيكون الزعيم الجديد الذي سيحل محل نصر الله بشكل دائم.

 تكهنات حول خليفة نصر الله

في تقرير لنيويورك تايمز، نقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين أن حزب الله قد يعلن قريبًا عن تعيين هاشم صفي الدين أمينًا عامًا خلفًا لحسن نصر الله. 

 تأكيد استشهاد حسن نصر الله

أصدر حزب الله اللبناني بيانًا رسميًا نعى فيه استشهاد أمينه العام حسن نصر الله، وذلك بعد ساعات من تأكيد جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتياله في غارات على الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت. وأكد الحزب في بيانه: "سيد المقاومة، العبد الصالح، انتقل إلى جوار ربه ورضوانه شهيدًا عظيمًا قائدًا بطلًا مقدامًا شجاعًا حكيمًا مستبصرًا مؤمنًا."

وفي البيان الصادر عن الحزب اليوم السبت، أعرب حزب الله عن حزنه واستشهاده لقائده الذي قاد مسيرة الحزب لمدة تقارب الثلاثين عامًا، مشيرًا إلى أن نصر الله كان قائدًا استثنائيًا قاد المقاومة من نصر إلى نصر. وأكد الحزب على مواصلة الجهاد والمقاومة في مواجهة العدو الإسرائيلي، وفاءً لدماء الشهداء والتزامًا بنهج نصر الله.

أهمية انعقاد مجلس شورى التنظيم

تظل مسألة من سيخلف حسن نصر الله في قيادة حزب الله غير محسومة حتى انعقاد مجلس شورى التنظيم. يأتي هذا في وقت يواجه فيه الحزب تحديات كبيرة، سواء على الصعيد الداخلي أو في مواجهة العدو الإسرائيلي، ما يجعل قرار اختيار الزعيم الجديد في غاية الأهمية لضمان استمرارية نهج المقاومة.

باحث: إسرائيل شعرت بأنها حققت انتصارا عسكريا باغتيال حسن نصر الله (فيديو) طهران تنعى حسن نصر الله وتؤكد استمرار مسيرة المقاومة آخر ظهور تلفزيوني لـ حسن نصر الله قبل إعلان اغتياله (فيديو)  دور نعيم قاسم في المرحلة الانتقالية

في هذه المرحلة الانتقالية، يلعب نعيم قاسم دورًا حاسمًا في قيادة الحزب مؤقتًا. يتمتع قاسم بخبرة طويلة في العمل التنظيمي والسياسي داخل حزب الله، ما يجعله الخيار المناسب لإدارة شؤون الحزب حتى اتخاذ القرار النهائي بشأن القيادة الجديدة.

 تداعيات اغتيال نصر الله

يأتي اغتيال حسن نصر الله كضربة قاسية لحزب الله، ما يضع القيادة الجديدة أمام تحديات كبيرة في الحفاظ على وحدة الحزب ومواصلة مسيرة المقاومة. يبقى الإعلان عن الزعيم الجديد مسألة وقت، وسط تكهنات بأن يكون هاشم صفي الدين هو الخليفة المحتمل، الأمر الذي سيتضح بعد انعقاد مجلس شورى التنظيم.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يكشف عن موعد تنصيب أمينه العام الجديد
  • ما الذي قاله نائب حزب الله أمين قاسم في أول خطاب بعد اغتيال نصر الله؟
  • نائب حسن نصر الله ومن مؤسسي الحزب: من هو نعيم قاسم؟
  • بعد أن روج الاحتلال باغتياله.. نائب حزب الله يظهر في خطاب متلفز وينسف الرواية الإسرائيلية
  • نعيم قاسم ينفي رواية اسرائيل حول اغتيال نصرالله: مستعدون للمواجهة البرية
  • لبنان.. مقتل 14 مسعفاً في الغارات الإسرائيلية
  • من هو حسن نصر الله قائد الحزب على مدار 32 عاما ؟
  • هل ينهار حزب الله بعد اغتيال حسن نصر الله؟.. خبير لبناني يكشف مستقبل التنظيم
  • بعد تعيين نعيم قاسم مؤقتًا.. من يقود حزب الله بعد استشهاد حسن نصر الله؟