أعلن وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار، في إطار فعاليات مهرجانات القبيات الدولية التي يرعاها ومن ضمن تنشيط السياحة الدينية، عن قرار للوزارة بإدراج دير مار شليطا الاثري في منطقة حلسبان، على لائحة السياحة الدينية.

جاء الاعلان بعد قداس ترأسه راعي أبرشية طرابلس للموارنة المطران يوسف سويف في باحة الدير، عاونه فيه لفيف من الكهنة وحضره النائب السابق هادي حبيش وزوجته رئيسة لجنة المهرجانات سينتيا قرقفي حبيش، رئيس بلدية القبيات عبدو عبدو وفاعليات وهيئات اغترابية.



وشدد سويف في عظته على "المحبة والتسامح والحوار"، داعيا الى "العمل من اجل لبنان والسعي لانقاذه"، ومشيدا ب"الوعي الذي يضع حدا للفتن والمؤامرات".

كما شكر سويف لجنة مهرجانات القبيات "التي تجمع الناس من كل المناطق في القبيات وعكار، هذه المحافظة التي تمتاز بعيشها المشترك وتنوع طبيعتها وبيئتها".

من جهته أكد نصار أن "المشوار الى القبيات له ميزته حيث التنوع بكل شيء وعبق الحياة وشغفها وغناها بالتراث والبيئة والطبيعة الساحرة"، شاكرا حبيش على "صناعتها للفرح في ظل تراكمات من الازمات في الوطن".

وبعد جولة للجميع في رحاب الدير، أولم حبيش وعقيلته على شرف الحضور، في دارتهما في البلدة، وشارك باللقاء حشد ديني وبلدي واختياري من سائر بلدات عكار.

وألقى حبيش كلمة أكد فيها أن "عكار ستبقى المساحة الرحبة للعيش الوطني"، فيما شكر سويف الكهنة على "رعايتهم الدائمة للمحافظة على القيم بين الجميع". أما نصار فبارك لأهالي القبيات إدراج دير مار شليطا على لائحة السياحة الدينية، وشكر حبيش وعقيلته على "حفاوة الاستقبال" وعلى "جذب الأنظار الى عكار"، منوها بدور الاغتراب.

ختاما قدم سويف أيقونتين لكل من نصار وحبيش.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: السیاحة الدینیة

إقرأ أيضاً:

أحد كبار حاخامات “إسرائيل”: لا حق في الوجود للدولة التي تجند أعضاء المدارس الدينية

الجديد برس:

أصدر كبار حاخامات السفارديم في “إسرائيل”، تعليمات لطلاب المدارس الدينية، بشكلٍ رسمي، بعدم الحضور إلى مكاتب التجنيد لجيش الاحتلال، مهاجمين قانون التجنيد الذي تمت مناقشته في الكنيست، وأمروا الطلاب “بتفضيل السجن وحرمان الميزانيات من أي تعاون مع الجيش الإسرائيلي في هذه القضية”، بحجة أنه “تدمير للتوراة”.

وهاجم الحاخام الليتواني دوف لاندو، أحد كبار حاخامات اليهود الحريديم، بشدة، قرار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت باستدعاء 3 آلاف من الحريديم للخدمة العسكرية، قائلاً: “الدولة التي تجند المدارس الدينية، ليس لها الحق في الوجود”.

وقال الحاخام لاندو “إن الجيش الإسرائيلي في حالة حرب ضدنا، ويريدون أخذ حق طلاب التوراة، وهذا انتحار كامل”، مضيفاً: “عندما لا يكون هناك نظام، والجيش في حالة حرب ضدنا، ما الفائدة من الوقوف معهم؟ هذه الحكومة ضدنا بكل الطرق”.

وعلى خلفية المناقشات بشأن تجنيد الحريديم في جيش الاحتلال، عقد كبار الحاخامات في “إسرائيل” اجتماعاً وجهوا خلاله دعوة إلى الشباب المتدينين للامتناع عن الانصياع إلى أوامر التجنيد أو الذهاب إلى المكاتب المختصة.

وفي نهاية الاجتماع، طلب لاندو من الحاخام حاييم أهارون كوفمان، رئيس لجنة المدرسة الدينية، أن ينقل رأيه إلى الحاخامات السفارديم والحسيديم، حتى يكون هناك موقف موحد بشأن رفضهم للخدمة العسكرية.

كما أمر رئيس مدرسة “سلابودكا” الدينية، وأحد أبرز الحاخامات في الحركة الحريدية الليتوانية، الحاخام موشيه هيليل هيرش، طلاب المدارس الدينية العليا بالتحدث مع “الشباب الأرثوذكسي المتطرف”، الذين لا يدرسون في المدارس الدينية، طالباً منهم أيضاً، عدم الانصياع لأية أوامر بشأن التجنيد.

فتوى بتحريم دخول الجيش الإسرائيلي

وعلى وقع تصريحات لاندو، اجتمع كبارة قادة المدارس الدينية لليهود السفارديم الغربيين، وبعضهم أعضاء في مجلس حكماء التوراة “شاس”، وأصدروا فتوى توراتية “تحرم الدخول إلى جيش الاحتلال”.

ووفقاً للوثيقة التي وقعوا عليها، قالوا إن “أي تواجد في مكاتب التجنيد محظور بموجب التوراة”.

وكان غالانت، قد وافق، يوم الثلاثاء، على شروع الجيش الإسرائيلي في تجنيد “الحريديم” ابتداءً من شهر أغسطس المقبل، بسبب ما وصفه بـ”الاحتياجات العملياتية”.

وتقضي الخطة الجديدة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بتجنيد 3 آلاف من اليهود المتشددين “الحريديم”، 50% منهم من سن 18 وحتى 21.

وبشأن أزمة التجنيد في جيش الاحتلال، تحدث الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، يوم الثلاثاء، عن الأثر الاقتصادي والاجتماعي لهذه الأزمة، موضحاً أن جيش الاحتلال يُعاني من نقصٍ في العديد، وهم “مضطرون إلى محاولة إجبار الحريديم على التجنيد”.

وقال نصر الله إن جيش الاحتلال مضطر إلى تمديد التجنيد الإجباري “وهذا له “أثر اقتصادي واجتماعي كبير في المجتمع الإسرائيلي”.

مقالات مشابهة

  • التحق كمجند في الجيش منذ 12 يوما.. خالد توفي في حادث سير مروع في عكار
  • «مكافحة التصحر»: إدراج «السدر» في المرحلة الثانية من مشروع حماية وتأهيل الأشجار المعمّرة
  • تنشيط السياحة: عدد الغرف الفندقية بالساحل الشمالي 4500 غرفة ونحتاج لعشرة أضعاف هذا الرقم
  • السياحة في عسير.. عنوان التسوق والترفيه
  • إعلاميون مغاربة يطالبون بفتح تحقيق عاجل على خلفية فضيحة كعكة أولمبياد باريس
  • أحد كبار حاخامات “إسرائيل”: لا حق في الوجود للدولة التي تجند أعضاء المدارس الدينية
  • الهضيبي: إدراج توصيات الحوار الوطني ضمن برنامج الحكومة دفعة جديدة للحوار
  • الهباش يحذر من التداعيات الخطيرة للاعتداء الإسرائيلي الجديد على الحرم الإبراهيمي في تأجيج الحرب الدينية 
  • عائشة نصار عن حوارها مع ابنة قيادي إخواني: كشف الأشباح ورجال الظل بالجماعة
  • ميناء البلاخية الأثري: تاريخ غزة تحت جنازير الدبابات الإسرائيلية (تحقيق استقصائي)