مساحة نت:
2024-09-30@14:26:07 GMT

إسرائيل تغتال قياديا جديدا في لبنان اليوم.. الاسم

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

إسرائيل تغتال قياديا جديدا في لبنان اليوم.. الاسم

صورة تعبيرية (مواقع)

أكدت حركة "حماس" الاثنين، اغتيال إسرائيل لقائدها في لبنان فتح شريف، بغارة جوية استهدفت منزله في مخيم "البص" جنوب البلاد.

وذكرت الحركة في بيان، أنها "تنعى الشهيد فتح شريف أبو الأمين، قائد حماس في لبنان وعضو قيادة الحركة في الخارج شهيداً على طريق القدس، وفي ظلال ملحمة طوفان الأقصى".

اقرأ أيضاً هبوط جديد للريال اليمني أمام العملات الأجنبية في صنعاء وعدن اليوم.. آخر تحديث 30 سبتمبر، 2024 إعلان هام لشركة النفط في صنعاء بعد الغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة 29 سبتمبر، 2024

وتابعت أن "شريف ترجّل فجر هذا اليوم بعد عملية اغتيال إرهابية وإجرامية، طالته هو وزوجته المجاهدة أمية إبراهيم عبد الحميد، ونجله أمين وابنته وفاء، إثر غارة جويّة إسرائيلية استهدفتهم جميعا بمنزلهم في مخيّم البص بالجنوب اللبناني".

وتابعت: "لقد مضى القائد أبو الأمين شهيداً، في معركة طوفان الأقصى المباركة على طريق قادة حركتنا وشعبنا الشهداء، بعد مسيرة حافلة بالعمل خدمة لشعبنا الفلسطيني ونضاله المشروع وقضيته العادلة".

وفجر الاثنين، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، بأن الطائرات الإسرائيلية استهدفت للمرة الأولى مخيم البص قرب مدينة صور جنوب البلاد.

ومنذ بداية حرب إسرائيل على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الثاني والمواجهات مع "حزب الله" في الثامن من الشهر نفسه، اغتال الجيش الإسرائيلي عدداً من مسؤولي وعناصر "حماس" وجناحها العسكري "كتائب القسام" في لبنان.

وأبرز هذه العمليات كانت اغتيال نائب رئيس الحركة صالح العاروري بغارة نفذتها طائرة مسيرة على الضاحية الجنوبية لبيروت في 2 يناير/ كانون الثاني الماضي.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الجاري تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر حتى الأحد عن ما لا يقل عن 916 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و2709 جرحى، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية، وسط مخاوف من وصول المواجهات لحرب إقليمية.

وتعززت تلك المخاوف بعد اغتيال إسرائيل عدة قيادات في "حزب الله"، وعلى رأسهم أمين عام الحزب، حسن نصر الله في غارة جوية، مساء الجمعة، استخدمت فيها 85 طنا من القنابل على هدف بمنطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، المعقل الرئيسي لـ"حزب الله".

منذ 8 أكتوبر تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا على الحدود، أسفر حتى مساء الأحد عن 1764 قتيلا، بينهم أطفال ونساء و8 آلاف و808 جرحى، حسب رصد الأناضول.

 

المصدر: الأناضول:

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: إسرائيل جنوب لبنان حزب الله حماس فتح شريف لبنان فی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

عاجل - حماس توجه رسالة لـ إسرائيل بعد اغتيال حسن نصر الله

علق القيادي في حركة حماس خليل الحية، على اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، قائلًا: "ننعى إلى الشعب الفلسطيني والأمة حسن نصر الله وإخوانه المجاهدين"، مؤكدًا تحمل الاحتلال مسؤولية وتداعيات اغتيال السيد نصر الله والاعتداء على الضاحية الجنوبية.

وأضاف القيادي في حركة حماس، أن اغتيال حسن نصر الله لن يكسر المقاومة، واغتيال إسرائيل لـ حسن نصر الله عمل إرهابي متكامل الأركان وانتهاك لسيادة لبنان.

"رسالة قوية وتحذير شديد اللهجة".. ماذا قالت روسيا بعد اغتيال حسن نصر الله؟ 

كما أدانت الخارجية الروسية، بشدة مقتل الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله، محذرة من تداعيات ذلك على لبنان والشرق الأوسط بأسره.

الرئيس الفلسطيني يعزي حزب الله بعد استشهاد الأمين العام حسن نصر الله

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، تقديم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التعازي لحزب الله في استشهاد أمينه العام، وتعازيه للحكومة اللبنانية والشعب اللبناني في استشهاد المدنيين نتيجة العدوان الإسرائيلي.

هل ستدخل طهران في حرب ضد إسرائيل؟.. الجيش الإيراني يحسم الجدل

وأعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، تحديد مصير المنطقة وفلسطين في المستقبل القريب.

"رويترز": سماع دوي انفجارات بعد إطلاق صفارات الإنذار في وسط إسرائيل

كما أكدت رويترز، سماع دوي انفجارات بعد إطلاق صفارات الإنذار في وسط إسرائيل، ويأتي ذلك بعد الإعلان الرسمي من حزب الله اللبناني، اغتيال أمينه العام في الغارات العنيفة على الضاحية الجنوبية في بيروت، مساء الجمعة.

توازن الرعب يتلاشى.. اغتيال حسن نصر الله يغير قواعد اللعبة بين حزب الله وإسرائيل

واهتمت وسائل الإعلام العالمية، السبت، بإعلان إسرائيل اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، هذا الإعلان الذي اعتبرته الصحف والمحللون تصعيدًا خطيرًا في مسار الصراع بين إسرائيل وحزب الله، وأثار موجة من التساؤلات حول مستقبل الحزب وتأثيره على ميزان القوى في المنطقة.

تصعيد إسرائيلي مثير للقلق

ووصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، هذا الاغتيال بأنه يمثل التصعيد الأكثر إثارة للقلق خلال العام الأخير من التوترات بين الجانبين، حيث رأت أن عملية اغتيال نصر الله تعتبر ضربة لقواعد اللعبة التقليدية التي تحكمت في التوازن بين الطرفين لسنوات طويلة. كما أشارت الصحيفة إلى أن هذه الضربة تأتي بعد سلسلة من التصعيدات الإسرائيلية الشهر الجاري، بما في ذلك عمليات الاغتيال المستهدفة وتفجير أجهزة الاتصالات، ما يعكس تغيّرًا واضحًا في النهج الإسرائيلي تجاه حزب الله.

تحديات الحزب بعد الاغتيال

وكالة "رويترز" بدورها نقلت عن خبراء قولهم إن استبدال حسن نصر الله يمثل تحديًا جديدًا لحزب الله، خصوصًا في ظل الهجمات الإسرائيلية المستمرة على قادة الحزب. وصرّح مهند حاج علي، نائب مدير الأبحاث في مركز كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت، أن المشهد السياسي للمنطقة سيتغير بشكل جذري بعد اغتيال نصر الله، حيث قال: "سيتغير المشهد بأكمله بشكل كبير"، مؤكدًا أن الحزب أمام تحديات كبيرة في اختيار خليفة لنصر الله.

ضربة معنوية غير مسبوقة

وفي تحليل لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، أشار المحلل السياسي اللبناني روني شطح إلى أن اغتيال نصر الله يشكل "الضربة المعنوية الأعمق لهذه المنظمة منذ إنشائها"، مؤكدًا أن حزب الله لن يكون كما كان في السابق دون زعيمه حسن نصر الله، والذي يُعدّ رمزًا للحزب منذ عقود.

عجز الغرب أمام إسرائيل

وقدمت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تحليلًا اعتبرت فيه أن الهجوم الإسرائيلي يعكس عجز الولايات المتحدة أمام إسرائيل. حيث قال المحلل جيريمي باون إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتاد على تحدي رغبات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الأساليب التي تتبعها إسرائيل في قتالها، مضيفًا أن سياسة بايدن التي كانت تعتمد على إظهار التضامن والدعم الدبلوماسي لم تمنع إسرائيل من تنفيذ عملياتها.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تغتال قائد حماس في لبنان رفقة زوجته وابنيه وحزب الله يعلن مواصلة المعركة
  • إسرائيل تغتال قائد "حماس" في لبنان وعائلته بغارة على منزلهم
  • إسرائيل تغتال قائد حماس بلبنان و3 من الجبهة الشعبية
  • بغارة إسرائيلية.. حماس تعلن استشهاد قائد الحركة في لبنان
  • إسرائيل تغتال قياديا بالجماعة الإسلامية وحزب الله ينفي مقتل أبو علي رضا
  • إسرائيل تغتال نصر الله وتواصل غاراتها التدميرية على بيروت
  • عاجل - حماس توجه رسالة لـ إسرائيل بعد اغتيال حسن نصر الله
  • إسرائيل تغتال أمين عام حزب الله حسن نصر الله
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يكشف الاسم الرمزي لعملية اغتيال حسن نصر الله