في ظل الأوضاع الراهنة والتطورات السياسية المتسارعة في لبنان، يبرز اسم نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله كأحد الشخصيات الرئيسية التي تتصدر المشهد. يأتي ذلك بعد إعلان الحزب عن استشهاد الأمين العام حسن نصر الله في غارة إسرائيلية استهدفت مقر القيادة في الضاحية الجنوبية لبيروت. مع هذه التغيرات الجذرية، تتزايد الأنظار نحو قاسم، الذي يُعتبر أحد أبرز الوجوه القيادية في الحزب.

في هذا التقرير، نستعرض شخصية نعيم قاسم، مسيرته، وإنجازاته، ودوره الحاسم في توجيه الحزب خلال هذه المرحلة الحساسة.


بعد إعلان حزب الله عن استشهاد الأمين العام حسن نصر الله في غارة إسرائيلية استهدفت مقر القيادة في الضاحية الجنوبية لبيروت، برز نعيم قاسم كوجه بارز يتصدر المشهد داخل الحزب. وفقًا للائحة الداخلية لحزب الله، فإن نائب الأمين العام يتولى مسؤوليات الأمين العام في حال حدوث أي طارئ سياسي أو أمني، وعند وفاة الأمين العام، يتمتع النائب بسلطة أداء مهامه حتى يتم عقد اجتماع شورى عاجل لانتخاب شخصية جديدة لتولي المنصب.

من هو نعيم قاسم؟

نعيم بن محمد نعيم قاسم هو نائب الأمين العام لحزب الله ورئيس هيئة العمل الحكومي المعنية بمتابعة الوزارات المختلفة ودراسة هيكلياتها وقراراتها، فضلًا عن متابعة وزراء حزب الله في الحكومة. كما يرأس قاسم مجلس العمل النيابي في الحزب، الذي يركز على كتلة الوفاء للمقاومة ويشرف على عمل النواب التشريعي وحركتهم السياسية.

تولى نعيم قاسم منصب نائب الأمين العام منذ أن تولى عباس الموسوي الأمانة العامة للحزب عام 1991، واستمر في هذا المنصب بعد مقتل الموسوي وتولي حسن نصر الله الأمانة العامة عام 1992.

حصل قاسم على شهادة الماجستير في الكيمياء من الجامعة اللبنانية عام 1977، وعمل في مجال التدريس. كما شغل عضوية مجلس شورى الحزب لثلاث دورات، حيث تسلم مسؤوليات متعددة بدءًا من الأنشطة التربوية والكشفية في بيروت، ثم نائبًا لرئيس المجلس التنفيذي، وأخيرًا رئيسًا له.

مؤسس رئيسي للحزب  للحزب

يُعد نعيم قاسم من المؤسسين الرئيسيين لحزب الله، حيث انضم إلى حركة أمل عند تأسيسها على يد الإمام موسى الصدر عام 1974، وشارك في تأسيس جمعية التعليم الديني الإسلامي "الشيعية" عام 1977، والتي تهتم بتعليم الدين الإسلامي في المدارس الرسمية والخاصة. بالإضافة إلى ذلك، شغل منصب المدير العام لمدارس المصطفى الست في ضاحية بيروت الجنوبية وصور والنبطية وقصرنبا، والتي تتبع المنهج اللبناني الرسمي ولها طابع ديني تربوي.

علاقته بالأمين العام

كانت العلاقة بين نعيم قاسم وحسن نصر الله وطيدة لأكثر من 35 سنة، حيث عملوا معًا في مختلف المجالات. كما ألَّف نعيم قاسم العديد من الكتب، من أبرزها كتاب "حزب الله" الذي يستعرض أهداف الحزب وتاريخه ورؤيته السياسية، وقد تُرجم إلى أكثر من سبع لغات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نائب الأمین العام حسن نصر الله نعیم قاسم لحزب الله نائب ا

إقرأ أيضاً:

«نعيم قاسم»: حزب الله سيواصل عملياته الميدانية بعد اغتيال حسن نصر الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، إن مستعدون لأي غزو بري إسرائيلي للبنان والقوات جاهزة للالتحام البري، وسنواصل عملياتنا في الميدان بعد اغتيـ ــال نصر الله ومستمرون بهيكلية منظمة وخطط بديلة.

وأضاف نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، أن:" إذا اعتقدت إسرائيل أن تصميمها على جرائـ ــمها يحقق لها أهدافها فهي واهمة، وسنواصل مواجهة الاحتلال الإسرائيلي مساندة لغزة وفلسطين ودفاعا عن لبنان وشعبه وردا على الاغتيـ ـــالات وقتل المدنيين".

ولفت إلى أن ما نقوم به هو الحد الأدنى كجزء من المعركة والخطط الموضوعة.. والقتال قد يكون طويلا والخيارات مفتوحة أمامنا.

 

 

مقالات مشابهة

  • نعيم قاسم.. من هو نائب الأمين العام لحزب الله؟
  • من هو نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله ؟
  • ماذا نعرف عن نعيم قاسم نائب الأمين العام لـ"حزب الله"؟
  • ماذا تعرف عن نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله؟
  • نائب الأمين العام لحزب الله: "سنختار أمينا عامًا في أقرب فرصة وبحسب الآلية المعتمدة".. فيديو
  • أبرز تصريحات نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم بعد اغتيال «نصر الله»
  • «نعيم قاسم»: حزب الله سيواصل عملياته الميدانية بعد اغتيال حسن نصر الله
  • نائب الأمين العام لـحزب الله نعيم قاسم: فقدنا أخًا وحبيبًا وقائدًا
  • بالفيديو.. كلمة نائب الأمين العام لـ "حزب الله" الشيخ نعيم قاسم