euronews:
2024-09-30@14:21:10 GMT

غرق قارب مهاجرين في تونس يخلف 12 قتيلاً و10 مفقودين

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

غرق قارب مهاجرين في تونس يخلف 12 قتيلاً و10 مفقودين

في حادث مأساوي، لقي ما لا يقل عن 12 شخصًا مصرعهم، بينهم ثلاثة أطفال رضع، بينما لا يزال 10 آخرون في عداد المفقودين، بعد غرق قاربهم يوم الاثنين قبالة سواحل جرجيس في تونس. كان المهاجرون يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى أوروبا عندما وقع الحادث.

اعلان

ووفقاً لمصادر من خفر السواحل، تم إنقاذ 29 شخصاً كانوا على متن القارب المكتظ، حيث كانوا في رحلة محفوفة بالمخاطر.

وأفادت مجموعة "المرصد الحقوقي"، وهي منظمة محلية معنية بحقوق الإنسان، أن جميع المهاجرين على متن القارب كانوا تونسيين، باستثناء اثنين من المغرب.

Relatedألمانيا تشجع الترحيل الطوعي لمهاجرين تونسيين غير نظاميينغرق ثمانية مهاجرين تونسيين وفقدان 12 خلال محاولتهم الوصول لإيطالياأزمة المهاجرين تتفاقم في تونس.. منظمات حقوقية: الوضع الإنساني كارثيتونس تعلن اعتراض أو إنقاذ أكثر من 14 ألف مهاجر غير نظامي منذ بدء 2023

سنويًا، يحاول عشرات الآلاف من الأشخاص، بمن فيهم مهاجرون من دول بعيدة مثل بنغلاديش، عبور البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى شواطئ إسبانيا وإيطاليا ومالطا واليونان، هاربين من الفقر، والحروب والتغير المناخي أو الاضطهاد.

في وقت سابق من شهر سبتمبر، تم انتشال خمس جثث قرب مدينة المنستير التونسية، تضمنت جثتين لامرأة وطفل.

تسعى تونس حالياً لتعزيز جهودها في مراقبة مياهها الإقليمية، بدعم وتمويل أوروبي، مما أسفر عن انخفاض في عمليات الهجرة غير الشرعية وفي أعداد الوفيات.

وفي يونيو الماضي، أعلن الحرس الوطني التونسي أنه من يناير إلى مايو، تم انتشال 462 جثة واعتراض أكثر من 30,000 مهاجر، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي التي شهدت انتشال 714 جثة واعتراض حوالي 22,000 مهاجر.

مهاجرون يغادرون بعد أن أخلت قوات الشرطة التونسية مخيماً مؤقتاً خارج مكتب المنظمة الدولية للهجرة في تونس العاصمة، الثلاثاء 11 أبريل/نيسان 2023.Hassene Dridi/AP

وصل حوالي 10,000 مهاجر إلى إيطاليا عن طريق القوارب من تونس في النصف الأول من هذا العام، وهو أقل بكثير من الأعداد في نفس الفترة من عام 2023.

من جانبها، أكدت وكالة FRONTEX، المسؤولة عن مراقبة الحدود الأوروبية، أن انخفاض حركة الهجرة في البحر الأبيض المتوسط يرجع إلى التدابير الوقائية التي اتخذتها السلطات التونسية والليبية والتركية.

مهاجر من جنوب الصحراء الكبرى مع مهاجرين آخرين من جنوب الصحراء أمام مكتب المنظمة الدولية للهجرة بحثًا عن مأوى وحماية، في تونس العاصمة، تونس، الخميس 2 مارس 2023Hassene Dridi/AP

في الوقت الذي ينخفض فيه عدد المهاجرين القادمين إلى أوروبا، يزداد عدد المهاجرين العالقين في تونس. يعيش آلاف منهم في مخيمات على أطراف المدن، حيث تصاعدت التوترات بينهم وبين التونسيين وقوات الأمن.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية المعارضة التونسية ترفض تعديل قانون الانتخابات قبيل الاستحقاق الرئاسي وخبير دولي يصف التعديل بالعبثي منظمة العفو الدولية تتهم سلطات تونس باعتقال العشرات وتصعيد حملة القمع قبيل انتخابات الرئاسة المقبلة نقيب الصحفيين ليورونيوز: منع توزيع مجلة جون أفريك في تونس يدخلنا إلى مرحلة أسوأ من فترة بن علي أزمة المهاجرين البحر الأبيض المتوسط تونس أوروبا الهجرة غير الشرعية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم الـ360 للحرب: إسرائيل تكثف قصفها على غزة ولبنان وتستعد لعملية برية "محدودة" في الشمال يعرض الآن Next فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية يعرض الآن Next نائب أمين عام حزب الله: جاهزون في الميدان ولكل قائد بديل حين يصاب وسنختار أمينا عاما بأقرب فرصة يعرض الآن Next بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري" يعرض الآن Next الخارجية الإماراتية تستنكر استهداف مقر سفيرها في الخرطوم وتتهم الجيش السوداني بالتصعيد اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهإسرائيلجنوب لبنانحسن نصر اللهاعتداء إسرائيلروسياغزةلبنانقصفقتلقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل جنوب لبنان حسن نصر الله اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل جنوب لبنان حسن نصر الله اعتداء إسرائيل أزمة المهاجرين البحر الأبيض المتوسط تونس أوروبا الهجرة غير الشرعية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل جنوب لبنان حسن نصر الله اعتداء إسرائيل روسيا غزة لبنان قصف قتل قطاع غزة السياسة الأوروبية البحر الأبیض المتوسط یعرض الآن Next نصر الله فی تونس

إقرأ أيضاً:

حزب الله يعرض مشاهد استهداف مستوطنة كريات شمونة بالصواريخ شمالي إسرائيل

عرض "حزب الله" اللبناني، مقطع فيديو يوثق استهدافه لمستوطنة كريات شمونة شمالي فلسطين المحتلة بالصواريخ ، ونشر الإعلام الحربي التابع للحزب الفيديو الذي يظهر لحظات إطلاق الصواريخ، بالإضافة إلى لقطات مصورة من قبل مستوطنين إسرائيليين تُظهر سقوط المقذوفات في المستوطنة.

تأتي هذه العملية ضمن التصعيد المستمر بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي، الذي بدأ منذ نحو عام. ووفقًا لتقارير، يشن الجيش الإسرائيلي منذ الاثنين الماضي "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان، ما أدى إلى سقوط مئات القتلى، من بينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى آلاف الجرحى ونزوح ما يقارب 200 ألف شخص.

في المقابل، تتواصل الهجمات الصاروخية من قبل "حزب الله" على مواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية، وسط دوي مستمر لصفارات الإنذار في عدة مناطق بإسرائيل. ويستمر التعتيم الإعلامي حول الخسائر البشرية والمادية الناتجة عن هذه الهجمات، حسبما أشار مراقبون.

 

نتنياهو: حزب الله حوّل مدنًا في إسرائيل إلى "مدن أشباح"

 

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة، أن هجمات "حزب الله" اللبناني تسببت في تحويل مدن إسرائيلية إلى "مدن أشباح"، مشددًا على ضرورة هزيمة الحزب.

 

وقال نتنياهو: "منذ الثامن من أكتوبر، أطلق حزب الله أكثر من 8 آلاف صاروخ باتجاه إسرائيل، ما حول العديد من مدننا إلى مدن أشباح، ولن نقبل بهذا التهديد المستمر، وعلينا القضاء على هذا الخطر". وأضاف أن إسرائيل تحتفظ بحقها في العمل ضد "حزب الله" طالما استمر في خيار الحرب.

 

وفي حديثه عن إيران، أكد نتنياهو أن إسرائيل سترد على أي هجوم إيراني قائلًا: "إذا ضربتنا إيران، سنرد عليها بضربة أقوى، ولا يوجد مكان في إيران بعيد عن متناولنا".

 

كما تطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى الوضع في غزة، مؤكدًا أن الحل الوحيد لإنهاء الحرب هو استسلام حركة حماس وإطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين، مضيفًا: "نريد غزة منزوعة السلاح، ولن نسمح بأي دور لحماس في الإدارة المحلية للقطاع".

 

في الوقت نفسه، شهدت مدينة نيويورك احتجاجات حاشدة على خطاب نتنياهو، حيث تظاهر المئات بالقرب من تايمز سكوير، حاملين لافتات من بينها "اعتقلوا نتنياهو" وأعلام لبنانية، وسط هتافات وقرع للطبول، للتعبير عن رفضهم للسياسات الإسرائيلية.

 

منذ السابع من أكتوبر، تشن إسرائيل بدعم مطلق من الولايات المتحدة، حربًا مدمرة في غزة، معظم ضحاياها من النساء والأطفال، في ظل استمرار أكثر من 10 آلاف شخص في عداد المفقودين، وتفاقم أزمة إنسانية كبرى نتيجة الدمار والمجاعة في القطاع.

 

ورغم قرار مجلس الأمن الدولي بوقف فوري للحرب، وأوامر محكمة العدل الدولية لتحسين الأوضاع الإنسانية في غزة، تواصل تل أبيب عملياتها العسكرية.

 

في هذا السياق، شن الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين الماضي، أعنف هجوم على لبنان منذ اندلاع المواجهات مع حزب الله، ما أسفر عن مقتل أكثر من 600 شخص، ونزوح أكثر من 70 ألفًا. ويواصل "حزب الله" استهداف شمال إسرائيل بالصواريخ والمسيّرات بشكل شبه يومي لدعم غزة في مواجهة الهجمات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • مصرع مهاجرين بينهم «3» رضّع إثر غرق قاربهم قرب سواحل تونس
  • مصرع مهاجرين بينهم 3 رضّع إثر غرق قاربهم قرب سواحل تونس
  • مآسي المهاجرين في تونس تكشف عن فشل اتفاقيات الهجرة مع أوروبا
  • إسبانيا.. استمرار عمليات البحث عن 48 مهاجرا بعد غرق قارب مهاجرين قرب جزر الكناري
  • أستاذ دراسات سياسية: مَن يخلف حسن نصر الله في زعامة الحزب سيكون له دور مختلف
  • إسبانيا: مصرع 9 أشخاص بعد غرق قارب مهاجرين قرب جزر الكناري
  • قتلى وعشرات المفقودين بانقلاب قارب مهاجرين قبالة إسبانيا
  • مقتل تسعة مهاجرين وفقدان 48 إثر انقلاب قاربهم قبالة جزر الكناري
  • حزب الله يعرض مشاهد استهداف مستوطنة كريات شمونة بالصواريخ شمالي إسرائيل