شبكة انباء العراق ..

حضر معالي وزير العدل د. خالد شواني اليوم الاثنين، مؤتمر تعزيز العدالة الانتقالية في العراق الذي اقامته برعاية سيادته، المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، جرى ذلك بحضور ممثلين عن الرئاسات الثلاث ورؤساء هيئات العدالة الانتقالية.

وخلال كلمته التي استهل بها اعمال المؤتمر، اعرب د.

شواني باعتباره مكلف بإدارة المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، عن ادانته للانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان والجرائم المرتكبة بحق المدنيين في غزة وبيروت التي أدت الى تدمير احياء كاملة واستشهاد السيد حسن نصرالله ورفاقه وآلاف المؤمنين، وأضاف معاليه ” لايسعنا اليوم الا ان نستغل هذا المؤتمر للدعوة الى محاسبة الجناة مهما كان مركزهم وتقديمهم للعدالة عن تلك الجرائم التي ارتكبت.

وبالحديث عن العدالة الانتقالية في العراق، أشار معاليه الى ان العراق اختط طريقاً خاصاً لبناء منظومة العدالة الانتقالية وإرساء معالمها عبر تشريعات عديدة وانشاء مؤسسات وهيئات مستقلة لتطبيقها مثل مؤسسة الشهداء ومؤسسة السجناء السياسيين والمحكمة الجنائية العراقية العليا والهيئة الوطنية للمسائلة والعدالة وهيئة نزاعات الملكية فضلا عن اللجان المركزية الخاصة بالمفصولين السياسيين إضافة الى وزارة الشهداء والمؤنفلين في إقليم كردستان.

واضاف معالي الوزير، ان المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق تمثل الاطار المؤسسي المستقل لإدارة ملف حقوق الانسان وفق مبادئ باريس وهي نتاج لبرنامج العدالة الانتقالية حيث توافق تشكيلها مع متطلبات بناء المجتمع العراقي على اساس احترام معايير حقوق الانسان، كما ان ما حققته المفوضية نتيجة الجهود المبذولة من قبل العاملين فيها، جعلها في التصنيف (A) وهو اعلى تصنيف عالمي يمنح للمؤسسات الفاعلة والناشطة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات العدالة الانتقالیة لحقوق الانسان فی العراق

إقرأ أيضاً:

القومي لحقوق الإنسان يعقد دورتين تدريبيتين في بورسعيد لتعزيز الثقافة الحقوقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم المجلس القومي لحقوق الإنسان، من خلال لجنة التدريب وبناء القدرات، دورتين تدريبيتين حول "أساسيات حقوق الإنسان" بمحافظة بورسعيد،  استهدفت الدورتان العاملين في وحدات حقوق الإنسان، وحدات تكافؤ الفرص، وحدات السكان، وإدارة الموارد البشرية، والمراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين على مستوى الأحياء.

يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تعزيز وعي المشاركين بالمفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان، وتأهيلهم للقيام بدور فعال في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ورؤية مصر 2030.

افتتح الجلسات  عصام شيحة، عضو المجلس وأمين لجنة التدريب، الذي شدد على أهمية بناء القدرات الوطنية للعاملين في الإدارات الحكومية لتعزيز مسيرة حقوق الإنسان، خاصة في الإدارات التي تتفاعل مباشرة مع المواطنين.

وأوضح  شيحة طبيعة عمل المجلس القومي لحقوق الإنسان ودوره الوطني، مبرزًا الفروقات بينه وبين الجمعيات الأهلية ووحدات حقوق الإنسان في الإدارات المحلية والوزارات.

من جانبه، قدم الدكتور إسماعيل عبد الرحمن، أستاذ القانون الجنائي الدولي وعضو المجلس، عرضًا حول نشأة حقوق الإنسان ومصادرها، وخصائصها، وآليات الرقابة الوطنية والدولية. كما تطرق إلى دور المجلس في معالجة الشكاوى والتشبيك مع وحدات حقوق الإنسان في المحافظات.

في ختام الدورات، شدد كل من  عصام شيحة ،الدكتور إسماعيل عبد الرحمن على حرص المجلس على مواصلة التعاون مع كافة الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية في جميع المحافظات، بهدف نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان في مصر.

مقالات مشابهة

  • القومي لحقوق الإنسان يعقد دورتين تدريبيتين في بورسعيد لتعزيز الثقافة الحقوقية
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية السيد حسن نصر الله
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان ينعى شهيد الدفاع عن الإنسانية حسن نصر الله
  • العقوري يطلع مسودة الرد على تقرير حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة
  • وزير العدل د.خالد شواني يشدد على ضرورة مواكبة خطوات الحكومة المتسارعة في تطبيق الانظمة الالكترونية لانجاز معاملات ادارة الموانع والسندات والخرائط الالكترونية
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الإنسان والديمقراطية ليس لإرضاء أي طرف خارجي
  • وزير العدل ورؤساء الجهات والهيئات القضائية يتفقدون مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • وزير العدل ورؤساء الهيئات القضائية يتفقدون مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية
  • وزير العدل ورؤساء الجهات والهيئات القضائية يتفقدوا مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية