سبتمبر 30, 2024آخر تحديث: سبتمبر 30, 2024

المستقلة/- تعرضت لوحتان من سلسلة “عباد الشمس” الشهيرة للفنان العالمي فينسنت فان كوخ للتخريب بواسطة ناشطين بيئيين ينتمون لمجموعة “Just Stop Oil”، وذلك في معرض ناشيونال غاليري بلندن.

وتأتي هذه الحادثة بعد أن تم الحكم على اثنين من ناشطي المجموعة نفسها بالسجن بسبب قيامهما بعملية مشابهة عام 2022.

وأفادت وسائل إعلام بريطانية أن النشطاء الثلاثة المتورطين في الحادث الأخير، قاموا بإلقاء حساء الطماطم على لوحات “عباد الشمس” والتي تعودان إلى عام 1888 و1889، رافعين شعارات تحمل اسم الحركة المتشددة في الدعوة لإحداث تغيرات عاجلة في طريقة استخدام العالم للنفط.

وأظهرت مقاطع فيديو جرى تداولها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، لحظة اقتحام النشطاء الثلاث، لقاعة اللوحتين بالمعرض الوطني بلندن، قبل أن يسكبوا الحساء على اللوحتين، فيما كان يهتف أحدهم أن هذا العمل هو رد فعل على الحكم بالسجن على زملائهم الذين طالبوا بإنهاء استخدام النفط.

وأضاف الشخص نفسه، قائلاً: “الأجيال القادمة ستعتبر هؤلاء السجناء ضمائرهم في الجانب الصحيح من التاريخ”.

من جانبها، أوضحت إدارة المعرض الوطني أن اللوحتين، اللتين تعودان إلى عامي 1888 و1889، لم تتعرضا لأي ضرر خلال هذا الاحتجاج الجديد، وأن الأمن تعامل معهما بكل حزم، إلا أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان المحتجون الجدد سيواجهون تهم جنائية من عدمه. تجدر الإشارة إلى أن الناشطتين الذين حكما عليهما مؤخراً، كانتا قد تسببتا في أضرار بلغت قيمتها 13,000 دولار للوحة في الاحتجاج السابق.

وفي ذلك الاحتجاج، قامت الناشطتان بلصق أيديهما على الأرض والجدار كجزء من المظاهرة، وأثناء تنقيط الحساء على الحماية البلاستيكية للوحة الشهيرة، صرختا باللغة الفرنسية: “ما هو الأهم؟ الفن أم الحق في الحصول على نظام غذائي صحي ومستدام؟”

وقضت محكمة بريطانية ، بسجن بلامر لمدة عامين، وهولاند لمدة 20 شهراً، بعد إدانتهما بتهمة التسبب في أضرار جنائية.

وعلق القاضي كريستوفر هيهير على ذلك قائلاً: “من الواضح أنك تعتقدين أن معتقداتك تبرر لك ارتكاب الجرائم عندما ترغبين بذلك، لكنك مخطئة”.

في المقابل، أكدت بلامر في المحكمة أن محاكمتها لا تتعلق بها وزميلتها فقط، بل تمس “أسس الديمقراطية ذاتها”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

تدشين تمثال للممثل الشاب دانيال كالويا في لندن.. ما السبب؟

تستعد العاصمة البريطانية لاستقبال تمثال للممثل دانيال كالويا في مسقط رأسه لندن احتفالاً بدوره المتميز في فيلم Get Out الذي حقق نجاحاً باهراً عام 2017، وهو الممثل الذي تمّ اختياره من خلال استطلاع رأي شمل 5 آلاف من محبي السينما البريطانية باعتباره الممثل الذي يرغب الناس في رؤية تمثال له، وفقا لما نشره موقع «فارايتي».

ويأتي تمثال دانيال كالويا كجزء من مشروع «Scenes in the Square» أو «مشاهد في الساحة» المقام في ليستر سكوير، وهو عبارة عن مشروع يتضمن مجموعة من المنحوتات لأشهر شخصيات السينما ومن المقرر أن يتم كشف الستار عن التمثال أكتوبر المقبل، وهو يصور أحد مشاهد الفيلم الشهير Get Out حيث تقع شخصية «كريس واشنطن» التي يجسدها كالويا ضمن أحداث الفيلم في هاوية ميتافيزيقية بسبب التنويم المغناطيسي.

دانيال كالويا ينضم لـ هاري بوتر و«وندر ومان» في «Scenes in the Square»

ينضم كالويا إلى مجموعة منتقاة من التماثيل لشخصيات سينمائية بارزة على مدار 100 عام، بما في ذلك هاري بوتر وباتمان ووندر ومان وماري بوبينز وجين كيلي، تمّ الكشف عن هذه التماثيل منذ 4 سنوات، وشهدت منذ ذلك الحين إضافات مثل العرش الحديدي من مسلسل «صراع العروش».

وفقًا للمنظمين، يتزامن الكشف عن تمثال كالويا من فيلم «Get Out» مع عيد الهالوين وشهر التاريخ الأسود في المملكة المتحدة، بما يتماشى مع نوع الرعب في الفيلم وموضوعاته التي تسلط الضوء على ثقافة الأمريكيين السود وتجاربهم المعاشة.

تمثال دانيال كالويا احتفاء بالمواهب البريطانية المحلية

وقال مارك ويليامز نائب الرئيس التنفيذي لتحالف الأعمال في قلب لندن، الذي يدير «مشاهد في الساحة» بدعم من مجلس مدينة وستمنستر، «نحن متحمسون للترحيب بدانيال كالويا وجوردان بيل في (Get Out) ضمن مجموعة Scenes in the Square للاحتفال بالنجاح السينمائي الحديث والمواهب البريطانية المحلية».

وتابع: «يشير هذا إلى مستقبل مشرق لمسارنا، مع كالويا كرمز مختار لمستقبل الترفيه، ومن دواعي سرورنا أن نتمكن من تسليط الضوء على مثل هذا الفيلم الرائد».

مقالات مشابهة

  • تدشين تمثال للممثل الشاب دانيال كالويا في لندن.. ما السبب؟
  • مصطفى تمبور: الذين يرددون شعار لا للحرب هم من أشعلوها بتخطيطهم وتدبيرهم
  • أساتذة "الزنزانة 10" يعاودون الاحتجاج بإضراب وطني
  • احتجاجاً على التصعيد في الشرق الأوسط..ناشطون يحتجون أمام قاعدة بريطانية في قبرص
  • البكوش: الاستعجال والخروج بإتفاق المركزي غير الناضج سيسبب مشاكل أكبر وحالة من الندم
  • على رأسهم حسن نصرالله.. تعرف على أبرز قيادات "حزب الله" الذين اغتالتهم إسرائيل
  • بعد الاحتجاج ومغادرة وفود دبلوماسية.. نتنياهو يخطب لاستمرار الحرب من منصة الأمم المتحدة
  • إغلاق سفارة أفغانستان بلندن بعد قطع طالبان علاقتها مع البعثات الموالية للحكومة السابقة
  • إغلاق سفارة أفغانستان بلندن بعد قطع طالبان علاقتها معها