تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الكاتب الصحفي عصام كامل رئيس تحرير جريدة فيتو، في الحلقة النقاشية التي عقدتها نقابة الصحفيين، اليوم، مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في حضور خالد البلشي نقيب الصحفيين.

ووجّه عصام كامل الشكر، لنقيب الصحفيين خالد البلشي، على البدء في عمل جسور للتواصل مع الوزارات والجهات الرسمية في الدولة، موجهًا الشكر أيضًا للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، على الحضور الدائم بنقابة الصحفيين، والاشتباك المستمر مع الموضوعات الصحفية التي تخص ملف البيئة في مصر.

وقال "كامل" إن الاشتباك المجتمعي في القضايا البيئية، هو أمر شديد الأهمية، والوصول إلى أن البيئة ليست قضية نخبوية، ولكنها قضية اجتماعية تخص وتمس المجتمع كله.

وأضاف أننا عاصرنا فترة في تاريخ جهاز شؤون البيئة، كان لدينا صفحات متخصصة في كل الصحافة المصرية، قومية وحزبية وخاصة، مهتمة في ملف البيئة، وكانت تستقي معلوماتها من الشارع المصري، وكانت في تواصل مستمر مع المواطنين/ات، وتعمل على خلق وعي عام مجتمعي بأهمية قضايا البيئة، وكيفية الانسجام مع تلك القضايا، وكيف تنعكس على حياتك.

وتابع: "شهدنا اليوم غياب كبير لقضايا البيئة في المؤسسات الصحفية المختلفة، ولا نعلم هذا الغياب من المؤسسة أو الوزارة".

وأكد "كامل" ضرورة أن يكون لنا مجموعة من المشروعات، لتحقيق الاشتباك البيئي مع المجتمع، مثل مقترح "السجل النباتي"، وهو المقترح الذي تحقق في العديد من الدول الأوروبية، من خلاله يقوم كل مواطن بزرع شجرة تُسجّل في الوزارة، وتُكتب باسم زارعها، ما يعمل على تشجيع المواطنين/ات، خاصةً الأطفال على زراعة الأشجار ورعايتها.

واستكمل قائلًا: "برلين في ألمانيا تستقبل سنويًا 12 مليون سائح لزيارة شجرة، وهي الأقدم في تلك الدولة، ما يعني أننا قادرون/ات على استقطاب السياحة والمشروعات عن طريق ملف البيئة فقط".

وتسائل "كامل" عن الزحف العُمراني على محميّة الغابة المتحجرة بمحافظة القاهرة، خاصةً بعد إزالة السور الخارجي للمحميّة، قائلًا: "كيف لدولة تعيش على 7% فقط من مساحتها، ألا تجد أراضي جديدة، ويزحف العُمران على أرض محميّة طبيعية مهمة مثل الغابة المتحجرة؟".

ووجّه الكاتب الصحفي عصام كامل سؤالًا لوزيرة البيئة، عن كيفية القبض على مجموعة من الشباب حاولوا إنشاء مصنع لإعادة تدوير المخلّفات؟ بدلًا من بحث كيفية مساعدتهم، وإصدار تراخيص للمصنع، وتشجيعهم على العمل في هذا الملف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليوم مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عصام کامل

إقرأ أيضاً:

الصحفيين تنظم حوارا مفتوحا مع وزيرة البيئة لمناقشة مستجدات الملف

تنظم نقابة الصحفيين غدًا الإثنين 30 سبتمبر 2024 حوار مفتوح مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وذلك ضمن فعاليات الصالون الثقافي لنقابة الصحفيين.

غدًا.. نقابة الصحفيين تنظم ندوة عن “سيد درويش” في قاعة هيكل غدًا.. الاحتفاء بمئوية فؤاد المهندس في نقابة الصحفيين لأول مرة.. إصدارات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية تشارك في معرض نقابة الصحفيين وزير الأوقاف: تدريب الأئمة والخطباء على المهارات الإعلامية في نقابة الصحفيين محام: هذا سبب اعتراض نقابة الصحفيين على مشروع قانون الإجراءات الجنائية حقوق إنسان البرلمان: مطالبات بحذف مادة الإجراءات الجنائية المرفوضة من نقابة الصحفيين

ومن المقرر أن يتناول الحديث أهم مستجدات الملف البيئي في مصر، وقضايا دعم الاستثمار البيئي والمناخي والمخلفات والتشجير، ومواجهة السحابة السوداء، والجهود المبذولة في ملف تغير المناخ والتنوع البيولوجي إقليميا ودوليا.

ويقام الصالون في تمام الساعة الواحدة ظهرا بمقر نقابة الصحفيين، كما تنظم النقابة ندوة لكتاب (سيد درويش.. المؤلف الحقيقي للنشيد الوطنى .. وقائع سرقة معلنة) للكاتب الصحفى خيري حسن، ويحضر الندوة حفيده المايسترو محمد حسن درويش.

مقالات مشابهة

  • عصام كامل: البيئة ليست قضية نخبوية ولكنها مجتمعية تمس المجتمع كله
  • نقيب الصحفيين: بدأنا تعاونًا مبكرًا مع وزارة البيئة سيمتد لباقي الهيئات والوزارات
  • وزيرة البيئة في لقاء مفتوح بصالون الصحفيين
  • اليوم.. وزيرة البيئة في لقاء مفتوح بصالون نقابة الصحفيين
  • الداخلية تسهل الإجراءات على المواطنين في الحصول على المستندات والأوراق الرسمية
  • الصحفيين تنظم حوارا مفتوحا مع وزيرة البيئة لمناقشة مستجدات الملف
  • وزيرة البيئة تشارك في فعاليات الصالون الثقافي بنقابة الصحفيين
  • غدًا.. وزيرة البيئة في لقاء مفتوح بصالون نقابة الصحفيين
  • وزيرة البيئة تبدأ المشاورات غير الرسمية حول الهدف الجمعي الكمي الجديد لتمويل المناخ