قال باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد إنهم ابتكروا اختبارًا يمكن أن يساعد في تحديد خطر إصابة الشخص المتزايد بالسكتة الدماغية من خلال فحص الدم، وتبين أنه عندما يزيد خطر الإصابة بهذا المرض، فإن محتوى أحد البروتينات في الدم يزداد.

 

نحن نتحدث عن بروتين خاص يحدد مجموعة المخاطر، وبادئ ذي بدء، يتعلق الأمر بالنساء، ولكن يمكن أن تحدث مشكلة مماثلة عند الرجال، ويشير الأطباء إلى أن النساء اللاتي يعانين من ارتفاع مستويات الدم في الدم أكثر عرضة بنسبة 56% للإصابة باضطرابات دماغية حادة ولذلك، إذا تم اكتشاف زيادة في محتوى هذا البروتين في الدم، فيجب عليك دق ناقوس الخطر - فقد يشير ذلك إلى مشاكل صحية في هذا المجال.

 

وسمحت هذه المعرفة للعلماء بتطوير اختبار يحلل تركيبة الدم لوجود هذا البروتين، تزيد المستويات المرتفعة من بروتين معين في الدم من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 56٪.

 

حتى الآن، تم اختبار الاختبار على النساء فقط، ويعتزم العلماء في المستقبل إجراء اختبارات على الرجال أيضًا لفهم ما إذا كان هذا البروتين يعمل أيضًا على أجسامهم أو ما إذا كانت هناك أي اختلافات في عمله.

 

وأظهرت التجارب أن النساء اللاتي تعرضن لسكتة دماغية في الماضي كان لديهن بروتين محدد في دمهن يبلغ 1.86/1 ملجم من الدم، بينما النساء اللاتي لم يتعرضن للسكتة الدماغية كان لديهن 1.8/1 ملجم من الدم.

 

ويشير العلماء إلى أن نمط الحياة يعد أيضًا عاملاً مهمًا يؤثر على خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية، كما أن نمط الحياة الصحي يمكن أن يقلل من فرصة الإصابة بهذا المرض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكتة الدماغية الدم البروتينات ارتفاع مستويات الدم الإصابة بالسكتة الدماغية البروتين اضطرابات دماغية بالسکتة الدماغیة فی الدم

إقرأ أيضاً:

نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله

تعتبر النوبات القلبية من الحالات الصحية الخطيرة، التي تهدد حياة الفرد، وهي تحدث نتيجة انسداد في أحد الشرايين التاجية، بسبب تشكل جلطة دموية بداخله، ما يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب، بحسب ما ذكره الموقع الطبي health line، ويمكن الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية، بإضافة خضار شائع إلى نظامك الغذائي يحمي من أمراض القلب.. فما هو؟

حماية صحة القلب 

تعتبر الفاصوليا الخضراء من الخضروات المفيدة لصحة القلب، كما أشار الموقع الطبي هيلث لاين، بفضل احتوائها على الفيتامينات والألياف والمعادن، التي تمنع تراكم اللويحات الضارة على الجدران الداخلية لشرايين القلب.

وتحتوي الفاصوليا الخضراء كذلك، على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والالتهاب، التي تُعرف بدورها الكبير في حماية صحة القلب، من خلال منع تكوين جلطات الدم، وحماية جدران الأوعية الدموية.

الوقاية من النوبات القلبية 

من جهته، أكد الدكتور محمد عصام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه ينبغي اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة من النوبات القلبية، بجانب تعديل النظام الغذائي، كالتالي:

ضرورة التوقف عن التدخين، والبعد عن أماكن انبعاث الأدخنة الضارة. يجب السيطرة على عوامل القلق والتوتر، لأنها من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى أمراض القلب.

ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة. الحصول على قسط كافٍ من النوم، بما لا يقل عن 6 ساعات يوميا. السيطرة على ارتفاع مستوى السكر وضغط الدم.

مقالات مشابهة

  • لماذا يجب عليك إجراء اختبار الكولسترول الخاص بك؟
  • بالفيديو.. أستاذ جراحة: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها
  • خبير: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها تماما
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • وجبة إفطار تقلل خطر السكتة الدماغية وتدعم صحة القلب
  • نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك
  • استشاري تغذية علاجية توضح كيفية تجنب خطورة استخدام حافظات الطعام البلاستيكية
  • الجلطات الدماغية.. الأسباب ووسائل الوقاية للحفاظ على الصحة