توالت ردود الأفعال الإيجابية عقب تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بشأن الأحداث العربية والعالمية، موضحًا تأثير تصاعد التوترات في المنطقة على الاقتصاد المصري.

وتستعرض بوابة “الفجر” في التقرير التالي، أبرز ردود الأفعال عقب تصريحات الرئيس السيسي خلال حضوره حفل تخرج دفعة جديدة في أكاديمية الشرطة، أمس الأحد.

رسائل السيسي للداخل والخارج

من جهته، قال الدكتور محمد الباز رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير جريدة الدستور، إن تصريحات الرئيس السيسي خلال حضوره حفل تخرج دفعة جديدة في أكاديمية الشرطة، ذات أهمية استنادا إلى أن الكلام يأتي على خلفية اضطراب جنوني في الإقليم، والذي لم يشهده من قبل، في حالة توحش طوال الوقت.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الساعة 6"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية عزة مصطفى، أن طبيعة المحتوى الذي طرحه الرئيس السيسي، على ثلاث مستويات، أولها رسائل إلى الخارج، وثانيها رسائل إلى الداخل المصري، ثم خارطة طريق للتعامل مع هذا الوضع المتأزم، موضحا أن الرسائل غلّفها الرئيس السيسي ضمن سياق ثوابت السياسة المصرية الخارجية، وفي حالة تقييمها نستطيع أن نقول عليها "سياسة قوة الحكمة أو حكمة القوة"، فتوظيف القوى المصرية يتم بحكمة شديدة. 

ولفت إلى أنه على هذا الأساس تحدث الرئيس مع الإقليم بأن الاضطراب الحادث والمتصاعد حتما سيؤدي إلى عواقب وخيمة، فبعد 7 أكتوبر، كان التحذير المصري من اتساع دائرة الصراع، فإذا تحولت إلى حرب شاملة فالجميع سيتحمل تبعات ما يحدث، ولن ينجو طرفا من الأطراف اعتقادا منه أنه يمتلك قوة معينة أو هناك من يسانده، فهذا هو التحذير الثاني.

وذكر أن الرسالة الرئيسية للداخل، يقدر حالة القلق للشعب المصري من الأحداث، فالقلق مشروع ومقدر، ويفهم الرئيس دوافعه، وبعث رسالة الثقة، فما تمتلكه مصر من سياسة تستطيع أن تحفظ أمن وسلامة الدولة، وإشارة إلى أمن وسلامة الإقليم.

أبرز ما جاء في تصريحات الرئيس السيسيبدأ الرئيس السيسي كلمته، قائلا: “المنطقة تمر بظروف صعبة وحرصنا أن تكون سياستنا متوازنة في ظل هذا الاضطراب الخطير”، مشيرا إلى الموقف المصري من التصعيد الموجود في المنطقة.” حذرنا مرارا من الاضطراب في المنطقة.. وحريصين على ممارسة سياسة تتسم بالتوازن والموضوعية”. كم الخسارة التي تعرض لها مصر بسبب الصراعات في المنطقة العربية، فقال: ” 6 مليارات دولار خسائر دخل قناة السويس بسبب الصراعات بالمنطقة”. “قلق شعب مصر أمر طبيعي لأن التطورات خطيرة وقد يكون هناك اتساع في الصراع بالمنطقة”.“الأوضاع في مصر مستقرة وتسير نحو الأفضل.. أطمئنكم نحن بخير.. ما دام أننا في مصر ثابتون ومستقرون ومتماسكون”. “انتبهوا جدا لإن حجم الكذب والافتراء والشائعات في الفترة الأخيرة كان كبيرا”.

كما وجه الرئيس السيسي خلال كلمته بالحفل، التحية والتهنئة لأهالي طلاب أكاديمية الشرطة، بمناسبة تخرج أبنائهم، قائلا: “أوجه التحية والتهنئة لأسر الطلبة الخريجين من أكاديمية الشرطة”، موجها إلى طلاب الأكاديمية نصيحة هامة ألا وهي التحذير من التدخين وزيادة الوزن، حيث قال:” خلوا بالكم من وزنكم وبلاش التدخين”.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عبدالفتاح السيسي الرئيس السيسي عبدالفتاح السيسي تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي المرشح عبدالفتاح السيسي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أکادیمیة الشرطة تصریحات الرئیس الرئیس السیسی فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ الشيوخ: كلمة الرئيس السيسي بأكاديمية الشرطة حملت رسائل طمأنة للمصريين

أكد النائب مصطفى الكحيلي، عضو مجلس الشيوخ، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في احتفالية تخرج دفعة جديدة من طلاب كلية الشرطة، حملت رسائل طمأنة للمصريين، خاصة في ظل الأوضاع المحيطة.

وتابع الكحيلي، في تصريح له، اليوم الأحد، أن مصر بقيادة الرئيس السيسي تتبع سياسة متوازنة، وهذا ما أكد عليه الرئيس من أن المنطقة تمر بظروف صعبة وتحرص مصر على توازن سياستها.

وأوضح عضو الشيوخ، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، قادرة على حماية الأمن القومي، وأن مصر تعي جيداً خطورة الأوضاع في المنطقة وتتعامل بحكمة مع ما يحدث، معقبا: "الرئيس قال إننا ندير أمورنا بشكل يحفظ بلادنا والمنطقة ما أمكن، ونبذل جهودا حثيثة واتصالات مكثفة من أجل الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان، وتحذر من اتساع رقعة الصراع الإقليمي في المنطقة".

وأكد أن مصر حذرت منذ السابع من أكتوبر، بأن استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة سيجعل دائرة الصراع تتسع في المنطقة.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي أكد على عدم الانصياع خلف الشائعات التي تنال من عزيمة المصريين والتي لا أساس لها من الصحة.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: تصريحات الرئيس السيسي في أكاديمية الشرطة انتصار للديمقراطية
  • الرئيس السيسي: ندعم استقرار الصومال ولا علاقة لهذا بإثيوبيا
  • عضو بـ الشيوخ: كلمة الرئيس السيسي بأكاديمية الشرطة حملت رسائل طمأنة للمصريين
  • رسائل قوية من السيسي بشأن السودان والصومال وإثيوبيا.. فيديو
  • السيسي: ندعم الصومال لكي يصل إلى الاستقرار لا أكثر
  • نواب يشيدون بكلمة الرئيس السيسي خلال حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة
  • أبرز رسائل الرئيس السيسي اليوم
  • «مستقبل وطن»: رسائل الرئيس السيسي في احتفالية أكاديمية الشرطة دعوة لوحدة الصف
  • 9 رسائل مهمة من السيسي خلال حفل خريجي أكاديمية الشرطة