شدّد المهندس محمد بركات التركاوي، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، على ضرورة تفعيل وثيقة تأمين الحوادث الشخصية، وتوضيح أهم مُميزاتها على أنّ يتم عمل كشوف للمزارعين والمُوظفين بنهاية يوم الخميس 3 أكتوبر المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وكيل الوزارة، مع مديري الإدارات الزراعية والتعاونية بالمراكز، لمُناقشة عددا من الموضوعات المهمة الخاصة بمديرية الزراعة بكفر الشيخ.

منع التعديات على الأراضي الزراعية في المهد

ووجّه وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، بمنع التعديات على الأراضي الزراعية في المهد، وإعادة الأرض لحالتها الطبيعية في حالة اتخاذ الإجراءات القانونية، مع ضرورة الانتهاء من إدخال الحصر الشتوي للمنزرع الفعلي على منظومة التابلت.

وكلّف وكيل الوزارة، بالمتابعة الدورية من قبل الإدارات الزراعية والمديرية من خلال اللجان المُشكلة لتوعية المزارعين، ومُتابعة أعمال الجمعيات الزراعية، من حيث «الحيازات - حماية الأراضي - صرف الأسمدة» ومطابقاتها، وسرعة الرد على الشكاوى الواردة من الجهات المُختلفة «وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي- محافظة كفر الشيخ - المواطنين» والبوابة الإلكترونية.

الانتهاء من خطة تطهيرات المساقي والمصارف الخصوصية خلال فاصل الزراعات

وطالب وكيل وزارة الزراعة، بضرورة الانتهاء من خطة تطهيرات المساقي والمصارف الخصوصية، خلال فاصل الزراعات طبقاً للخطة الموضوعة والمعتمدة، بالإضافة إلى توزيع التقاوي الواردة من الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، وأنّ تكون الكمية كافية للمُزارعين، والمُبيدات الفطرية لعلاج الفطريات والصدأ من خلال الجمعية العامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماع محافظة كفر الشيخ التقاوي الزراعات الشتوية زراعة كفر الشيخ وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن

قال الدكتور مصطفى عطية عمارة، المتحدث باسم معهد بحوث القطن، إنه من الضروري التعامل بحذر ودقة في نهاية الموسم الحالي، حيث تفتح فقط 20% من اللوز، مؤكدا على أهمية التركيز على الري والتسميد وفقًا للأساليب الصحيحة لتحفيز تفتح المزيد من اللوزات.

 رطوبة التربة

وأشار عمارة إلى أن النبات يحتاج إلى ري خفيف "على الحامي" للحفاظ على رطوبة التربة، مع تصريف المياه بسرعة لضمان بيئة نمو صحية. كما شدد على ضرورة الالتزام بالتسميد بالبوتاسيوم في هذه المرحلة، حيث يلعب هذا العنصر دورًا حيويًا في نقل المواد الغذائية داخل النبات، مما يعزز نمو اللوزات.

وأوضح أنه يمكن للمزارعين استخدام سلفات البوتاسيوم أو "البوتاسين"، بالإضافة إلى العناصر الصغرى مثل "هيومات البوتاسيوم" وفق الكميات الموصى بها.

الزراعة تُصدر طبعة جديدة من كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات

كما أكد على أهمية المكافحة الوقائية ضد الحشرات مثل الذبابة البيضاء والمنّ والجاسيد، مشيرًا إلى أن هذه الفترة حساسة وتتطلب رشًا دوريًا حتى في غياب الإصابات الظاهرة. وأوضح أن هذه الحشرات تمتص العصارة النباتية، مما يقلل من جودة الأوراق واللوز، ويؤدي إلى إفرازات عسلية تشجع نمو الفطريات السوداء، مما يضر بجودة المحصول.

وأشار عمارة إلى ضرورة إزالة الحشائش يدويًا من حول النباتات، محذرًا من الاعتماد على المبيدات في هذه المرحلة، حيث يمكن أن تسبب تشوهات في أوراق النبات وتقلل من جودة اللوز. وحذر من انتشار حشائش مثل "العليق" و"الشبت"، التي تزيد من صعوبة جني المحصول وتقلل من جودة القطن، مما يؤثر على العائد المالي للمزارع.

الزراعة تواصل تنفيذ مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

وأوضح أن نضج اللوز يُعرف عندما تصبح آخر لوزة صلبة ولونها نحاسي، مشددًا على ضرورة إيقاف الري عند الوصول إلى هذه المرحلة، وترك الأرض تجف قبل الحصاد بأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لتعزيز قدرة اللوزات على التفتح.

وأوصى عمارة بفصل النباتات عن بعضها لتحسين التهوية بين اللوزات، مما يسهم في فتحها بشكل أفضل، مؤكدًا على أهمية اتباع الإرشادات المقدمة لضمان جودة المحصول وتحقيق النتائج المرجوة

مقالات مشابهة

  • فحص 1299 حالة في قافلة طبية بكفر الشيخ ضمن مبادرة «بداية»
  • الدخيري: للابتكار دور حيوي في تحقيق التنمية والأمن الغذائي لإحداث تحولات إيجابية في النظم الزراعية
  • تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن
  • رئيس الوزراء اللبناني: نؤكد ضرورة تفعيل مقترح أمريكا للتهدئة
  • غدا المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفي بيوم الزراعة العربي لعام ٢٠٢٤
  • وكيل اقتصادية النواب: خطبة الجمعة عن العلم والعلماء وثيقة مهمة لتحقيق التنمية الشاملة
  • زراعة الشرقية تكثف مرورها للتصدي لحرق قش الأرز بفاقوس وكفر صقر
  • الشرقية تتابع الجمعيات الزراعية لمنع التعدي على الأراضي
  • إزالة 10 حالات تعدِِ على الأراضي الزراعية.. والقبض على 3 أشخاص اعترضوا حملات الإزالة بالفيوم