جريدة زمان التركية:
2024-09-30@15:25:08 GMT

هل نجح العلماء في التوصل إلى علاج للسكري؟

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – أنتج جسد امرأة تبلغ من العمر 25 عامًا مصابة بداء السكري من النوع الأول في الأنسولين اللازم بعد أقل من ثلاثة أشهر من زرع الخلايا الجذعية المأخوذة من جسدها و “إعادة برمجتها” بما يتماشى مع المتطلبات، لتصبح بهذا أول مريضة بداء السكري من النوع الأول يتم علاجها باستخدام خلايا مأخوذة من جسدها.

وتعد التجربة السريرية التي أجراها دينغ هونغ كوي، عالم الأحياء الخلوي في جامعة بكين، ورفاقه هى الأولى من نوعها.

يتسبب هذا المرض، المعروف أيضًا باسم مرض السكري المعتمد على الأنسولين، في مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا بيتا المكونة للأنسولين في البنكرياس وهو ما يؤدي إلى عدم كفاية أو عدم إنتاج الأنسولين، وتستوجب هذه الحالة حصول المرضى على الأنسولين بشكل دوري.

من جانبها ذكرت الشابة المقيمة في مقاطعة تيانجينغ الصينية أنه بات بإمكانها تناول السكر.

وأعرب جيمس شابيرو، جراح زراعة الأعضاء والباحث في جامعة ألبرتا في كندا، عن دهشته من نتائج الجراحة.

ويمكن استخدام الخلايا الجذعية لنمو وإصلاح أي نسيج في الجسم، لأن هذه الخلايا تشكل تشكل بنية جميع الأنسجة والأعضاء في الجسم. لهذا يمكن أن تتحول إلى الخلايا داخل الانسجة.

ويسعى الباحثون إلى القضاء على الحاجة إلى مثبطات المناعة باستخدام أنسجة مصنوعة من خلايا الشخص نفسه، لأنه يجب استخدام هذه الأدوية في عمليات النقل من المتبرعين.

وتأتي الدراسة الرائدة، التي نُشرت في مجلة Cell التي استعرضها النظراء، بعد أن أفادت مجموعة منفصلة من الباحثين في شنغهاي، الصين، في أبريل/نيسان أنهم نجحوا في زرع جزر منتجة للأنسولين في كبد رجل يبلغ من العمر 59 عامًا مصاب بداء السكري من النوع الثاني.

تم اشتقاق الجزر من الخلايا الجذعية المعاد برمجتها المأخوذة من جسم الرجل نفسه، وعلم أن الحالة توقفت عن تناول الأنسولين بعد العلاج.

العلاج بالخلايا الجذعية

استخرج الباحثون خلايا من ثلاثة أشخاص مصابين بداء السكري من النوع الأول وأعادوها إلى حالة يمكن أن تتحول فيها إلى أي نوع من الخلايا في الجسم، ولاحقا تم تشكيل مجموعات جزر ثلاثية الأبعاد باستخدام خلايا جذعية متعددة القدرات مستحدثة كيميائيًا (iPS).

وتم اختبار سلامة وفعالية الخلايا في الفئران، وفي يونيو/ حزيران عام 2023، في عملية استمرت أقل من نصف ساعة، تم حقن كمية من الخلايا الجذعية تعادل حوالي 1.5 مليون جزيرة صغيرة في عضلات بطن المرأة. وكانت هذه المنطقة مكانًا جديدًا لنقل الجزر.

وتتم معظم عمليات زرع الخلايا عن طريق الحقن في الكبد، ومع ذلك، لا يمكن ملاحظة كيف تتصرف الخلايا في هذه المنطقة. هذه المرة، تمكن الباحثون من مراقبة الخلايا باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي عن طريق وضعها في البطن وإزالتها إذا لزم الأمر.

وبعد شهرين ونصف من العملية، لوحظ أنه تم إنتاج ما يكفي من الأنسولين في جسم المرأة للعيش دون الحاجة إلى التعزيز، لم يلاحظ أي زيادة أو نقصان خطير في مستويات السكر في دم المرأة منذ ما يقرب من عام.

 

Tags: الانسولينالسكري من النوع الأولعلاج السكري من النوع الأولعلاج للسكري

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الانسولين السكري من النوع الأول علاج السكري من النوع الأول علاج للسكري بداء السکری من النوع الخلایا الجذعیة

إقرأ أيضاً:

عوض تاج الدين: مصر استطاعت توطين صناعة الأنسولين ومشروع البلازما ناجح

عوض تاج الدين: مصر استطاعت توطين صناعة الأنسولين ومشروع البلازما ناجح

كتب- صابر نجاح:

أشاد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، بجهود مصر في توطين صناعة الأنسولين، مشيرًا إلى أنه تم شراء مصنع بمدينة السادس من أكتوبر، وأن هناك العديد من الخطوات التي ينبغي اتخاذها في الفترة المقبلة، بما في ذلك التعاون مع الشركات العالمية لتطوير الصناعة.

وأضاف عوض تاج الدين خلال كلمته في مؤتمر الأهرام الرابع للدواء أن توطين ودعم الصناعات الدوائية يحمل رسائل هامة، مؤكدًا على الدعم الكبير الذي يقدمه الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذه الصناعة الحيوية.

وأشار مستشار الرئيس إلى نجاح مشروع تجميع البلازما في مصر، واصفًا إياه بأنه من أنجح المشاريع على الإطلاق.

كما أعرب عن سعادته بالمشاركة في مؤتمر الأهرام للدواء، مشيدًا بتنظيمه واختيار موضوعاته التي تعكس التحديات التي تواجه قطاع الأدوية في مصر، مشددًا على أن الدولة تبذل جهودًا غير مسبوقة لمواجهة تلك التحديات.

وفي ختام حديثه، أكد عوض تاج الدين أن الرئيس السيسي يتابع يوميًا قضية الأدوية والتحديات التي تواجه هذه الصناعة، ما يعكس اهتمام الدولة الكبير بتطوير القطاع الدوائي في مصر.

مقالات مشابهة

  • مصابة بمرض السكري من النوع الأول.. شفاء امرأة بإنجاز طبي الأول من نوعه في العالم
  • علاج جديد ينجح بشفاء مرض السكري من النوع الأول
  • اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح
  • العلماء يكتشفون نوعا من الخلايا تم التنبؤ به منذ 100 عام!
  • مرض السكري: أسبابه، أنواعه، وعلاجه
  • أمل جديد لتأخير الاصابة بداء السكري... أول دواء يمكنه تأخير تطوره
  • عوض تاج الدين: مصر استطاعت توطين صناعة الأنسولين ومشروع البلازما ناجح
  • تطورات علاج أمراض المناعة الذاتية.. العلاجات البيولوجية واستخدام الخلايا الجذعية
  • أول مريضة سكري بالعالم تنتج الأنسولين من جسمها.. كيف ذلك؟