لمح وزير الدفاع الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إلى عملية برية محتملة ضد حزب الله في لبنان.

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، القوات من سلاح المدرعات بالقرب من الحدود اللبنانية “القضاء على نصر الله خطوة مهمة لكنها ليست النهاية. لإعادة سكان الشمال بأمان إلى منازلهم، سنقوم بتفعيل كل قدراتنا، بما في ذلك أنتم”.

فيما بدا أنه يلمح إلى عملية برية محتملة ضد حزب الله في لبنان.

وأضاف “أقول هنا لرجال الاحتياط والرجال النظاميين كل ما يجب القيام به سيتم فعله، هدفنا هو إعادة سكان الشمال إلى منازلهم، ولتحقيق ذلك سنكون مستعدين لبذل كل الجهود”.

وأردف “هذه هي مهمتكم، وهذه هي مهمة جيش الدفاع الإسرائيلي وهذا ما سنفعله وسنستخدم كل ما هو ضروري، قواتكم والقوات الأخرى من الجو والبحر والبر”.

ونقلت إسرائيل ثقلها العسكري في الأيام الأخيرة من غزة إلى لبنان الذي شهد هجمات إسرائيلية يومية على أهداف لحزب الله خصوصا، شملت اغتيال نصر الله.

ومن جانب آخر، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين، أن طهران لن ترسل مقاتلين إلى لبنان وغزة لمواجهة إسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن “حكومتي لبنان وفلسطين لديهما القدرة والقوة اللازمتين لمواجهة العدوان، ولا داعي لنشر قوات إيرانية مساعِدة أو تطوعية”.

كما شدد على أن إيران لن تترك أيا من “الأعمال الإجرامية” لإسرائيل تمضي من دون رد.

كان وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قد قال في بيان، الأحد، إن قتل نائب قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان في لبنان “لن يمر دون رد”.

ونقلت وسائل إعلام إيران عن عراقجي قوله إن إسرائيل “لن تهدأ” وإن ما حدث في لبنان لن يمر دون عقاب. وحذر من أن المنطقة في وضع خطير.

وقضى الجنرال نيلفوروشان في الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف زعيم حزب الله حسن نصر الله” في ضاحية بيروت الجنوبية.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن أكثر من ألف لبناني قتلوا وأصيب ستة آلاف خلال الأسبوعين الماضيين، دون أن تحدد عدد المدنيين بينهم. وقالت الحكومة إن مليون شخص، أي ما يعادل خُمس السكان، نزحوا من منازلهم.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، إن أكثر من مئة ألف شخص عبروا من لبنان إلى سوريا منذ تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله هذا الشهر.

وبعد عام تقريبا على بدء تبادل القصف عبر الحدود، بدأت إسرائيل غارات جوية مكثفة على أهداف بمناطق متفرقة في لبنان في 23 سبتمبر.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: لبنان فی لبنان

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل نصرالله.. وزير الدفاع الأمريكي يتعهد بحماية إسرائيل من إيران ووكلائها

(CNN)-- قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إن الولايات المتحدة عازمة على حماية إسرائيل من إيران ووكلائها، معربًا عن "الدعم الكامل" لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، خلال مكالمتين هاتفيتين مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الجمعة.

ووفقاً لبيان، تحدث الاثنان بعد تصعيد الغارات الجوية الإسرائيلية في لبنان هذا الأسبوع، التي أسفرت عن مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وقال أوستن إن الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل وستبقى في المنطقة لحماية القوات والمنشآت الأمريكية. 

وأكد أوستن أن الولايات المتحدة ستمنع إيران والشركاء الآخرين المدعومين من إيران أو وكلائهم من استغلال الوضع في لبنان أو توسيع الصراع.

مقالات مشابهة

  • إيران: لن نرسل مقاتلين لمواجهة إسرائيل في لبنان وغزة
  • غالانت: اغتيال نصر الله مرحلة هامة نحو اجتياح بري للبنان
  • قتل نصر الله ليس النهاية.. وزير الدفاع الإسرائيلي يلمح إلى اجتياح لبنان
  • إيران تحسم موقفها: لن نرسل مقاتلين لمواجهة إسرائيل
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يلمح للعملية البرية ضد حزب الله
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد لـ اجتياح لبنان بريا
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يقيّم جاهزية قوات الجيش لتوسيع النشاط الهجومي في الجبهة الشمالية
  • غالانت: اغتيال نصر الله من أهم العمليات في تاريخ إسرائيل
  • بعد مقتل نصرالله.. وزير الدفاع الأمريكي يتعهد بحماية إسرائيل من إيران ووكلائها