الحرة:
2024-09-30@14:25:04 GMT

رد مختلف هذه المرة.. واشنطن نقلت رسالة تحذير إلى إيران

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

رد مختلف هذه المرة.. واشنطن نقلت رسالة تحذير إلى إيران

حذرت الولايات المتحدة إيران من أنه إذا هاجمت إسرائيل بشكل مباشر خلال الأيام المقبلة، فإن الرد الإسرائيلي هذه المرة سيكون أكثر شدة واتساعا مما كان في شهر أبريل، وفق ما نقل "مراسل الحرة" في تل أبيب.

وقالت صحيفة "هآرتس" إنه تم نقل الرسالة الأميركية عبر دولة ثالثة في أوروبا تربطها علاقات دبلوماسية مع إيران، وهي تهدف إلى ردع طهران عن التدخل المباشر في الحرب بين إسرائيل وحزب الله بعد سلسلة من الضربات التي تلقاها التنظيم، وعلى رأسها اغتيال زعيمه، حسن نصرالله.

وفي أبريل الماضي، ردت إسرائيل على إطلاق مئات الصواريخ والطائرات المسيرة من إيران نحو أراضيها عبر هجوم محدود في إيران، دون أن يتسبب ذلك في إحداث دمار واسع.

وقال دبلوماسي غربي مطلع على محتوى التحذير الأميركي للصحيفة الإسرائيلية: "تلقى الإيرانيون رسالة واضحة بأن الولايات المتحدة ستجد صعوبة في كبح جماح إسرائيل إذا هاجمتها إيران بشكل مباشر للمرة الثانية خلال 6 أشهر".

وأضاف: "في المرة السابقة، لعبت الولايات المتحدة دورا محوريا في إحباط الهجوم الإيراني ومارست ضغوطا على إسرائيل لتهدئة ردها".

ويتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل يومي منذ شنت حماس هجومها غير المسبوق على مناطق إسرائيلية في السابع من أكتوبر الماضي، وردت إسرائيل بعملية عسكرية متواصلة على قطاع غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، قبل نحو أسبوع، أنه مستمر بغاراته الجوية في لبنان وذلك في إطار عملية سماها "سهام الشمال". 

وفي إطار العملية، تم اغتيال قادة بارزين، على رأسهم، نصرالله.

ويعلن حزب الله عن إطلاق صواريخ باتجاه مواقع إسرائيلية، غالبا ما تعترض المنظومات الدفاعية معظمها.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن أكثر من ألف لبناني قتلوا وأصيب 6 آلاف خلال الأسبوعين الماضيين، دون أن تحدد عدد المدنيين بينهم. وقالت الحكومة إن مليون شخص، أي ما يعادل خُمس السكان، نزحوا من منازلهم.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير الدفاع، يوآف غالانت، ألمح، الاثنين، إلى عملية برية محتملة ضد حزب الله في لبنان.

"قتل نصر الله ليس النهاية".. وزير الدفاع الإسرائيلي يلمح إلى اجتياح لبنان ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بدا أنه يلمح، الاثنين، إلى عملية برية محتملة ضد حزب الله في لبنان.

 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

واشنطن: حرب شاملة مع حزب الله أو إيران ليست السبيل لإعادة سكان شمال إسرائيل

29 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، اليوم الأحد، ان واشنطن تسمع تصريحات تخرج من طهران وتنتظر لترى ماذا ستفعل.

وقال كيربي في حوار من شبكة “سي إن إن” CNN: “نواصل الحديث إلى الإسرائيليين بشأن الخطوة الصحيحة التالية في لبنان”، مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة تنتظر لترى مساعي حزب الله لشغل فراغ القيادة”.

كما أشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض بالقول إن “حرب شاملة مع حزب الله أو إيران ليست السبيل لإعادة السكان إلى ديارهم في شمال إسرائيل بأمان”.

كيربي أضاف أن “دعم أميركا لأمن إسرائيل صلب وهذا لن يتغير”.

وقتلت إسرائيل السيد حسن نصر الله في غارة جوية كبيرة على مقر القيادة المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة.

وأكد حزب الله، السبت مقتل أمينه العام السيد حسن نصر الله في غارة إسرائيلية عنيفة في ضاحية بيروت الجنوبية معقل الحزب.

من جهته، اتهم وزير خارجية إيران عباس عراقجي، الأحد، أميركا بأنها شريكة في اغتيال زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، متوعداً بالقول: “اغتيال نصر الله لن يمر دون رد”.

وقال وزير خارجية إيران إن “إسرائيل لن تنعم بالهدوء بسبب ما تفعله في لبنان”.

كما أكد عراقجي أن “إسرائيل تتحمل المسؤولية عن مقتل نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في بيروت عباس نيلفروشان”.

وكتب عراقجي في رسالة تعزية إلى قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي: “جريمة اغتيال العميد نيلفروشان لن تبقى من دون رد”، حسبما أفاد المكتب الصحافي لوزارة الخارجية الإيرانية.

وأضاف عراقجي أن “وزارة الخارجية ستستغل “كافة الفرص السياسية والدبلوماسية والقانونية والدولية لتقديم المجرمين ومناصريهم إلى العدالة”، بحسب تعبيره.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • هل ستبدا إسرائيل عملية برية في لبنان؟
  • واشنطن: حرب شاملة مع حزب الله أو إيران ليست السبيل لإعادة سكان شمال إسرائيل
  • إعتراف أميركي: من الصعب على إسرائيل تدمير قدرات حزب الله
  • مصادر إسرائيلية: قرار اجتياح لبنان لم يتخذ بعد والجيش مستعد له
  • بعد اغتيال نصرالله..إسرائيل تطلب من واشنطن ردع إيران
  • مسؤولون أميركيون: إسرائيل ستجد صعوبة في تدمير حزب الله
  • "أكسيوس": إسرائيل طلبت من واشنطن ردع إيران بعد اغتيال نصر الله
  • إعلام إسرائيلي: عملية اغتيال نصر الله نجحت
  • مصدر إسرائيلي: عملية اغتيال نصر الله نجحت