مسقط- الرؤية

يواصل صحار الدولي- أفضل بنك في عُمان، وصحار الإسلامي التزامهما بإتاحة الفرصة للمستثمرين للمشاركة في الطرح العام الأولي (الاكتتاب العام الأولي) لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج  (OQEP)، والذي يُعدّ الطرح العام الأكبر في تاريخ عُمان.

وتوفر هذه الفرصة الاستثمارية الاستثنائية للمستثمرين إمكانية الاشتراك في الاكتتاب عبر تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهواتف الذكية لكل من صحار الدولي وصحار الإسلامي، مع إمكانية مضاعفة استثماراتهم من خلال خيار التمويل بنسبة 1:1 الذي يقدمه البنكان برسوم تنافسية، والمتاح أيضًا عبر التطبيقين.

ويمكن للمستثمرين الاشتراك في الطرح العام الأولي من خلال فروع كل من صحار الدولي وصحار الإسلامي المنتشرة في مختلف أنحاء السلطنة.

ويوفر الطرح العام الأولي المتوافق مع الشريعة الإسلامية لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج 2 مليار سهم، تمثل 25% من إجمالي رأس المال المُصدر للشركة، حيث يهدف هذا الطرح إلى جمع ما يصل إلى 780 مليون ريال عماني (ما يعادل 2.03 مليار دولار أمريكي)، كما تبلغ القيمة المتوقعة للشركة 3.12 مليار ريال عماني (8.1 مليار دولار أمريكي).

وقد بدأت فترة الاشتراك في الطرح العام الأولي في 30 سبتمبر 2024، وتستمر حتى 10 أكتوبر لفئة الشركات والمؤسسات، و9 أكتوبر لفئة الأفراد، ومن المتوقع أن يبدأ تداول أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط تحت رمز "OQEP" في 28 أكتوبر 2024.

ولتسهيل هذه الفرصة، يوفر صحار الدولي خيار التمويل المباشر بنسبة 1:1 برسوم تنافسية لتمكين المستثمرين من مضاعفة إمكانياتهم الاستثمارية بشكل أكثر فاعلية، كما يقدم صحار الإسلامي خيار التمويل 1:1 المتوافق مع الشريعة الإسلامية برسوم تنافسية أيضًا، وذلك من خلال تطبيق الخدمات المصرفية للهواتف الذكية ومختلف فروع صحار الدولي وصحار الإسلامي.

وقال أحمد المسلمي الرئيس التنفيذي لصحار الدولي: "يؤكد دورنا كمدير إصدار، بنك جامع، ومستشار مالي لاكتتاب أوكيو للاستكشاف والإنتاج على مكانة صحار الدولي كقائد موثوق به في المشهد المالي العماني، حيث تترجم هذه الفرصة الثقة التي يضعها فينا كل من الجهات التنظيمية والزبائن، الأمر الذي يعكس التزامنا الراسخ بالحوكمة المؤسسية القوية، وأفضل الممارسات، والنظرة الاستراتيجية الثاقبة، ومع استمرارنا في دفع عجلة نمو أسواق رأس المال، نواصل مسيرتنا في تقديم حلول مالية متكاملة تهدف إلى فتح أبواب جديدة من الفرص، الأمر الذي يترجم التزامنا بدورنا في الإسهام في تنويع مصادر دخل الاقتصاد الوطني، ومن خلال مواءمة استراتيجيتنا مع رؤية عمان 2040، نواصل التزامنا بتحقيق النمو المستدام، وتمكين الأفراد، ورفع مستوى الاقتصاد الوطني لتحقيق ازدهار بعيد المدى."

ويجب على الزبائن الراغبين في المشاركة في الطرح العام الأولي لأسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج أولاً فتح حساب استثماري لدى شركة مسقط للمقاصة والإيداع للحصول على رقم مستثمر، وبعد ذلك، يمكنهم تقديم طلباتهم من خلال تطبيق صحار الدولي أو تطبيق صحار الإسلامي للخدمات المصرفية عبر الهواتف الذكية، كما يمكنهم زيارة أي من فروع البنك المنتشرة في مختلف أنحاء السلطنة خلال فترة الطرح العام لإكمال عملية الاشتراك في الطرح.

ويوفر صحار الدولي وصحار الإسلامي خيار التمويل بنسبة 1:1 المتاح عبر التطبيقين والفروع أيضًا، مما يمكّن المتقدمين من مضاعفة استثماراتهم، ويسهل عليهم المشاركة في أكبر طرح في السلطنة، مما يعزز سهولة الوصول وبالتالي الشمول المالي، فضلاً عن تمكين المستثمرين من اغتنام هذه الفرصة الاستثمارية بكل سهولة.

بدوره، يعد هذا الطرح العام هو الأكبر في السلطنة خلال السنوات المقبلة، حيث يتناغم مع الخطة الاستراتيجية لشركة أوكيو لطرح ما يصل إلى 25% من أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج، مما يجعله فرصة استثمارية مميزة.

ومع تخصيص 40% من الأسهم للمستثمرين الأفراد و40% للمؤسسات الاستثمارية، يعزز الاكتتاب إمكانية اشتراك مجموعة واسعة من المستثمرين، مما يجعل الفرصة أكثر استقطابًا، ومن المتوقع إدراج أسهم الشركة في بورصة مسقط خلال شهر أكتوبر من العام 2024.

بدوره، سيسهم دور البنك المحوري كمدير للاكتتاب، والمستشار المالي للشركات، وبنك التحصيل في إثراء الزبائن بتجربة اشتراك سلسة وفعالة، مما يعكس التزام البنك بالتميز التشغيلي ومكانته كمؤسسة رائدة في القطاع المالي العُماني.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس تنفيذ الاكتتابات العامة بـ"أوكيو": تصميم شريحيتن لفئة الأفراد في هيكلة الطرح

مسقط - العمانية

تلقت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج التزامات نهائية من المستثمرين الرئيسين بالاكتتاب بما يصل إلى 156 مليون ريال عُماني في الطرح بناء على الحد الأقصى من النطاق السعري 390 بيسة للسهم، وفقًا للشروط الواردة في اتفاقيات الاستثمار الأساسية الخاصة بهم.


 

وقال عزّان بن محمد آل عبد اللطيف نائب رئيس تنفيذ الاكتتابات العامة بمجموعة أوكيو أنّ 20 بالمائة من حجم الطرح في شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج خُصّص للمستثمرين الرئيسين من المؤسسات العُمانية وضمت مؤسسات ذات صيت عالٍ محليًّا تتنوع بين صناديق استثمارية حكومية وخاصة ومن القطاع المصرفي أيضا مشيرا إلى أنّ هذه الشريحة من المستثمرين الرئيسين جميعهم محليون وتشمل صندوق الحماية بصفته مستثمرًا أساسيًّا بنسبة أكثر من 8 بالمائة من الطرح.

وأضاف آل عبد اللطيف "إن شريحة المستثمرين الأساسيين في هذا الطرح تعدّ أقلّ مقارنة مع الاكتتابات السابقة كنسبة من إجمالي الطرح. وفي المقابل تمت زيادة حجم شريحة الأفراد لأنها المستهدف الأساسي من مثل هذه الاكتتابات".

وأوضح "أن 40 بالمائة من الأسهم مطروحة للاكتتاب بما يعادل 312 مليون ريال عُماني للمؤسسات سواء محلية أو غير محلية. ومن المؤمل أن يكون الإقبال قويًّا ويُكتتب بها عدد كبير من المستثمرين من سلطنة عُمان مما يعزّز تدوير رؤوس الأموال في البلاد، واستثمارها محليًّا مما سيعزّز نشاط بورصة مسقط".

وأشار إلى أن مزايا طرح شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج لم يسبق أن توافرت للمستثمرين سواء أفرادًا أو مؤسسات، وبالتالي فإن الفرصة متاحة للمواطنين الراغبين في الاستثمار والمشاركة في امتلاك أصول من الثروات الطبيعية بسلطنة عُمان.

وأكد على أنه تم تصميم هيكلة الطرح وتقسيمها، لتُخصّص ما نسبته 40 بالمائة من الطرح لفئة الأفراد، حيث تنقسم فئة الأفراد إلى شريحتين بالتساوي (20 بالمائة لكل شريحة). وتسمى الشريحة الأولى "شريحة صغار المستثمرين الأفراد" وتشمل الطلبات التي تبدأ من 500 سهم ولغاية 28500 سهم. في حين أن الشريحة الثانية هي شريحة كبار المستثمرين الأفراد وتشمل جميع طلبات المستثمرين الأفراد بداية من 28600 سهم بدون تحديد سقف أقصى للاكتتاب.

ووضح أن هذه الهيكلة تهدف إلى توفير فرص عادلة لجميع فئات المجتمع والاستفادة من الاكتتابات السابقة ومنح ميزة المواطنين وتشجيعهم على الاستثمار بخصم ما نسبته 10 بالمائة على السعر النهائي أي ما يعادل 351 بيسة كونها سعر الحدّ الأقصى في النطاق السعري.

وقال عزان آل عبد اللطيف أن أوكيو للاستكشاف والإنتاج تعدّ من أكبر المنتجين للنفط والغاز في سلطنة عُمان وشكل إنتاجها في عام ٢٠٢٣ نحو 14 بالمائة من إنتاج سلطنة عُمان من النفط والغاز والمكثفات بل تعد ضمن أهم الشركات التي لديها احتياطات من النفط والغاز.

مقالات مشابهة

  • "أوكيو": شريحتان لفئة الأفراد لطرح الاكتتابات
  • نائب رئيس تنفيذ الاكتتابات العامة بـ"أوكيو": تصميم شريحيتن لفئة الأفراد في هيكلة الطرح
  • بنك ظفار يوفر لعملائه خيار تمويل الاكتتاب العام لـ"أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • غدا.. بدء الاكتتاب في ملياري سهم من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج
  • غدا.. بدء الاكتتاب في ملياري سهم من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج.. عاجل
  • غدًا بدء الاكتتاب في أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج
  • لقاء تعريفي في شمال الباطنة حول اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • أوكيو للاستكشاف والإنتاج تنظم لقاء تعريفيا للاكتتاب في أسهمها بولاية صحار
  • بنك نزوى يشارك في اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" كبنك محصل