يزداد القلق داخل الولايات المتحدة، ومعها حليفتها إسرائيل، بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، ومن قبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وبحسب مسؤول أمريكي، تشعر إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بقلق كبير من تخطيط إيران لهجوم كبير منتظر، بحسب شبكة «CNN» الأمريكية.

وأكد المسؤول الأمريكي، أنه يجرى إعداد دفاعات مشتركة لصد أي هجوم في ظل التغيرات في الموقف العسكري الأمريكي، لتكرار سيناريو الرد الدفاعي الذي حققته الولايات المتحدة في صد الهجوم الإيراني الذي وقع أبريل الماضي.

رفض الإفصاح عن نوع الهجوم المتوقع من إيران

لكن المسؤول الأمريكي، وفقًا لـ«CNN»، رفض الإفصاح عن نوع الهجوم المتوقع من إيران أو تحديد التحركات التي يقوم بها الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط.

وتصاعدت المخاوف من اندلاع حرب إقليمية واسعة في الشرق الأوسط في الأسابيع الأخيرة مع تكثيف إسرائيل لهجماتها على حزب الله في لبنان وتعهد الأخير بمواصلة القتال.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، باتريك رايدر، إلى أن واشنطن تولي قدرا كبيرا من القدرات إلى المنطقة، بما في ذلك مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس أبراهام لينكولن.

تراجع واشنطن عن خطة وقف إطلاق النار

وزعم مسؤول أمريكي، أن الإدارة الأمريكية تراجعت عن خطة وقف إطلاق النار التي طرحت الأسبوع الماضي، بعد أن علمت أن إسرائيل تحاول اغتيال حسن نصر الله، لكن البيت الأبيض أصر على أن جهود التوصل إلى حل دبلوماسي مستمرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي جو بايدن بايدن الإدارة الأمريكية لبنان حسن نصر الله إسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله

واشنطن – كشف عضو بمجلس الشيوخ الأمريكي أن القنابل التي استخدمتها إسرائيل بالغارات التي أسفرت عن اغتيال حسن نصر الله كانت قنابل موجهة أمريكية الصنع من طراز”مارك 84″.

وقال مارك كيلي رئيس لجنة الشؤون الجوية الفرعية التابعة للجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ خلال مقابلة مع شبكة “إن بي سي” امس الأحد في أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في الهجوم: “استخدمت إسرائيل القنبلة (مارك 84) زنة ألفي رطل (900 كيلوغرام)”.

وأضاف كيلي: “نرصد تزايد استخدام الذخائر الموجهة، ذخائر الهجوم المباشر المشترك، ونواصل توفير هذه الأسلحة.. تلك القنبلة التي تزن ألفي رطل والتي استخدمت لتصفية نصر الله هي قنبلة من طراز (مارك 84)”.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قالت إن “طائرات من السرب 69 أسقطت نحو 85 قنبلة خارقة للتحصينات، تزن الواحدة منها طنا، في عملية اغتيال نصر الله”.

ونعىت الفصائل اللبنانية مساء السبت أمينها العام حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل عن اغتياله خلال غازة عنيفة استهدفت يوم الجمعة الماضي الضاحية الجنوبية في بيروت.

وحسب مصادر طبية وأمنية، لم يتم العثور على أي إصابات في جثمان نصر الله، التي أعلن امس الأحد عن انتشاله من تحت الأنقاض بمكان اغتياله، ويبدو أن الوفاة كانت جراء قوة الانفجار.

يذكر أن القنبلة “إم كيه 84″ (MK84) وتعرف أيضا بـ”مارك 84″، سميت بـ”المطرقة” للضرر الشديد الذي تلحقه إثر انفجارها.

وتزن القنبلة حوالي ألفي رطل (900 كيلوغرام تقريبا) وهي قنبلة موجهة لها رأس حربية متفجرة، قادرة على إحداث حفرة عرضها 15 مترا وعمقها 11 مترا، وتخترق حتى 38 سم من المعدن أو 3.3 مترا من الخرسانة.

وسبق للقوات الجوية الإسرائيلية استخدام قنابل من هذا النوع في الهجوم على المفاعل النووي العراقي في 7 يونيو 1981.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة هي أكبر مورد للأسلحة إلى إسرائيل.

المصدر: رويترز+ RT

مقالات مشابهة

  • أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله
  • إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله
  • أول تعليق أمريكي على القنبلة المستخدمة في اغتيال حسن نصر الله
  • لن يمر دون عقاب..إيران تتعهد بمساعدة حزب الله ضد إسرائيل بعد اغتيال نصرالله
  • بعد اغتيال نصرالله..إسرائيل تطلب من واشنطن ردع إيران
  • اعتراف أمريكي بالهزيمة: البحرية الأمريكية تتخبط بعد الهجوم الباليستي اليمني
  • "أكسيوس": إسرائيل طلبت من واشنطن ردع إيران بعد اغتيال نصر الله
  • مسؤول أمريكي: رد واشنطن الأولي على اغتيال حسن نصر الله إيجابي
  • رئيس الوزراء اللبناني: هجومالضاحية الجنوبي يعكس تجاهل إسرائيل لدعوات وقف إطلاق النار