تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، في إجتماع  المجلس الأعلى للجامعات  الدوري،  الذي عقد برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الإثنين، بحضور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس،  ورؤساء الجامعات وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أشار الدكتور أحمد القاصد إلى أن الدكتور أيمن عاشور أكد خلال الاجتماع  علي ضرورة تنفيذ الجامعات خطط الأنشطة الطلابية المختلفة "الرياضية، والفنية، والثقافية، والإجتماعية " ودعم الطلاب أصحاب المواهب، مشيرًا إلى أن الأنشطة الطلابية تعُد من أهم أُسس المنظومة التعليمية.

وأكد الوزير علي أهمية إستمرار الجامعات في دعم واكتشاف الطلاب الموهوبين والنوابغ والمُبتكرين، وتقديم كافة أوجه الدعم اللازم لهم، وتلقي أفكارهم البحثية والابتكارية، والعمل على تطويرها، بما يُسهم في تحويل أفكارهم المُبتكرة إلى منتجات قابلة للتسويق بصورة تنافسية، والمساعدة في خلق فرص تسويقية لهم. 

ووجه الوزير باستمرار الدور الفاعل للجامعات في تنفيذ المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية (بداية جديدة لبناء الإنسان) من خلال خطط تنفيذية وبرامج زمنية ومؤشرات أداء وتكثيف تنفيذ الندوات التوعوية والتثقيفية للطلاب حول التحديات المختلفة، وتعزيز الانتماء لديهم،  لمُواجهة المفاهيم والأفكار التي تتنافى مع المُعتقدات الدينية السمحة والموروثات الثقافية والمُجتمعية الأصيلة للشعب المصري، إلي جانب تنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية التي يتم تنفيذها؛ لكي يتعرف الطلاب على حجم المشروعات التي يتم تنفيذها بمختلف القطاعات بجميع أنحاء الجمهورية.

وأضاف الدكتور أحمد القاصد  أن الإجتماع  أكد أيضا  علي أهمية تفعيل دور التحالفات الإقليمية التي تم توقيعها بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والصناعية، وتنفيذ خطة التحالفات الإقليمية لدعم البحث العلمي للصناعة والاقتصاد الوطني، ومواجهة التحديات التي تواجه الأقاليم الجغرافية المختلفة على مستوى الجمهورية، ودعم تحويل المؤسسات التعليمية إلى مؤسسات ابتكارية تُسهم في جذب الكوادر العلمية المُتميزة، وذلك تنفيذًا للمبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، التي تحظى بدعم ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتماشيًا مع تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

ووجه الوزير بإستمرار إهتمام الجامعات بالمشاركة المُجتمعية بالتعاون مع مبادرة "حياة كريمة" من خلال إطلاق القوافل الطبية، والبيطرية، والزراعية، وتنظيم الندوات التثقيفية والفعاليات، والأنشطة المختلفة، والعمل على بناء القدرات، وبذل مزيد من الجهود في كافة المجالات الصحية، والبيئية، والبيطرية، والاجتماعية ،وزيادة جهود الجامعات في ملف محو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار؛ تفعيلًا لدور الجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأضاف  القاصد أن وزير التعليم العالي  قدم الشكر لرؤساء الجامعات ونوابهم؛ لدورهم الفاعل في تيسير إجراءات التنسيق الإلكتروني للجامعات الحكومية بالمراحل المختلفة، من خلال فتح معامل الحاسب الآلي أمام الطلاب، وتقديم الدعم الفني اللازم لهم أثناء إختيار رغباتهم، فضلًا عن المتابعة الدورية لأداء الطلاب لاختبارات القدرات بمختلف الكليات.

كما أشاد الوزير بظهور عدد كبير من العلماء المصريين في قائمة جامعة ستانفورد لأعلى 2% من العلماء الأكثر استشهادًا على مستوى العالم، وذلك في مختلف التخصصات، مُقدمًا التهنئة لهم لتفوقهم ونبوغهم العلمي. ووجه الوزير بضرورة استمرار الجامعات في تقديم الدعم للباحثين لزيادة النشر العلمي في المجلات العلمية المرموقة؛ للإرتقاء بتصنيف الجامعات المصرية في كُبرى التصنيفات العالمية.

ولفت  الدكتور أحمدالقاصد  إلي أن المجلس استعرض تقرير ا حول أبرز أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال شهر سبتمبر.

وأشار القاصد إلي أن المجلس وافق على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، بشأن شروط الحصول على درجة الماجستير في كليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية، على أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

ومن جانبه إستعرض  محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني جهود وزارة التربية والتعليم في مواجهة كثافة الفصول الدراسية، والتغلب على مشكلة عجز المدرسين بالمدارس، وأشار الوزير إلى ارتفاع نسب حضور الطلاب بمختلف المدارس على مستوى الجمهورية، مؤكدًا تحقيق الانضباط بكافة المدارس على مستوى الجمهورية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اعضاء المجلس الإدارية الجديدة الأنشطة الطلابية الجامعات فی على مستوى تنفیذ ا

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنوفية يؤكد حرص الجامعة على توفير جميع سبل الدعم للطلاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد اليوم،  الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، سير العملية التعليمية بكلية الزراعة والتقي بطلاب الكلية موجها لهم التهنئة بالعام الدراسي الجديد رافقه الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور ناصر عبد الباري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد الخولي عميد الكلية ووكلاء الكلية  ورؤساء الأقسام .

واطمأن الدكتور أحمد القاصد علي تواجد أعضاء هيئة التدريس والتزام الطلاب بحضور المحاضرات  والتواجد بقاعات التدربس فى أول أيام العام الدراسي الجديد، مؤكدا حرص  الجامعة على توفير جميع سبل الدعم والرعاية للطلاب وتوفير بيئة تعليمية محفزة وداعمة للتفوق والإبداع.

كما رحب " القاصد " بالطلاب الجدد وطلاب الفرق المختلفة، مقدماً لهم التهنئة بالعام الدراسي الجديد، متمنيًا لهم النجاح والتفوق ،مؤكدا علي أهمية كلية الزراعة للمجتمع ودورها الرائد في النهوض بالإقتصاد الوطني وتوفير الغذاء الأمن للمواطنين. 
كما حث رئيس  الجامعة  الطلاب  علي المشاركة والإستفادة من الأنشطة الطلابية المختلفة التي توفرها الجامعة من أجل تنمية مهاراتهم وقدراتهم بما يساهم في بناء شخصيتهم

وخلال جولته بالكلية قام الدكتور أحمد القاصد بغرس أشجار التين والرمان سريع الاثمار بحديقه الكلية  ضمن المبادرة الرئاسية "زراعة 100 مليون شجرة"، مؤكدا علي حرص الجامعة  على المشاركه في المبادرة الرئاسية  التى أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لزيادة الرقعة الخضراء ونشر الوعى الصحي من أجل بيئة نظيفة بالإضافة إلى مضاعفةَ نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية وتحسين نوعية الهواء وتحقيق الإستفادة الإقتصادية القصوى من الأشجار، وتحسين الصحة العامة للمواطنين.

وأضاف  رئيس الجامعة أن  هذه المبادرة تأتي فى اطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتى من ضمنِها “العمل المناخي” لمواجهة الأخطار المرتبطة بتغير المناخ.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة أسيوط يشارك فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات
  • تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • رئيس جامعة المنوفية يؤكد حرص الجامعة على توفير جميع سبل الدعم للطلاب
  • تدشين 100 منحة دراسية بفروع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية
  • رئيس جامعة المنوفية يتفقد سير العملية التعليمية بكلية الاقتصاد المنزلي
  • رئيس جامعة المنوفية يتفقد مدينة الأمل ويتابع جاهزية المدن الجامعية لاستقبال الطلاب
  • رئيس جامعة المنوفية يشهد تحية العلم بكلية التربية الرياضية
  • رئيس جامعة المنوفية يعقد اجتماع لجنة قبول الهدايا والتبرعات أون لاين
  • «التعليم العالي»: فعاليات مبادرة «بداية» ستتصدر أنشطة العام الدراسي الجديد