السودان – كشف المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة عبد الله أحمد محمد علي عن مباحثات متقدمة تجري مع شركة روسية حول مشروع سيساهم في تقليص عجز الطاقة الكهربائية في السودان.

وعن مشاريع الطاقة التي يمكن للشركات الروسية المشاركة فيها في السودان، قال المسؤول في حديث لـRT على هامش مشاركته في منتدى “أسبوع الطاقة الروسي” الذي استضافته موسكو الأسبوع الفائت: “يوجد عجز في الطاقة الكهربائية في السودان، والمشاريع التي يمكن المشاركة فيها عبارة عن مرحلتين، الأولى هي إعادة إعمار وصيانة المحطات الكهربائية الموجودة والمرحلة الثانية عبارة عن مشروعات جديدة لتوليد طاقة إضافية”.

وأشار المسؤول السوداني إلى أنه أجرى مجموعة من الاجتماعات مع شركات طاقة روسية خلال المنتدى لتعزيز التعاون في مجال الطاقة.

كذلك لفت إلى وجود مباحثات متقدمة مع شركة “باور ماشينز” الروسية للمشاركة في مشروع لمحطات الطاقة الكهرومائية.

وقال المدير العام لشركة كهرباء السودان: “ضمن هذه الزيارة كان هناك اجتماع مع شركة “باور ماشينز” الروسية، وخلص الاجتماع للاتفاق على تمويل أو تنفيذ مشروع محطات توليد مائي للطاقة الكهربائية، وفي الفترة القادمة بعد تبادل الدراسات والجدوى ستتم الرؤية الشاملة للمشروع، وبالتالي ستقوم الشركة الروسية بتقديم عرض مالي وفني للحكومة السوداني ومن ثم اتخاذ قرار حول المشروع”.

وأضاف أن هذه المشروع في حال تنفيذه سيضيف 122 ميغاواط إضافية لمنظومة الطاقة السودانية وسيوفر كمية هائلة من الوقود تعادل قيمتها 100 مليون دولار سنويا.

واستضافت العاصمة الروسية موسكو الأسبوع الماضي فعاليات المنتدى الدولي “أسبوع الطاقة الروسي” بمشاركة محلية ودولية وعربية واسعة.

وفي الجلسة العامة للمنتدى أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده تظل أحد المشاركين الرئيسيين في سوق الطاقة العالمية على الرغم من الصعوبات الكبيرة.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن وجهة 90% من صادرات روسيا من الطاقة تحولت إلى الدول الصديقة، مؤكدا أن الطاقة الحديثة هي الأساس الحقيقي للتنمية العالمية.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«كهرباء دبي» تبحث تعزيز التعاون مع كوريا

 

دبي (الاتحاد)
استقبل معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، لي بيوم تشان، القنصل العام لجمهورية كوريا في دبي، لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين الهيئة والشركات الكورية، لا سيما في مجالات الطاقة المتجددة والأمن المائي والتقنيات الخضراء.
ورحب معالي الطاير بالقنصل الكوري، مؤكداً حرص الهيئة على تعزيز التعاون مع كافة البعثات الدبلوماسية في الدولة، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون والشراكات البناءة مع الشركات الكورية في مختلف مجالات قطاع الطاقة.
خلال اللقاء، استعرض معالي الطاير المشاريع الرائدة التي تنفذها الهيئة لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة وجهودها في تنفيذ مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، مشيراً إلى أن دبي لديها رؤية واضحة لقطاع الطاقة تتمثل في زيادة نسبة الطاقة النظيفة والاستفادة من التحول الرقمي والشبكات الذكية والتقنيات الإحلالية للثورة الصناعية الرابعة لخدمة قطاعي الطاقة والمياه.
وأكد معالي سعيد الطاير، حرص الهيئة على العمل مع الشركاء الدوليين لتحقيق أجندة الاستدامة والمساهمة في تحقيق رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة للاقتصاد الأخضر، مشدداً على الأهمية الاستراتيجية لتعزيز الشراكات مع الجهات الدولية لدفع عجلة الابتكار والاستدامة بما يتماشى مع استراتيجية الإمارات للطاقة النظيفة 2050. وتهدف دبي إلى إنتاج 100% من الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، مع الوصول إلى نسبة 25% بحلول عام 2030.
ومن أبرز مشاريع الهيئة لتحقيق أهداف الاستراتيجية مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، بقدرة إجمالية ستزيد على 5000 ميجاوات بحلول عام 2030.
وأشاد بيوم تشان بريادة الهيئة في مجال الطاقة الخضراء والابتكار، معرباً عن حرص بلاده على تعزيز التعاون مع الهيئة في مجال تنويع مصادر الطاقة والعمل المناخي.

أخبار ذات صلة «قمة الاقتصاد الأخضر» تنطلق بدبي 2 أكتوبر المقبل «ديوا» تطلق الدورة الثالثة من مبادرة «لأجيالنا القادمة»

مقالات مشابهة

  • طرق ترشيد استهلاك الكهرباء وكيفيه شراء الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة
  • تفاؤل سوداني برئاسة مصر لمجلس السلم والأمن وتأكيدات بأنها ستساهم في رفع تجميد عضوية السودان في الإتحاد الأفريقي
  • تعمل في ظروف مناخية قاسية.. .AvtoVAZ الروسية تبدأ إنتاج سيارات e-Largus الكهربائية
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 125 طائرة مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق روسية
  • مادة جديدة لتخزين الطاقة بالهواتف والسيارات الكهربائية
  • محطات شحن السيارات الكهربائية في أميركا تستغرق وقتًا أطول من “الإرشادات”
  • تدشين أكبر محطة كهرباء في أوغندا
  • شركة كهرباء جنوب أفريقيا تطلب زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 36٪
  • «كهرباء دبي» تبحث تعزيز التعاون مع كوريا