أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي أنَّ برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة»، الذي أطلقته الدائرة في عام 2023، بهدف دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال زيادة حصتها في فرص المشتريات في الشركات الخاصة الكبرى والجهات والمؤسَّسات الحكومية وشبه الحكومية، أسهم خلال مرحلته التجريبية التي استمرت ستة أشهر في ترسية عقود ومناقصات بقيمة 88.

6 مليون درهم، متجاوزاً الهدف المُحدَّد عند إطلاقه.

وتضمَّنت المناقصات والعقود المُرساة 54 مناقصة وعقداً على 49 شركة صغيرة ومتوسطة، بقيمة ​​1.8 مليون درهم للشركة، حيث فازت بعض الشركات بأكثر من مناقصة من الشركات الكبيرة والمؤسَّسات والجهات الحكومية.

وجاء إطلاق البرنامج في إطار جهود دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال فتح المجال أمامها للاستفادة من فرص المشتريات، وتزويدها ببرامج تدريبية متنوّعة لتعزيز تنافسيتها على حصة من مشتريات شركات القطاع الخاص الكبيرة والجهات والمؤسَّسات الحكومية، ما يُسهم في توسيع نطاق أعمالها، ويدعم الجهود الرامية إلى دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة، وتعزيز التنويع الاقتصادي، وتحفيز الابتكار.

وحصلت الشركات الصغيرة على مناقصات وعقود بقيمة 56 مليون درهم بنسبة 63.5% من إجمالي المناقصات الممنوحة، وبلغت حصة الشركات متوسطة الحجم 36.2% بقيمة 32.1 مليون درهم، إضافةً إلى شركات أخرى استفادت من البرنامج.

وشكَّلت الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع الاتصالات نسبة 11% من إجمالي المناقصات والعقود الممنوحة، تلتها الشركات العاملة في مجال الكهرباء بنسبة 6%، وشركات الاستشارات والأمن بنسبة 4% لكلٍّ منهما، بينما مثَّلت الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاعات وأنشطة أخرى، تشمل الإنشاءات والملابس والمطاعم، نسبة 75% من المناقصات والعقود الممنوحة.

وقالت موزة عبيد الناصري، المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي: «أسهم برنامج (أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة) في تحقيق نجاحات فاقت التوقُّعات والأهداف الأوَّلية، ما يعكس إمكانات الشركات الصغيرة والمتوسطة ودورها الفاعل، والمكاسب المُحقَّقة عند تقديم الدعم الملائم. ونُعرب عن شكرنا وتقديرنا لجميع الشركاء والجهات المعنية في منظومة الشركات الصغيرة والمتوسطة على إسهاماتها الفاعلة والقيّمة في تحقيق أهداف البرنامج».

وأضافت: «في إطار تقدُّمنا المتسارع نحو اقتصاد المعرفة الذكي والمتنوّع والمستدام، نعمل على الاستفادة من الإمكانات الهائلة للشركات الصغيرة والمتوسطة في أبوظبي، وتحفيزها على النمو وتفعيل دورها لتحقيق التنمية الاقتصادية، من خلال إسهامها في تأسيس مستقبل اقتصادي يتميَّز بالمرونة والاستدامة. ولتحقيق هذه الغاية، أطلقنا العديد من المبادرات والبرامج، بما في ذلك برنامج (تسهيل تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة) الذي يستهدف تحسين قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة على الوصول إلى الخدمات والمنتجات المالية من خلال تسهيل عملية فتح الحسابات المصرفية والوصول إلى تسهيلات الائتمان، لدعم احتياجات رأس المال العامل والنمو على المدى الطويل».

وشهدت الفترة التجريبية لبرنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة»، انضمام شركات كبرى شاركت في ترسية المناقصات والعقود للعديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة مثل «e&»، شركة «الدار العقارية»، «مجموعة الاتحاد للطيران»، «إندستريال كابيتال جروب»، و«شركة حديد الإمارات (أركان)». وانضمَّ للبرنامج أيضاً شركاءُ جدد، بما في ذلك «دائرة التمكين الحكومي»، «دائرة السياحة والثقافة»، «دائرة المالية»، «مدينة مصدر»، «مكتب أبوظبي للاستثمار»، «صندوق خليفة لتطوير المشاريع»، «موانئ أبوظبي»، مجموعة «أغذية»، «مصرف الإمارات للتنمية»، مجموعة «ميرال»، و«سوق أبوظبي العالمي» بهدف تقديم فرص مشتريات للشركات الصغيرة والمتوسطة في عام 2024 بقيمة إجمالية تصل إلى 230 مليون درهم.

يُذكَر أنَّ برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة» تلقَّى 835 طلباً من الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاعات مختلفة، وبلغ عدد المورِّدين الذين تمَّ اختيارهم في المرحلة التجريبية للبرنامج 190 موِّرداً.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الشرکات الصغیرة والمتوسطة التنمیة الاقتصادیة المناقصات والعقود ملیون درهم العاملة فی من خلال

إقرأ أيضاً:

فرسان الإمارات أبطال مونديال إيطاليا للخيول الصغيرة للقدرة

أحرز فرسان الإمارات ذهبيتي الفرق والفردي في بطولة العالم للخيول الصغيرة للقدرة بعمر 8 سنوات لمسافة 120 كلم، التي أقيمت في ميادين أربوريا بجزيرة سردينيا الإيطالية، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية بمشاركة نحو 100 فارس وفارسة من 22 دولة من مختلف أنحاء العالم.

وأضاف الفارس الإماراتي راشد سعيد حمد الكتبي اللقب للمرة الخامسة في تاريخ مشاركات الإمارات في المونديال بعد تتويجه بلقب فئة الفردي على صهوة “جيميريفا” مسجلاً زمناً قدره 4.53.08 ساعة، واحتل المركز الثاني الفارس البحريني معيوف عبدالعزيز الرميحي على صهوة “جيروان دى دبارذاس” مسجلاً زمناً قدره 5.02.46 ساعة، وجاءت في المركز الثالث الفارسة الفرنسية كينزا بيتنفيلد على صهوة “جوي ستيك” مسجلة زمناً قدره 5.18.08 ساعة.

وحصد فرسان الإمارات كذلك لقب الفرق عن طريق الفريق المكون من سالم حمد ملهوف، وراشد سعيد الكتبي، وسعيد أحمد الشامسي، وسعيد سالم المهيري وسيف جمعة بالجافلة، فيما أحرز الفريق الفرنسي المركز الثاني، وجاء الفريق الإيطالي في المركز الثالث.

ورفعت الإمارات رصيدها إلى 5 ألقاب في تاريخ مشاركاتها بالبطولة خلال السنوات العشر الماضية بعد أن دشنت مشوارها الذهبي في المونديال عام 2014 في ايطاليا، وحافظ فرسان الإمارات على اللقب في النسخة التي تلتها 2015 بايطاليا، قبل استعادة اللقب في بطولة سلوفاكيا 2018، وإحراز اللقب مجددا في النسخة التي تلتها في بيزا بايطاليا 2019 ثم سردينيا 2021 ليتكرر الإنجاز الإماراتي بانتزاع اللقب للمرة الخامسة في نسخة سردينيا 2024.

وعن تفصيل مراحل السباق، فقد تصدر البطل راشد سعيد الكتبي المرحلة الأولى لمسافة 36 كلم على صهوة “جميريفا”، واحتل المركز الثاني الفارس حمد الكعبي على صهوة “بوليو اوزو جو” وجاء في المركز الثالث الفارس البحريني جابر بدر على صهوة “فادل جاد” يليه في المركز الرابع الفارس الكويتي يعقوب العنزي على صهوة “غرام لا ماجور” وجاء الفارس راشد المهيري في المركز الخامس على صهوة “غوران”.

وواصل فرسان الإمارات التألق بعد تصدرهم المرحلة الثانية لمسافة 36 كلم باحتكارهم المراكز الأربعة الأولى بقيادة الفارس عبدالله غانم المري على صهوة “جنتل مان دي ماس” وحافظ الفارس حمد الكعبي على المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث الفارس منصور خميس الشدي على صهوة “جريم دي بوزولوس”، يليه في المركز الرابع الفارس راشد الكتبي الذي حل في صدارة المرحلة الأولى، وتراجع الفارس البحريني جابر بدر إلى المركز الخامس.
واستعاد الفارس راشد سعيد الكتبي الصدارة في المرحلة الثالثة لمسافة 25 كلم، يليه في المركز الثاني الفارس منصور خميس الشدي، واحتل المركز الثالث الفارس عبدالله غانم المري يليه الفارس راشد محمد عتيق المهيري على صهوة “غوران” وجاءت في المركز الخامس الفارسة الفرنسية كينزا بيتنفيلد.


مقالات مشابهة

  • قبل تشكيلهم.. 10 اختصاصات للجنتي المشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة والبيئة بمجلس النواب
  • “ألف العقارية” تطلق مشروع ألفه بقيمة 2.5 مليار درهم
  • 1.1 مليون مستثمر في سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • فرسان الإمارات أبطال مونديال إيطاليا للخيول الصغيرة للقدرة
  • لجنة المناقصات بإب تقر ستة مشاريع خدمية بأكثر من 122 مليون ريال
  • «فرسان الإمارات» أبطال «مونديال إيطاليا» للخيول الصغيرة للقدرة
  • "عوض" تكلف القائمين على برنامج «مشروعك» بتكثيف تنفيذ حملات التوعوية
  • منال عوض: رئيس الجمهورية مهتم بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر
  • الحلول المالية المبتكرة بـ"الوطنية للتمويل" تُعزز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة