عزز المستثمرون الأجانب والمؤسسات الاستثمارية مشترياتهم في الأسهم المحلية منذ بداية العام الجاري، في ظل جاذبية الشركات الوطنية المدرجة أمام استثمارات كبريات المؤسسات العالمية والإقليمية.

واستناداً إلى بيانات رسمية من سوقي أبوظبي ودبي، ناهز صافي استثمارات الأجانب والمؤسسات في الأسهم حاجز 18.3 مليار درهم محصلة شراء خلال الأشهر  التسعة الأولى من العام الجاري موزعة على 15.

6 مليار درهم في سوق أبوظبي و2.64 مليار درهم في سوق دبي.
وحقق المستثمرون الأجانب، العرب وغير العرب صافي شراء في السوقين بـ 15.5 مليار درهم خلال الفترة نفسها، بعد مشتريات في الأسهم بـ 122.47 مليار درهم، مقابل مبيعات بنحو 106.9 مليارات درهم.
ووصلت مشتريات المستثمرين الأجانب في سوق أبوظبي للأوراق المالية لنحو 86.1 مليار درهم، مقابل مبيعات بنحو 72.1 مليار درهم بصافي استثمار تجاوز 14 مليار درهم، بينما بلغت مشتريات المستثمرين الأجانب في سوق دبي المالي نحو 36.38 مليار درهم، مقابل مبيعات بنحو 34.8 مليار درهم بصافي استثمار 1.5 مليار درهم.
ومن المستهدف استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في الأسواق المحلية حتى نهاية العام ، في ظل متانة الاقتصاد الوطني، إضافة إلى الأداء المالي القوي للشركات المُدرجة، وتركيز المستثمرين الأجانب على اقتناص الفرص المتاحة في الأسهم الإماراتية التي باتت تلعب دوراً مهماً في دعم حيوية الاقتصاد الوطني، لا سيما وأنها أصبحت من أولويات السياسة المالية والاقتصادية.
وحقق الاستثمار المؤسسي في السوقين صافي شراء في الأسهم المحلية بأكثر من 2.76 مليار درهم منذ مطلع العام ، بعد تحقيق  مشتريات بـ 212.9 مليار درهم، مقابل إجمالي مبيعات بنحو 210.1 مليار درهم.
وتعكس الزيادة الكبيرة في استثمارات المؤسسات بالأسهم المحلية الثقة في أسواق الإمارات وآفاق نموها في المستقبل وما توفره من فرص استثمار بفضل متانة الأسس الاقتصادية للدولة والأداء القوي للشركات العاملة فيها، في الوقت الذي تواصل فيه الأسواق جهودها لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمؤسساتية، وتنويع السيولة ما بين محلية، وأجنبية، وسيولة مؤسسات، وأفراد.

الإمارات..الأسهم المحلية تعزز مكاسبها وتربح 159 مليار درهم خلال سبتمبر - موقع 24عززت أسواق الأسهم المحلية مكاسبها خلال تداولات شهر سبتمبر (أيلول) الجاري، وربح رأسمالها السوقي ما يربو على 159 مليار درهم مدعومة بمكاسب الأسهم القيادية وزيادة الطلب من جانب المستثمرين الدوليين.

وحققت المؤسسات صافي استثمار في سوق أبوظبي للأوراق المالية بأكثر من 1.6 مليار درهم، محصلة شراء منذ مطلع 2024، وذلك بعد تسجيل مشتريات بـ 174.2 مليار درهم، مقابل مبيعات بنحو 172.6 مليار درهم.

وفي سوق دبي المالي، حقق الاستثمار المؤسسي صافي شراء بـ 1.13درهم منذ بداية العام، بعد مشتريات بـ 38.68 مليار درهم، مقابل مبيعات بنحو 37.5 مليار درهم.
وتترقب الأسواق المالية المحلية مزيداً من الاستثمارات المؤسساتية في الأشهر المقبلة، خاصةً أن الأسواق تزخر بالعديد من فرص الاستثمار متمثلة في أسهم شركات ذات ملاءة مالية قوية مع تداولها عند مستويات سعرية مغرية، وجاذبة للمؤسسات، والمحافظ المحلية، والأجنبية.
وتواصل الأسواق المالية في الدولة جهودها لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية والمؤسساتية بإدراج العديد من الشركات ذات الأسس القوية والملاءة المالية المرتفعة، في خطوة تستهدف مضاعفة القيمة السوقية إلى حدود 6 تريليونات درهم خلال السنوات المقبلة، بالإضافة إلى رفع العديد من الشركات المدرجة الحد الأعلى لنسبة تملّك الأجانب لدى أضخم الشركات المساهمة العامة المدرجة في الدولة، وهو ما أسهم في زيادة مشاركة المستثمرين الدوليين في الأسواق.

الإمارات تتصدر عربياً في أصول القطاع المصرفي - موقع 24كشف صندوق النقد العربي عن نمو كبير في موجودات "أصول" القطاع المصرفي في الدول العربية، خلال السنوات الماضية لتصل إلى 4.574 تريليون دولار في نهاية العام الماضي، مقابل 4.355 تريليون دولار في 2022، بنمو 5%.

 

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية سوق أبوظبي للأوراق المالية سوق دبي المالي الإمارات الأسهم المحلیة من الاستثمارات صافی استثمار ملیار درهم فی الأسهم فی سوق

إقرأ أيضاً:

استثمارات الهيدروجين المطلوبة مناخيًا تتجاوز تريليون دولار حتى 2030 (تقرير)

مقالات مشابهة حجم تجارة النفط العالمية قد يرتفع 12 مليون برميل يوميًا بحلول 2050

‏ساعتين مضت

حقل أم الدلخ البحري.. اكتشاف نفطي إماراتي عمره 55 عامًا

‏3 ساعات مضت

الشركة المسئولة تكشف نبأ إقالة مختار مديوني مطار الجزائر عبر بيان رسمي

‏3 ساعات مضت

موعد صرف حساب المواطن الدفعة 83 لشهر أكتوبر 2024.. كم يوم باقي لإيداع الدعم؟

‏3 ساعات مضت

تغير المناخ.. خطوات للمقاومة بالزراعة والنظم الغذائية المرنة (مقال)

‏4 ساعات مضت

توضيح مهم من “الضمان الاجتماعي” بشأن آلية الاستفادة من مبادرة حليب الأطفال المخفض

‏4 ساعات مضت

تشهد استثمارات الهيدروجين المعلنة نموًا متسارعًا حول العالم، مع زيادة عدد المشروعات المخططة، سواء على مستوى الإنتاج البنية التحتية المتصلة أو الاستعمالات النهائية لهذا النوع من الوقود.

وقدّر تقرير تحليلي حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، ومقرّها واشنطن- حجم الاستثمارات المطلوبة في سلسلة قيمة الهيدروجين كاملة بأكثر من تريليون دولار بحلول 2030، لتلبية أهداف سيناريو الحياد الكربوني لعام 2050.

وارتفع حجم استثمارات الهيدروجين المعلنة في العالم بنسبة 20%، ليصل إلى 680 مليار دولار حتى مايو/أيار 2024، مقارنة بنحو 570 مليار دولار حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ورغم ذلك، فلم يتحول سوى 11% من هذه الاستثمارات أو ما يعادل 75 مليار دولار إلى مرحلة الالتزام أو الاستثمار النهائي، شاملة 434 مشروعًا من أصل 1572 مشروعًا معلنًا على طول سلسلة القيمة حتى مايو/أيار 2024.

وتشمل هذه الاستثمارات كلًا من مشروعات إنتاج الهيدروجين النظيف، والبنية التحتية المتصلة، والاستعمالات النهائية في قطاعات النقل والمباني والصناعة، بحسب منهجية التقرير التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

استثمارات الهيدروجين المعلنة بالمناطق

ما زالت أوروبا تستحوذ على أكبر عدد من المشروعات المعلنة في سلسلة قيمة الهيدروجين بعدد 617 مشروعًا من إجمالي العدد المعلن في العالم، تليها أميركا الشمالية بنحو 280 مشروعًا معلنًا حتى مايو/أيار الماضي، بحسب تقرير حديث صادر عن مجلس الهيدروجين.

كما تحتل أوروبا المركز الأول عالميًا في استثمارات الهيدروجين المعلنة بنحو 199 مليار دولار، تليها أميركا اللاتينية بحجم استثمارات وصلت إلى 107 مليارات دولار، ثم أميركا الشمالية بنحو 96 مليار دولار.

مشروعات الهيدروجين حول العالم – الصورة من the chemical engineer

بينما لا تزيد الاستثمارات المعلنة في أفريقيا على 11 مليار دولار بحلول نهاية العقد، بسبب تقسيم المشروعات الكبيرة إلى مراحل متعددة يُتوقع أن يحدث أغلبها بعد عام 2030.

وبصفة عامة، ما تزال مشروعات الإنتاج تستحوذ على النصيب الأكبر من استثمارات الهيدروجين المعلنة في العالم، تليها مشروعات البنية التحتية، ثم مشروعات الاستعمالات النهائية، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

استثمارات الإنتاج تتجاوز أهدافها لأول مرة

ما تزال هناك فجوة في استثمارات الهيدروجين المعلنة تتجاوز 335 مليار دولار على طول سلسلة القيمة، مقارنة بما يتجاوز تريليون دولار مطلوبة بنهاية العقد، لتلبية أهداف سيناريو الحياد الكربوني.

ورغم أن هذه الفجوة قد انخفضت بنسبة 10% عن التقديرات السابقة لمجلس الهيدروجين في أكتوبر/تشرين الأول 2023، لكنها ما تزال كبيرة مقارنة بالأهداف المناخية، وإن كانت لا تشمل كل سلسلة القيمة.

ويتجاوز نمو استثمارات مشروعات إنتاج الهيدروجين المعلنة نظيرتها لمشروعات البنية التحتية والاستعمالات النهائية، مع استحواذها على 75% من إجمالي الاستثمارات العالمية المعلنة حتى مايو/أيار 2024.

وهذا يعني أن الاستثمارات المعلنة في قطاع الإنتاج والإمداد (510 مليارات دولار) تجاوزت أهدافها المناخية للمرة الأولى لعام 2030، بما يعادل 15 مليار دولار، حسب تقديرات مجلس الهيدروجين المستندة إلى أهداف سيناريو الحياد الكربوني.

وتفترض هذه التقديرات أن جميع مشروعات الإنتاج المعلنة ستصبح جاهزة للعمل قبل 2030، أمّا إذا حدثت تأخيرات أو إلغاءات لبعض هذه المشروعات، فستكون هناك حاجة لاستثمارات إضافية لتغطية ذلك.

استمرار فجوة استثمارات البنية والاستعمالات

على العكس من ذلك، يقدّر مجلس الهيدروجين فجوة الاستثمارات في فئة مشروعات الاستعمالات النهائية للهيدروجين بنسبة 60% أو ما يعادل 145 مليار دولار، حتى تتمكن من تلبية أهدافها المناخية بحلول عام 2030.

كما يقدّر حجم الفجوة في استثمارات البنية التحتية للهيدروجين بنسبة 75%، أو ما يعادل 190 مليار دولار حتى عام 2030، بحسب تقديرات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفعت الاستثمارات المعلنة في البنية التحتية للهيدروجين بنحو 20 مليار دولار حتى مايو/أيار الماضي، كما زادت الاستثمار في الاستعمالات النهائية بنحو 10 مليارات دولار، لكنها ما تزال أقل من متطلبات سيناريو الحياد الكربوني.

خطوط أنابيب الهيدروجين في أوروبا- الصورة من state of green

وبلغت قيمة الاستثمارات الملتزَم بها في قطاع البنية التحتية للهيدروجين قرابة 6.5 مليار دولار منها 45% في الشرق الأوسط، بينما تجاوزت استثمارات الاستعمالات النهائية 29 مليار دولار، استحوذت الصين وأميركا الشمالية على الحصة الكبرى منها.

وتأتي صناعة الصلب في المرتبة الأولى من حيث التزامات الاستثمار المعلنة في الاستعمالات النهائية للهيدروجين بنحو 9 مليارات دولار، يليها قطاع الكيماويات والنقل البحري والبري بنحو 4 مليارات دولار لكل منها حتى مايو/أيار 2024، بحسب تقديرات مجلس الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • الإمارات..الأسهم المحلية تعزز مكاسبها وتربح 159 مليار درهم خلال سبتمبر
  • بتداولات بلغت قيمتها 8.7 مليار ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 45.67 نقطة
  • استثمارات الهيدروجين المطلوبة مناخيًا تتجاوز تريليون دولار حتى 2030 (تقرير)
  • 18.5 مليار دولار استثمارات عربية في مصر خلال 9 أشهر
  • الدولية للمحاصيل تقر توزيع أسهم مجانية لزيادة رأس المال
  • 29 مليار دولار استثمارات "ميناء صحار والمنطقة الحرة" بنهاية النصف الأول من العام الجاري
  • ارتفاع 88.2% في مكاسب المستثمرين المصريين بالبورصة خلال الأسبوع الماضي
  • 53.4 مليار درهم إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات
  • 30 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال الأسبوع