الأمين العام للمجلس أعرب عن “استنكاره الشديد لهذا الاعتداء، ورفض مجلس التعاون الدائم والثابت جميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي”.

الخرطوم: التغير

أدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية ما وصفه بـ “الاعتداء السافر” الذي استهدف مقر رئيس بعثة دولة الإمارات في الخرطوم، مطالباً حكومة السودان ببذل كافة الجهود لحماية المنشآت الدبلوماسية والعاملين فيها.

فيما استهجنت وزارة الخارجية السودانية ما اسمتها “المزاعم الباطلة” من وزارة خارجية دولة الإمارات حول تعرض مقر سفيرها بالخرطوم لقصف من القوات المسلحة السودانية.

وأكد الأمين العام للمجلس جاسم محمد البديوي، في بيان، الإثنين أن “هذا الاعتداء يمثل انتهاكاً صارخاً للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية”، مشدداً في الوقت ذاته على “أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقرات منتسبي السفارات حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي”.

وأعرب عن “استنكاره الشديد لهذا الاعتداء، ورفض مجلس التعاون الدائم والثابت جميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي”.

وأشار إلى ما جاء في البيان الوزاري لدول مجلس التعاون، الذي أكد مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة بشأن أهمية الحفاظ على سيادة وأمن السودان واستقراره ووحدة أراضيه.

كما حث الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع على الانخراط الجاد والفعال مع مبادرات تسوية الأزمة ومنها منبر جدة ودول الجوار وغيرها.

عمل جبان

وكانت أدانت دولة الإمارات بشدة الاعتداء الغاشم الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، من خلال طائرة تابعة للجيش السوداني، الذي أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى، مطالبة الجيش بتحمل المسؤولية كاملة عن هذا العمل الجبان.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان أنها ستقدم مذكرة احتجاج لكل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، على هذا الاعتداء من قبل القوات المسلحة السودانية الذي قالت إنه يمثل انتهاكاً صارخاً للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية.

نفي واستهجان

فيما نفت القوات المسلحة السودانية، في بيان رسمي، اتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها في الخرطوم، مؤكدة أنها لا تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو منشآت المنظمات الأممية والطوعية.

وشددت على أن هذه الهجمات “الجبانة” تنفذها قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو، مدعومة من جهات دولية معروفة، حسب البيان الصادر عن الناطق الرسمي للجيش السودان.

وأكد الجيش السوداني في بيانه أنه ملتزم بالقانون الدولي، ولا يستخدم المنشآت الدبلوماسية لأغراض عسكرية أو يقوم بنهب محتوياتها، وأنه يحتفظ بحقه في الدفاع عن سيادة الدولة السودانية باستهداف مواقع قوات الدعم السريع.

بدورها استهجنت وزارة الخارجية السودانية، الإثنين، ما اسمتها “المزاعم الباطلة” من وزارة خارجية دولة الإمارات حول تعرض مقر سفيرها بالخرطوم لقصف من القوات المسلحة السودانية، الأمر الذي نفته القوات المسلحة.

وقالت الخارجية السودانية في بيان لها، إنه “لابد من التذكير بالحق الذي تتيحه كل الشرائع والقوانين للجيش الوطني للقيام بواجبها في حماية البلاد وشعبها وسيادتها ضد كل اعتداء والتصدي للمرتزقة والإرهابيين اينما كانوا. مع التزام القوات المسلحة التام بالقانون الدولي.

وأعتبر البيان أن “هذه المزاعم الكاذبة محاولة بائسة للتغطية على التقارير الدولية الموثقة التي تفضح دور الإمارات الشرير في استمرار وتسعير الحرب في السودان ومسؤوليتها المباشرة عن الفظائع التي ترتكبها صنيعتها مليشيا الجنجويد الإرهابية من جرائم ضد الإنسانية وتطهير عرقي وإبادة جماعية وعنف جنسي واسترقاق النساء والأطفال”.

الوسومالإمارات العربية المتحدة حرب الجيش والدعم السريع سفير الإمارات بالخرطوم مجلس التعاون الخليجي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإمارات العربية المتحدة حرب الجيش والدعم السريع مجلس التعاون الخليجي القوات المسلحة السودانیة الخارجیة السودانیة دولة الإمارات مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

سفير الدولة باليابان يشارك في فعالية «تذوّق العنب»

شارك شهاب الفيهم، سفير الدولة لدى اليابان، في فعالية تذوّق العنب، التي نظمتها سفارة سلطنة عُمان في طوكيو خصيصاً لسفراء دول مجلس التعاون الخليجي الست في العاصمة اليابانية.
وتم تقديم خمسة أصناف رئيسية من أفخر أنواع العنب الياباني من إنتاج محافظة ياماناشي، مع شرح عملية الإنتاج وجودة ومميزات كل نوع من قبل مستشار.
وأبدى السفير الفهيم إعجابه بهذه التجربة، قائلاً: «اطلعنا اليوم على منتجات العنب من محافظة ياماناشي وكيف تعاون المزارعون فيها مع مراكز البحث العلمي الزراعي على مدى 15 عاماً لتطوير أنواع مختلفة».
وأضاف: «كانت تجربة اليوم معرفية أكثر منها تجربة تذوّق، وأفكر فقط كيف يمكننا الاستفادة من هذه المعرفة في بلادنا».
وأعرب بقية سفراء دول مجلس التعاون الخليجي عن إعجابهم بالفعالية لافتين إلى إمكانية التعاون الزراعي الثنائي لإنتاج محاصيل عنب في دول مجلس التعاون بمواصفات عالية المستوى على غرار العنب الياباني، الذي يرتقي لأعلى المستويات العالمية.
وتعد ياماناشي المحاطة بالجبال هي المحافظة الأولى في إنتاج العنب في اليابان؛ إذ تنتج ربع محصول هذه المادة في البلاد، ويُعد مناخها مثالياً لإنتاجه. (وام)

مقالات مشابهة

  • بعد الجيش.. الخارجية السودانية تدخل على خط الاتهام الإماراتي
  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • الكويت والأردن تدينان الاعتداء على مقر سفير الإمارات في السودان
  • الإمارات تدين “الاعتداء” على مقر سفيرها بالخرطوم
  • الجيش يستنكر اتهامات الإمارات باستهداف مقر سفيرها بالخرطوم
  • القوات المسلحة السودانية وتنفي إتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها بالخرطوم
  • هجوم على مقر السفير الإماراتي بالخرطوم.. وأبوظبي تصدر بيانا
  • سفير الدولة باليابان يشارك في فعالية «تذوّق العنب»
  • سفير الدولة لدى اليابان يشارك في فعالية تذوّق العنب