في أول تعليق للكرملين على التطورات المتسارعة في لبنان، أعلن الناطق الرئاسي الروسي ديمتري بيسكوف، الإثنين، أن بلاده تُدين بشدة الضربات الإسرائيلية وعملية اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله. ونبّه إلى أن التطورات المتصاعدة أدت إلى زعزعة استقرار المنطقة بشكل كبير.

بيسكوف: بوتين سيدلي بيانا حول مناورات Ocean-2024 بيسكوف: أوربان في موسكو قدم رؤيته لحل الأزمة الأوكرانية

وقال بيسكوف في حديث للصحافيين إن التطورات المتلاحقة تهدد بوقوع كارثة إنسانية كبيرة، وأوضح: نُدين مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله والضربات على لبنان، ويعتقد الكرملين أن ذلك أدى إلى زعزعة استقرار المنطقة بشكل كبير  والشيء الرئيسي هو أن مثل هذا القصف العشوائي للمناطق السكنية في لبنان يؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا، ويهدد بنشوء وضع مشابه للكارثة الإنسانية التي نشهدها في غزة.

 وأكد أن الجانب الروسي يُدين بشدة مثل هذه الأعمال، معرباً عن قلق عميق لدى روسيا. وزاد: إننا نشهد تطوراً مماثلاً للوضع في غزة ولا يمكن لهذه العواقب أن تتركنا غير مبالين، ولا يمكن إلا أن تسبب لنا القلق العميق.

كان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قد حذّر من تدهور متسارع للوضع بسبب التصرفات الإسرائيلية. وقال قبل يومين في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الهجوم غير الإنساني على لبنان من خلال تحويل التقنيات المدنية إلى أسلحة فتاكة هو من الأمثلة الصارخة على الأساليب الإرهابية بوصفها وسيلة لتحقيق أهداف سياسية، في إشارة إلى تفجير أجهزة اتصالات حزب الله بحامليها. وأضاف لافروف: من الضروري التحقيق في تلك الجريمة فوراً، ولكن في الوقت الراهن لا يمكننا تجاهل الإشارات الواردة في وسائل الإعلام، بما في ذلك الإعلام الأوروبي وهنا في الولايات المتحدة، والتي تشير إلى تواطؤ واشنطن بشكل أو بآخر، أو على الأقل علمها، فيما يتعلق بالتحضير لهذا الهجوم الإرهابي. وفي وقت لاحق، دعا الوزير الروسي إلى «التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي الذي يحدد التزامات إسرائيل وحزب الله بوقف التصعيد، واتخاذ إجراءات صارمة ضد منتهكيه».

 

ونقلت وكالة أنباء تاس الحكومية الروسية عن الوزير قوله: إننا ننطلق باستمرار للحاجة إلى التنفيذ الكامل والشامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701، الذي ينص على التزامات إسرائيل وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية، وسحب قواتها المسلحة من جنوب لبنان وإنهاء احتلال الأراضي اللبنانية، كما ينص في المقابل على التزامات حزب الله. وتابع لافروف: مجلس الأمن ليس مجرد منصة لتبادل وجهات النظر حول القضايا العالمية الأكثر إلحاحاً... إنه أيضاً الهيئة الرئيسية للحفاظ على السلام والأمن الدوليين، وهي هيئة لديها عدد من الأدوات التي أثبتت جدواها عبر الزمن لتنفيذ قراراتها»، لافتاً إلى أنه يجب اتخاذ إجراءات قاسية ضد منتهكي قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتي من دونها ستظل قراراتنا حبراً على ورق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكرملين حسن نصر الله الضربات الإسرائيلية اغتيال زعيم حزب الله التطورات المتصاعدة مجلس الأمن حزب الله

إقرأ أيضاً:

تحول مرتقب.. اغتيال نصرالله ينذر بانتهاء نفوذ إيران الإقليمي

"السفينة الحربية الإسرائيلية التي هاجمت بنيتنا التحتية، انظروا إليها... إنها تحترق".

مقتل نصرالله هو جزء من حملة إسرائيلية أوسع لتحييد حزب الله

بينما نقلت الكاميرا لقطات للسفينة الحربية المحترقة في البحر قبالة بيروت، رسخت كلمات الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، خلال خطاب متلفز في حرب 2006 صورته كزعيم استثنائي وفق لينا الخطيب، زميلة مشاركة في المعهد الملكي للشؤون الخارجية. لقد كان نصرالله أقوى فاعل سياسي وشبه عسكري في لبنان لأكثر من ثلاثة عقود، ويمثل مقتله على يد إسرائيل لحظة تحولية للجماعة، وسيكون لها تداعيات في جميع أنحاء المنطقة.
كتبت الخطيب في صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية أن نصرالله يتحدر من عائلة متواضعة في جنوب لبنان لكنه ارتقى ليصبح إحدى أكثر الشخصيات شهرة في العالم العربي، وعلى رأس أكثر الميليشيات المسلحة فاعلية في العالم. كان نصرالله الأمين العام الأطول خدمة لحزب الله، وقد تولى هذا المنصب بعد مقتل سلفه عباس الموسوي في غارة جوية إسرائيلية سنة 1992. لكن على عكس الموسوي وجميع الشخصيات الأخرى في حزب الله، برز نصرالله بسبب الشخصية العامة التي طورها على مر السنين.

Read my analysis piece on the implications of the killing of Hezbollah leader Hassan Nasrallah for Iran’s influence in the Middle East, just published in ⁦@thetimes⁩

Why killing of Hassan Nasrallah marks beginning of the end for Iranhttps://t.co/5BRz1l5Jo9

— Lina Khatib (@LinaKhatibUK) September 28, 2024

كان نصر الله أداة الاتصال الرئيسية لحزب الله في عصر الإعلام. خلال حرب 2006، انتظر الناس في لبنان وفي جميع أنحاء العالم العربي بفارغ الصبر خطاباته المشحونة على شاشات التلفزيون، والتي غالباً ما كانت تعلن عن نجاحات مذهلة لحزب الله ضد إسرائيل في ساحة المعركة.

نظرة إيران إلى نصر الله

وجدت إيران في نصرالله أداة قيمة لتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط. منذ سنة 1979، وفي سعيها إلى تحقيق هدفها المتمثل بأن تصبح الزعيم الإقليمي في الشرق الأوسط، أنشأت إيران مجموعة من الجماعات المسلحة في الدول العربية، ومن ضمنها العراق واليمن وسوريا، وكان حزب الله أقدمها وأقواها.
بعد صعوده سنة 1982 عقب غزو إسرائيل للبنان، أكد حزب الله بسرعة هيمنته على "المقاومة" هناك، حيث نفذ عمليات ضد احتلال إسرائيل لجنوب لبنان. أمين عام حزب الله أن الانسحاب الإسرائيلي من البلاد سنة 2000 كان انتصاراً حاسماً، وهو الانتصار الذي ألهم وكلاء مسلحين ناشئين آخرين لدى إيران. وأصبح نصرالله وجه تحرير لبنان من إسرائيل. وكانت حرب 2006 لحظة محورية أخرى لحزب الله: فقد أعلنت الجماعة أنها حققت "انتصاراً إلهياً".

The killing of Nasrallah by Israel will likely be a turning point. The Shia of Lebanon, the poorest group of a tiny Arab country produced Hezbollah which has challenged Israel as Egypt, Jordan and the Gulf states sold out. His speeches, rigorous but full of wit, were listened to… pic.twitter.com/SPGXwQsoLg

— Sam Husseini (@samhusseini) September 28, 2024

بالنسبة إلى إيران، أصبح تجسيد نصرالله للأمل والقوة والصدقية العسكرية مفيداً جداً لحشد وكلائها في الشرق الأوسط. استدعت إيران حزب الله لإرشاد ومساعدة أعضاء الجماعات الأخرى. بمرور الوقت، أصبح نصرالله الأخ الأكبر لشخصيات مثل الحوثي في اليمن عبد الملك الحوثي الذي نظر إليه باعتباره مثالاً أعلى. وأصبحت بيروت مركزاً يجتمع فيه زعماء وكلاء إيران، وكان حزب الله ينشر صورهم وهم يلتقون بنصرالله.

ضربات لسمعة الحزب كانت هذه التفاعلات مفيدة أيضاً لنصر الله نفسه. لقد عززت مكانته باعتباره زعيماً إقليمياً وساعدت حزب الله في جهوده لإصلاح سمعته بعد ضلوعه في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري سنة 2005 واتهامه بترهيب خصومه السياسيين في لبنان.
وتبعت ذلك ضربات أخرى كبيرة لسمعة حزب الله عندما بدأت الجماعة التدخل في سوريا سنة 2011 لمساعدة حكومة الرئيس بشار الأسد، وبعد ذلك عندما بدأ الناس في لبنان ينتقدون الجماعة بسبب دورها في الانهيار المالي للبلاد سنة 2019 ومسؤوليتها عن انفجار مرفأ بيروت سنة 2020. مناعة الحزب.. واجهة بالرغم من هذه النكسات، وبالرغم من أن نصرالله نادراً ما ظهر علناً لسنوات عدة بسبب مخاوف أمنية، تمكن من الحفاظ على مكانته كزعيم هائل. ومع أنه لم يكن صانع القرار الوحيد لحزب الله، هو لعب دوراً مهماً في استراتيجيته وكان سياسياً صاحب كاريزما. رأى فيه العديد من وكلاء إيران بديلاً للقائد في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وشخصية الأب لكل الجماعات المدعومة من إيران قبل اغتياله على يد الولايات المتحدة سنة 2020.
بالرغم من أن حزب الله لن ينهار بمقتل نصرالله، كشف واقع أن إسرائيل تمكنت من الوصول إليه عن مدى ضعف الجماعة الحالية أمام عدوها القديم. إنها ضربة هائلة لمعنويات حزب الله وهي تقوض مكانته بين حلفائه كمجموعة تتمتع بأمن صلب. مع مقتل نصرالله، تبين أن مناعة حزب الله ليست سوى واجهة. تحول وقلق حقيقي يشعل هذا شرارة تحول تكتوني بعلاقات إيران في الشرق الأوسط. ستعتبر الجماعات المدعومة من إيران في جميع أنحاء المنطقة القضاء على نصرالله وإضعاف حزب الله قلقاً حقيقياً على أمنها: إذا كانت إسرائيل قادرة على إخضاع أقوى أصول إيران في الشرق الأوسط، فمن المحتمل أن يكون تقويض الجماعات الأصغر والأحدث في شبكة إيران أمراً أسهل.
وبالرغم من أن إيران تمكنت من الحفاظ على نفوذها الإقليمي حتى بعد اغتيال سليماني، بقي هذا الاغتيال حدثاً منفرداً. وختمت الكاتبة بالإشارة إلى أن مقتل نصرالله هو جزء من حملة إسرائيلية أوسع لتحييد حزب الله، مما يمكن أن يمثل بداية النهاية لنفوذ إيران الإقليمي في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • الكرملين يدين اغتيال نصر الله: ويحذر من كارثة إنسانية تشبه غزة
  • كيف علّق الكرملين على اغتيال نصرالله؟
  • أول تعليق من الكرملين على اغتيال حسن نصر الله
  • الكرملين: اغتيال نصر الله أدى لزعزعة استقرار الوضع فى المنطقة بشكل خطير
  • الكرملين: اغتيال حسن نصر الله أدى إلى زعزعة استقرار الوضع في المنطقة بشكل خطير
  • تحول مرتقب.. اغتيال نصرالله ينذر بانتهاء نفوذ إيران الإقليمي
  • النائب أيمن محسب يدين تمادي إسرائيل في سياسة الاغتيالات
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب كبيرة
  • لافروف: منتهكو قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 بشأن لبنان يجب أن يواجهوا إجراءات صارمة