قالت الدكتورة سماء سليمان، وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، أمين الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحوار الوطني لمناقشة تحديات الأمن القومي والقضايا الإقليمية تعد خطوة محورية في تعزيز استقرار مصر ومواجهة التحديات المتزايدة في المنطقة.

التغيرات الإقليمية السريعة

وأوضحت سماء سليمان في تصريح لـ«الوطن»، أن هذه التوجيهات تعكس إدراك القيادة السياسية لأهمية تكامل الجهود الوطنية في حماية سيادة البلاد وضمان أمنها، لافتة إلى أن التغيرات الإقليمية السريعة والتحولات الجيوسياسية تتطلب تنسيقًا مستمرًا بين جميع القوى السياسية والأطراف الفاعلة، لضمان جاهزية الدولة لمواجهة التهديدات المتزايدة، سواء كانت إرهابية أو مرتبطة بالتحديات الاقتصادية الإقليمية.

استراتيجيات وطنية شاملة

وأكدت وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، أن الحوار الوطني منصة ضرورية لبحث تلك التحديات بعمق، مما يسهم في توحيد الرؤى والاتفاق على استراتيجيات وطنية شاملة تعزز مناعة مصر أمام الأزمات الإقليمية المتوقعة، خاصة في ظل التوترات في بعض المناطق المجاورة، ومثل هذا الحوار يعزز التعاون بين كل الأطراف ويعكس حرص مصر على الاستقرار والسلام في المنطقة.

جدير بالذكر أن ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أعلن في بيان له أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد جدد مطالبته للحوار الوطني بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية في فعاليات الحوار خلال الفترة الحالية والقادمة، وأن مجلس أمناء الحوار الوطني قد استجاب في اجتماعه التالي مباشرة لهذه الدعوة الرئاسية مؤكدا بالإجماع على دعم ومساندة الموقف المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتورة سماء سليمان سماء سليمان الحوار الوطني السيسي الأمن القومي

إقرأ أيضاً:

«المؤتمر»: توجيهات الرئيس للحوار الوطني تسهم في مواجهة المخاطر الإقليمية

قال اللواء الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، أستاذ العلوم السياسية، إن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية الأولوية في الحوار الوطني جاءت في توقيت بالغ الأهمية، حيث يواجه الإقليم كله مخاطر تصعيدية قد تؤثر على استقرار المنطقة بشكل عام.

وأشار إلى أن القيادة السياسية تدرك تماما خطورة المرحلة الحالية، وهذا ما برز في خطاب الرئيس أمام مجلس النواب في أبريل الماضي حيث وضع حماية الأمن القومي في مقدمة أولويات فترة الرئاسة الحالية.

دور الحوار الوطني

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن الحوار الوطني يمثل منصة هامة لمناقشة هذه القضايا المصيرية، وأن توجيهات الرئيس السيسي في هذا الصدد تعكس إدراك القيادة السياسية لأهمية إشراك كافة القوى الوطنية في صناعة القرار المتعلق بالأمن القومي والسياسة الخارجية وعلينا أن نكون جميعا على قلب رجل واحد في مواجهة التحديات الراهنة، فالأمن القومي المصري ليس مسألة يمكن التهاون فيها، خاصة في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة.

السياسة الخارجية محورية في المرحلة المقبلة

وأضاف: أتوقع أن تكون جلسات الحوار الوطني المتعلقة بالأمن القومي والسياسة الخارجية محورية في المرحلة المقبلة، وستسهم في وضع تصور شامل لمواجهة المخاطر التي تواجه الدولة المصرية ونحن نعلن عن دعمنا الكامل للقيادة السياسية في حماية الأمن القومى وسنشارك بفاعلية في هذه النقاشات بهدف حماية مصالح مصر وتحقيق الاستقرار الإقليمي.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن الحوار الوطني قد نجح في خلق حالة فريدة من التوازن والتنوع، حيث يهدف أولا وقبل كل شيء إلى خدمة مصلحة الوطن وخلال الفترة الأخيرة، لعب الحوار الوطني دورا محوريا في دعم الحياة السياسية وإثراء التجربة الحزبية، مما ساهم في تحقيق نقلة نوعية تحت مظلة الجمهورية الجديدة.

وأكد نائب رئيس حزب المؤتمر: أننا نعيش في لحظة فارقة تتطلب تضافر جميع الجهود الوطنية لحماية أمننا القومي والحفاظ على مصالحنا الاستراتيجية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الحوار الوطني: مناقشة الدعم والأمن القومي ضمن استعدادات اجتماع مجلس الأمناء
  • كاتب صحفي: مناقشة قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أهم إجرءات الحوار الوطني
  • عضو بـ«الشيوخ»: الدولة تدرك أهمية إشراك الحوار الوطني في قضايا الأمن القومي
  • وكيل «شؤون عربية النواب»: الحوار الوطني منصة مهمة لمناقشة قضايا الأمن القومي
  • الحوار الوطني يعقد جلسته اليوم لمناقشة ملفي الدعم والأمن القومي
  • «الإصلاح والنهضة»: تجديد دعوة الرئيس للحوار الوطني يعزز مناقشة قضايا الأمن القومي
  • «المؤتمر»: توجيهات الرئيس للحوار الوطني تسهم في مواجهة المخاطر الإقليمية
  • استجابة للرئيس.. الحوار الوطني يجتمع غدًا لوضع أجندة اجتماعاته لمناقشة الأمن القومي
  • ضياء رشوان: الرئيس طالب بإيلاء قضايا الأمن القومي أولوية في فعاليات الحوار الوطني