تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق أولى ورش الإخراج المسرحي التي تبلغ أربعة ورش، السبت المقبل، الموافق 5 أكتوبر 2024، وذلك ضمن فعاليات مهرجان آفاق مسرحية في نسخته العاشرة دورة النجم "نور الشريف"، التي تستمر حتى 16 أكتوبر بمركز آفاق بشارع عماد الدين بوسط البلد، ويقوم بالتدريب فيها كل من المخرجين أحمد صبري، أيمن مصطفى، محمد عبد الوارث، فادي فوكيه وذلك على هامش فعاليات المرحلة الأولى من عروض المهرجان التي تقدم بمسرح آفاق بمشاركة 44 عرض مسرحي تحت رعاية وزارة الثقافة.

قالت سالي سليمان المدير التنفيذي للمهرجان: إن الدورة العاشرة لمهرجان آفاق تحفل بأربعة ورش مجانية في الإخراج المسرحي ضمن 19 ورشة وماستر كلاس في فنون العرض المختلفة للمبدعين من الهواة والمستقلين.

وأوضحت سليمان، أن أولى ورش الإخراج تبدأ السبت 5 أكتوبر بعنوان "كيف تصنع عرضا مسرحيا" للمخرج والكاتب محمد عبد الوارث والتي تستمر أيام 5و7و8و9و10 أكتوبر من 3 وحتى 6 عصرا بقاعة 3، بينما تعقد ورشة المخرج أيمن مصطفى لمدة ثلاثة أيام  وهي 12و14 و16 أكتوبر و عنوانها " الاخراج المسرحي وتوظيف الدراما الحركية في ظل الذكاء الاصطناعي" بقاعة1 من 3 إلى 6 مساء، وورشة المخرج ومصمم الديكور فادي فوكيه بعنوان "العلاقة الابداعية في تكامل عناصر العرض" يومي 13 و15 أكتوبر بقاعة 3 من الساعة 4 الى 6 مساء، وماستر كلاس للمخرج أحمد صبري بعنوان "أساسيات الإخراج المسرحي" يوم 14 أكتوبر بقاعة 3 من 3 إلى 6 مساء.

قال الكاتب والمخرج محمد عبدالوارث: تعمل ورشة "كيف تصنع عرضا مسرحيا" على تصحيح الكثير من المفاهيم لصناعة العرض المسرحي لفرق الهواة والفرق الحرة سواء المفاهيم الخاصة بالنص أو عناصر العرض حتى وجوده علي خشبة المسرح.

وأوضح المخرج أحمد صبري، في ورشة اليوم الواحد سنعتمد على تكثيف المعلومات الهامة للمتقدمين بداية من فهم النص المسرحى ومضمونه وفهم الشخصيات جيدا وتحديد المشاهد المهمة فى النص ( الماستر سين ) والتى يمكن أن تكون بداية لتحميل الرؤية الاخراجية، البحث والقراءة الجيدة للمدارس والمناهج المسرحية والعصور لتحديد هوية العمل، الإختيار الجيد للممثلين وتوزيع الأدوار والتى تتناسب مع رؤية المخرج لما يريد توصيله، وأن على المخرج أن يكون لدية القدرة على التعامل مع تحديات وضغوط العمل التي تواجهه أثناء التدريبات، الإبتكار والإبداع وإضافة عناصر جديدة على النص المسرحى بما يساهم فى تحديد الرؤوية الإخراجية والطرح الجديد الذى يريد المخرج طرحه من خلال هذا النص او ذاك، التنسيق والتعلم  بين عناصر العرض المسرحى اضاءة ديكور ملابس موسيقى مؤثرات .

يذكر أن مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الاعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإخراج المسرحي الدورة العاشرة مهرجان آفاق مسرحية وزارة الثقافة ورش مجانية

إقرأ أيضاً:

بطولة الاتحاد لهوكي الجليد تنطلق 5 أكتوبر في العين

أبوظبي (الاتحاد)
تنطلق يوم السبت 5 أكتوبر المقبل، بطولة الاتحاد لهوكي الجليد رجال وسيدات في نسختها الثالثة، وذلك بعد نجاح البطولة في الأعوام السابقة، بمشاركة 23 فريقاً، وتستمر منافسات البطولة حتى يوم السبت 12 أكتوبر في صالة الهيلي العين، وبتنظيم شركه «توجزر وي كان»، وتحت مظلة الاتحاد الإماراتي للرياضات الشتوية، وبدعم من دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي.
‎ومن المتوقع أن تشهد البطولة منافسة قوية بين الفرق، وذلك لتقارب المستوى الفني، وسوف يزيد حدة المنافسة فيها اختلاف مدارس لعبة هوكي الجليد لكل فريق سعياً للظفر باللقب.
‎وتقام مباريات البطولة التي تستمر لمدة 7 أيام بنظام مجموعتين للرجال ومجموعتين للسيدات، ومن المتوقع إقامة 66 مباراة مختلفة على مدار البطولة.
‎ومن جهته، أكد جمعة محمد الظاهري، الأمين العام للاتحاد، أن ما وصلت إليه الرياضات الشتوية في الإمارات من تقدم يأتي بفضل دعم القيادة الرشيدة المستمر، ومتابعة معالي الدكتور أحمد مبارك المزروعي، رئيس اتحاد الرياضات الشتوية، في تنفيذ الخطط الاستراتيجية لتطوير الرياضات الشتوية، وقال: «تنظيم هذه البطولة يأتي بهدف تطوير لعبة هوكي الجليد، ورفع المستوى الفني للفرق المشاركة من السيدات والرجال، وذلك بالاحتكاك المستمر وخلق بيئة تنافسية للاعبين، متمنياً التوفيق لجميع الفرق في البطولة.
‎وأكد خالد الحبسي، مدير البطولة، أنه تم إكمال كافة الاستعدادات لتنظيم البطولة من كل النواحي الفنية أو اللوجستية أو الإجرائية، وسخر جميع إمكاناته لضمان نجاحها، مثمناً الدعم المستمر للشركة المنظمة واتحاد الرياضات الشتوية وهيئة السياحة، والتي حققت نجاح البطولة وتطورها، بالإضافه إلى منافسات الرجال هذا العام، وأن اللجنة المنظمة تخطط العام المقبل لإضافة بطولة للناشئين ليصبح مهرجاناً سنوياً لهوكي الجليد.
‎وعبرت فاطمة صياح القبيسي، رئيس الشركة المنظمة للحدث، عن سعادتها الغامرة بانطلاق بطولة الاتحاد، مؤكدة أن البطولة سوف يكون لها الدور الكبير في رفع المستوى الفني للاعبي الإمارات، سواء الرجال أو السيدات استعداداً للبطولات المقبلة، متمنية أن تكون البطولة انطلاقة لتحقيق الإنجازات الرياضية في كل موسم.

أخبار ذات صلة «المصارعة» ينظم «اليوم الترفيهي» في العين بنجاح كبير 3 آلاف درهم مقابل «وظيفة وهمية»

مقالات مشابهة

  • «كلباء للمسرحيات القصيرة» يواصل عروضه الإبداعية
  • ياسمين صبري تكشف سر ارتدائها عباءة سوداء في آخر جلسة تصوير
  • فتح المتاحف مجانا الأحد المقبل احتفالا بنصر حرب أكتوبر
  • موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. وعدد العطلات الرسمية الشهر المقبل
  • تواصل فعاليات مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة «11»
  • بطولة الاتحاد لهوكي الجليد تنطلق 5 أكتوبر في العين
  • الثلاثاء.. انطلاق 7 ورش لمهارات الممثل بمهرجان آفاق
  • المخرج عصام السيد: المسرح يعاني نقصا في الدعاية ودور العرض
  • عصام السيد: لينين الرملي حارب الجهل والخرافات في أعماله